Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يرفض مخاوف ميركل بشأن حشود نهائيات كأس أوروبا

أعربت المستشارة الألمانية عن "قلق شديد" من زيادة العدوى لكن رئيس الوزراء البريطاني تسلح بـ"جدار" المناعة الذي بنته بلاده

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الجمعة الثاني من يوليو (تموز)، عن قلقها لعدد المتفرجين المسموح لهم حضور نهائيات كأس أوروبا في المملكة المتحدة، حيث ازدادت إصابات كورونا بشكل كبير جراء المتحورة "دلتا" الشديدة العدوى، لكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رفض مخاوفها، متسلحاً بحملة التلقيح الواسعة التي أقامتها لندن.

ووفقاً للحكومة البريطانية، سيُسمح لأكثر من 60 ألف متفرج بالحضور في مدرجات استاد ويمبلي لنهائيات كأس أوروبا، بدلاً من 40 ألفاً كما كان مقرراً سابقاً، في هذا الملعب الذي تبلغ سعته القصوى 90 ألف شخص.

وقالت ميركل "القلقة جداً" خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني في مقر إقامته في شيكرز، "أتساءل حقاً ما إذا كان هذا مبالغاً فيه".

وأضافت المستشارة الألمانية التي تقوم بزيارتها الأخيرة إلى المملكة المتحدة، الجمعة، قبل أن تغادر السلطة بعد الانتخابات التشريعية في سبتمبر (أيلول)، "في ألمانيا قررنا الحد من عدد المتفرجين في استاد ميونيخ. لكن بالطبع الحكومة البريطانية تتخذ قراراتها الخاصة".

"جدار هائل من المناعة"

في المقابل، تحدث جونسون عن "جدار المناعة" الذي بنته المملكة المتحدة بفضل برنامج التطعيم الخاص بها وتلقى بفضله 63 في المئة من البالغين جرعتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إنه لا يعتزم إصدار أوامر بخفض أعداد الجماهير التي ستحضر المباريات المتبقية في البطولة، موضحاً رداً على سؤال طرحه صحافي، "بالطبع سنتبع الإرشادات العلمية والنصائح إذا تلقينا مثل هذا الاقتراح".

وتابع، "لكن حتى هذه اللحظة... الموقف واضح تماماً في المملكة المتحدة وهو أن لدينا فعاليات محددة يمكن تنظيمها بعناية وبشكل منظم للغاية مع فحص كل من يذهب إلى هناك".

وأضاف جونسون أيضاً أن بريطانيا أقامت "جداراً هائلاً من المناعة" ضد كوفيد-19 ببرنامجها للتطعيم.

زيادة العدوى

وتضم ميركل صوتها إلى رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سخيناس، بعدما أعربا عن مخاوفهما في هذا الخصوص.

وعلى الصعيد الرياضي، اعتبرت ميركل فوز إنجلترا على ألمانيا "مستحقاً"، وتمنت للمنتخب الإنجليزي "كل التوفيق".

وقالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن وجود جماهير في استادات بطولة أوروبا 2020 لكرة القدم وفي الحانات بالدول المضيفة، يزيد من العدوى بفيروس كورونا في أوروبا.  

المزيد من دوليات