Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: على الحكومة الأفغانية ضمان الأمن في كابول

القوات الأميركية غادرت قاعدة "باغرام" وروسيا قلقة من حشود "داعش" و "طالبان" رحبت بالخطوة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان لن يتم إنجازه في شكل أسرع من المتوقع، وذلك ردا على سؤال عن احتمال إنهاء الانسحاب في الايام المقبلة.
وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي "نحن بالضبط وفق المسار" المقرر. وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها ستسحب آخر جنودها من أفغانستان بحلول 11 ايلول (سبتمبر).

واعتبر بايدن أن على الحكومة الأفغانية "أن تكون قادرة بنفسها" على ضمان الأمن في العاصمة كابول التي تبعد خمسين كلم من قاعدة باغرام التي أخلتها القوات الأميركية.

مغادرة باغرام

غادرت جميع القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي أكبر قاعدة جوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون الجمعة، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من هذا البلد بعد حرب متواصلة منذ عقدين، بات وشيكا.
وشكلت قاعدة باغرام مركزا أساسيا للعمليات الأميركية الاستراتيجية في أفغانستان، إذ انطلقت منها الحرب الطويلة على حركة طالبان وتنظيم القاعدة المتحالف معها في 2001 في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر).
وكتب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فؤاد أمان على تويتر "انسحبت القوات الأميركية وقوات التحالف بالكامل من القاعدة وبالتالي ستقوم قوات الجيش الأفغاني بحمايتها واستخدامها لمحاربة الإرهاب".
وشنت حركة طالبان هجمات متواصلة في انحاء أفغانستان في الشهرين الأخيرين وسيطرت على عشرات الأقاليم فيما عززت قوات الأمن لأفغانية سيطرتها في محيط المدن الرئيسية.
وستشكل قدرة القوات الأفغانية على المحافظة على سيطرتها في قاعدة باغرام الجوية مسألة محورية في ضمان أمن كابول المجاورة ومواصلة الضغط على حركة طالبان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترحيب طابان

رحبت حركة "طالبان" بانسحاب القوات الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي من قاعدة "باغرام" الجوية الأفغانية في مؤشر إلى انجاز انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قريباً، وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد لوكالة الصحافة الفرنسية، "سيمهد انسحابها الكامل (من أفغانستان) الطريق أمام الأفغان ليقرروا مستقبلهم في ما بينهم".

وغادرت كل القوات الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي قاعدة "باغرام" الجوية الأفغانية، وفق ما أفاد مسؤول أميركي في مجال الدفاع، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان بات وشيكاً.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "كل قوات التحالف غادرت باغرام" من دون أن يحدد متى غادرت آخر القوات الأميركية وجنود الحلف الأطلسي القاعدة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً شمال كابل. ولم يوضح متى ستسلم القاعدة رسمياً إلى القوات الأفغانية.

بعد قرابة 30 عاماً

إلى ذلك، قال مسؤولان أميركيان، إنه بعد قرابة 20 عاماً غادر الجيش الأميركي قاعدة "باغرام" الجوية.

وتم تسليم المطار إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل وفقاً لوكالة لـ"أسوشيتد برس".

وأوضح أحد المسؤولين أيضاً أن القائد الأعلى للولايات المتحدة في أفغانستان الجنرال أوستن ميلر "لا يزال يحتفظ بكل القدرات والسلطات لحماية القوات المتبقية".

روسيا: تنظيم داعش يحشد قواته في الشمال

في هذا الوقت، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله اليوم الجمعة إن تنظيم داعش يحشد قواته في شمال أفغانستان مع انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي من البلاد وهو ما يثير قلق موسكو.
وذكر لافروف أن التنظيم يسيطر على المزيد من الأراضي في أفغانستان خلال الانسحاب وهو ما وصفه بالموقف "غير المسؤول" من جانب المسؤولين في كابول.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات