Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إغلاقات "غاب" رسالة عن مستقبل المحلات البريطانية للبيع بالتجزئة

ليس من حل واحد يناسب الجميع في مجال جذب العملاء، ويجدر التركيز على بيع الخدمات على قدم المساواة مع البضائع

متاجر "غاب" العالمية تعاني تأثير جائحة كورونا على السوق والجمهور (رويترز)

ظلت سلسلة محلات "غاب" الأميركية لبيع الملابس بالتجزئة تناضل في أوروبا طيلة سنوات عدة، لكن الجائحة أنهت حضورها في مجال التسوق المتعلق بالسلع المرتفعة الثمن. وعلى الرغم من مواصلتها العمل عبر الإنترنت، يُعَد إغلاق 81 متجراً في بريطانيا وإيرلندا ضربة أخرى لمراكز المدن ومراكز التسوق المتضررة.

وفي ذلك الصدد، ثمة قصتان. تدور الأولى حول ما يحدث للبيع بالتجزئة، والثانية حول ما قد يحدث للبلدات والمدن.

بالنسبة إلى الأولى، بات من الواضح أنه يتوجب على سلاسل البيع بالتجزئة تقديم شيء خاص كي تتمكن من البقاء، ويتعين عليها أن تجعل التجربة تستحق عناء الانتقال إليها. وإذا اختارت ألا تفعل ذلك، يكون عليها مواجهة واقع أنه من الأسهل كثيراً الشراء عبر الإنترنت. واستعاد تجار التجزئة في المملكة المتحدة كثيراً من الخسائر في المبيعات عبر الإنترنت، التي تراجعت من 36 في المئة من المبيعات كلها في يناير (كانون الثاني) 2021 إلى 26 في المئة في مايو (أيار). ويرجع ذلك جزئياً إلى أن جِدة إعادة فتح أبواب القطاعات، اجتذبت أشخاصاً كانوا ينتظرون الفرصة للتسوق على أرض الواقع.

ولا نعرف حتى الآن أين قد يستقر البيع بالتجزئة، لكننا نعلم أن اختفاء العلامات التجارية الأضعف يشير إلى أن عدداً من السلاسل لا تستطيع  تقديم مناسبات خاصة كافية إلى المتسوقين. إذ لا يقتصر الأمر على رؤية البضائع، وتجربة الملابس، وتلمّس النسيج حتى لو حاز ذلك كله أهمية كبيرة. بالأحرى، يدور الأمر حول الذهاب إلى أحد المتاجر، وابتياع شيء ما، والشعور بتحسن حين يغادر المرء المتجر.

وتتمثل الإثارة المتعلقة بكون المرء بائع تجزئة في عرض البضائع، ثم التنبه في غضون بضع ساعات، وربما بضع دقائق، إلى مدى الإقبال عليها. وتتلخص الإثارة الخاصة بالشراء في عودة المرء إلى منزله ومعه شيء لم يكن يعرف أنه يريده، لكنه يدرك تمام الإدراك أنه "يناسبه". ولا يمكن للشراء عبر الإنترنت توفير ذلك. في المقابل، تعوض راحة الشراء عبر الإنترنت تلك الإثارة (المتصلة بالشراء من المحلات) بالنسبة إلى عديد من الناس. وربما تنجح "غاب" في ذلك الأمر ضمن عملياتها عبر الإنترنت، لكن حقيقة أنها لم تتمكن من تحقيق ذلك خلال الظروف الصعبة التي مرت بها محلات البيع بالتجزئة، تشير إلى شيء ما بشأن قوة علامتها التجارية.

وبالنسبة إلى مراكز المدن، يعتبر تحويل التسوق تجربة مثيرة أمراً جوهرياً بالغ الأهمية في مستقبلها. وتستطيع المقاومة. فحتى في أوج الجائحة، جرى ثلثا مبيعات التجزئة في المتاجر ومحلات السوبرماركت. وكذلك لا بد من تحويل بعض مساحات البيع بالتجزئة إلى استخدامات أخرى، لا سيما الإسكان. لكن هذا قد يشكل أمراً إضافياً. إذ يحب الناس أن يكونوا قادرين على التسوق بالقرب من أماكن إقامتهم، ويجلب عدد أكبر من السكان المقيمين في مدينة ما حياة إليها. ويشبه ذلك تماماً ما يجلبه الطلاب من حياة إلى البلدات الجامعية عندما تفتح أبوابها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

في المقابل، تحتاج مراكز المدن إلى رعاية. إذ يتوجب أن تكون آمنة. ويجب أن تكون نظيفة. ويجب أن تكون مرحبة. وربما يحصل انتقال نحو التسوق المحلي المتخصص بدلاً من الاعتماد على سلاسل من محلات التجزئة تعمل على المستوى الوطني كله، ما يجعل مراكز البيع التابعة لتلك السلاسل متطابقة في مختلف أنحاء البلاد. ولا يمكن أن يكون هناك حل واحد يناسب الجميع. وكمبدأ عام، يتعين على تجار التجزئة، التركيز على بيع الخدمات على قدم المساواة مع بيع البضائع. إذ لا يمكنكم الحصول على غسيل للشعر وقصه عبر الإنترنت.

واستطراداً، تستطيع البلدات التي تدار في شكل جيد استغلال الأزمة كي تجعل نفسها مكاناً أكثر ترحيباً ولطفاً. وثمة عدد من التجارب في ذلك الشأن، تشمل إغلاق الطرق الجانبية بهدف السماح للحانات والمطاعم بتخصيص تلك المساحات لتناول الطعام في الهواء الطلق. وسيتمثل التحدي في تحديد التجارب التي تعزز البيئة، وتلك التي تكبد المراكز خسائر صافية.

واستكمالاً لتلك الصورة، لا يتعلق الأمر بـ"غاب"، أو أي من السلاسل الأخرى التي لم تتمكن من عبور فوضى الأشهر الـ18 الماضية. بالأحرى، تتعلق المسألة بإحياء البيئة المدنية وجعلها أكثر جذباً وإشباعاً للمواطنين من الأعمار كلها.

ومن المؤسف أن عدداً من الناس سيخسرون وظائفهم نتيجة عمليات الإغلاق. وتتمثل مهمة السلطات في العمل على إيجاد فرص عمل جديدة وإضافية، من طريق إنشاء مراكز تسوق في المدن تكون أكثر قدرة على إرضاء الناس.

© The Independent

المزيد من آراء