Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"دلتا" تعيد معركة العالم ضد كورونا إلى نقطة الصفر

طفرة إصابات في روسيا وكوريا الجنوبية والهند تتخطى ال400 ألف وفاة

كثرت التساؤلات عقب ظهور المتحورة "دلتا" حول الإجراءات المتوقع اتخاذها للحد من انتشارها، في حين كان العالم يتطلع إلى نهاية وشيكة لقيود الجائحة.

إرشادات جديدة

وبادرت منظمة الصحة العالمية، إلى إصدار إرشادات جديدة بشأن أجل التعامل هذا المتحور الذي انتشر في 85 دولة على الأقل، ويملك قدرة على التفشي بسرعة أكبر مقارنة بالعدوى الأصلية.

وظهرت المتحورة "دلتا" لأول مرة في الهند، ثم تفشت عبر هذا البلد الآسيوي وبريطانيا، ويقول الخبراء إنه يشكل تهديداً أكبر في الدول التي لم تقطع شوطاً كبيراً في التطعيم ضد فيروس كورونا.

موجة جديدة

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال وصول موجة جديدة من حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أوروبا، مؤكدة أن تراجع عدد الإصابات في المنطقة قد انتهى الآن.

وحذر المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانز كلوغ، من أن "التراجع لمدة 10 أسابيع في عدد حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في 53 دولة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية قد انتهى"، وقال، "في الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الحالات بنسبة 10 في المئة مدفوعة بزيادة الاختلاط والسفر والتجمعات وتخفيف القيود الاجتماعية".

وضع سريع التطور

وتابع كلوغ أن الزيادة في عدد الحالات تأتي على خلفية "وضع سريع التطور"، بالنظر إلى سلالة "دلتا" الجديدة التي وصفتها منظمة الصحة العالمية في مايو (أيار) بأنها مصدر قلق مختلف، وحذر من أن الملايين لا يزالون غير محصنين في أوروبا، مع توفير الحماية ضد "دلتا"، في الغالب، من خلال الحصول على جرعتين من اللقاحات المعروضة.

وكرر ما أظهرته البيانات بالفعل أن سلالة "دلتا" أكثر قابلية للانتقال من متغير "ألفا" (الذي كان في حد ذاته أكثر قابلية للانتقال من السلالات السابقة)، وقال، "دلتا تتفوق على ألفا بسرعة كبيرة، وهي تترجم بالفعل إلى زيادة في حالات دخول المستشفيات والوفيات"، وأضاف أن "دلتا" ستكون المهيمنة في المنطقة الأوروبية بحلول أغسطس (آب)، في حين أن اللقاحات لم تكن لتلحق بها.

اللقاحات المعتمدة

وأوضح أن 63 في المئة من الأوروبيين لا يزالون ينتظرون الجرعة الأولى من اللقاحات المعتمدة في المنطقة، بينما من المرجح أن يتم رفع القيود المفروضة على الحياة العامة بحلول الشهر المقبل، وقال إن هناك ثلاثة عوامل موجودة الآن تدعم ضرورة التحذير من موجة جديدة من فيروس كورونا، وهي: متغيرات جديدة، وعجز في التطعيمات، وزيادة الاختلاط الاجتماعي، ودعا الجمهور إلى أخذ اللقاح كلما أمكن، مشيراً إلى أن "للقاحات فعالة ضد متغير دلتا. ليست جرعة واحدة بل جرعتين".

ونصحت الصحة العالمية، الأشخاص الذين أخذوا جرعتين من التلقيح، بأن يتريثوا ويواصلوا ارتداء الكمامة، في ظل التزايد المستمر لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ارتداء الكمامة

وتأتي النصيحة بينما كانت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، قد قالت للأميركيين في مايو الماضي، إنهم لم يعودوا في حاجة إلى ارتداء الكمامة بالأماكن الخارجية أو مراعاة التباعد الاجتماعي.

وتشير إرشادات المنظمة إلى أن الوقاية من هذا المتحور، ينبغي أن تكون على غرار الإجراءات التي ألفناها منذ ظهور الوباء، أي عبر التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

ويدفع المتحور "دلتا" أيضاً، نحو مواصلة فرض قيود السفر بين عدد من الدول، في وقت كان قطاع السياحة يترقب تنفس الصعداء، لا سيما في ظل تقدم حملات التلقيح بعدد من دول العالم.

أعلى مستوى

في كوريا الجنوبية، قال مسؤولون إن العدد اليومي للإصابات تجاوز 800 حالة، وهو أعلى مستوى منذ السابع من يناير (كانون الثاني)، بسبب بؤر الإصابات الجديدة وانتشار سلالة "دلتا" شديدة العدوى.

وخففت الحكومة إجراءات التباعد الاجتماعي في بداية هذا الشهر، وكان العدد اليومي للإصابات يحوم حول 500 خلال الشهرين الماضيين بينما تسارعت حملة التطعيم في البلاد.

لكن قبل أيام من بدء سريان تخفيف القيود، قفزت الأرقام إلى نحو 600 ثم إلى حوالى 800 هذا الأسبوع بسبب بؤر جديدة للإصابات في العاصمة سول والمناطق المحيطة بها، ما دفع السلطات هناك إلى تأجيل تخفيف الإجراءات لمدة أسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"دلتا" تمثل ثلث الإصابات في فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران اليوم الجمعة إن السلالة دلتا المتحورة تمثل الآن نحو ثلث الإصابات بمرض كوفيد-19 في فرنسا.
يأتي أحدث تقييم يعلنه فيران بشأن حجم انتشار السلالة التي اكتشفت أولا في الهند مقارنة مع تقييم سابق له في 29 يونيو حزيران عندما قال إنها تمثل نحو 20 بالمئة من الإصابات في فرنسا.
وقال الوزير "هناك خطر حقيقي من زيادة الجائحة مجددا هذا الصيف في فرنسا".
وحث خلال زيارة لمركز طبي على تلقي أكبر عدد ممكن من الفرنسيين اللقاح المضاد للمرض.

طفرة إصابات في روسيا

سجلت روسيا الجمعة 679 وفاة بفيروس كورونا خلال فترة 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية لليوم الرابع على التوالي بسبب تفشي متحورة دلتا.
وأعلن الكرملين إنه لن يفرض تدابير حجر جديدة مراهنا على حملة التلقيح التي اطلقت في كانون الأول (ديسمبر) ولم تقنع حتى الآن سوى 23,6 مليون روسي من أصل 146 مليونا، أي 16% من السكان الذين لا يثقون باللقاحات الوطنية.

لقاح "جانسين" فعال ضد "دلتا"
من جهتها أكدت شركة جونسون أند جونسون أن لقاحها جانسين الذي يُعطى بجرعة واحدة فعال ضد المتحورة "دلتا" من فيروس كورونا شديدة العدوى التي عُزلت في البداية في الهند، وأن استجابة الجسم المناعية يمكن أن تستمر 8 أشهر على الأقل.
وقالت الشركة الأميركية أن دراسة أجرتها على عدد صغير من ثمانية أشخاص تلقوا اللقاح بينت أن الأجسام المضادة وخلايا جهاز المناعة لديهم كانت قادرة على تحييد المتحورة "دلتا".
وخلصت إلى النتائج نفسها دراسة ثانية شملت 20 مريضًا تلقوا اللقاح من مركز بيث إسرائيل الطبي في بوسطن.
إجراءات أسترالية
أوصت منظمة الصحة العالمية في أوروبا الجمعة بضرورة إجراء فحوص كشف الاصابة في المدارس لتجنب اللجوء إلى التعليم عن بعد مرة أخرى في حالة عودة ظهور حالات جديدة من كوفيد-19.
كما أعلنت أستراليا الجمعة عن خفض كبير جديد في عدد الأشخاص المسموح لهم بدخول البلاد حيث تحاول السلطات احتواء تفشي الوباء من خلال عزل بعض المدن الرئيسية في البلاد.
وفي حين أن نصف سكان القارة يخضعون لتدابير عزل، أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أن عدد المسافرين الذين يمكنهم الدخول إلى أستراليا سيخفض إلى النصف.

400 ألف وفاة في الهند
فرضت السلطات الجمعة عزلا على ماندالاي، ثاني كبرى مدن بورما، والتي يبلغ عدد سكانها 1,7 مليون نسمة، وسط تفشي وباء كوفيد-19 على الصعيد الوطني وإضراب العاملين في المجال الصحي احتجاجا على المجلس العسكري الحاكم.
الهند هي الدولة الثالثة في العالم التي تتجاوز عتبة 400 ألف وفاة بكوفيد -19، وفقًا للأرقام الرسمية الجمعة.
وبلغ العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا 400.312، وفقًا لوزارة الصحة الهندية، بعد الولايات المتحدة (605.010) والبرازيل (520.095).

المزيد من صحة