Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تؤكد أن ضرباتها الجوية في العراق وسوريا استهدفت ردع إيران

بايدن: الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر عند الضرورة لمواجهة أي تهديدات أو هجمات أخرى

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، أنها شنت ضربات جوية على فصائل مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق لمنع المسلحين وطهران من تنفيذ أو دعم المزيد من الهجمات على القوات أو المنشآت الأميركية.

وينص البند 51 في ميثاق الأمم المتحدة على ضرورة إخطار المجلس المؤلف من 15 بلداً على الفور بأي تحرك يتخذه أي بلد دفاعاً عن النفس في وجه أي هجوم مسلح.

وقالت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة، ليندا توماس-غرينفيلد، إن الضربات الجوية أصابت منشآت تستخدمها فصائل مسلحة مسؤولة عن سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على قوات ومنشآت أميركية في العراق.

وقالت السفيرة في رسالة مكتوبة "اُتخذ هذا الرد العسكري بعدما تبين أن الخيارات غير العسكرية غير ملائمة في التصدي للتهديد، وكان هدفه خفض تصعيد الموقف والحيلولة دون وقوع هجمات أخرى"، وفقاً لوكالة "رويترز".

واشنطن مستعدة للقيام بأي تحرك آخر

وبعث الرئيس الأميركي جو بايدن رسالة مكتوبة مشابهة إلى الكونغرس يوم الثلاثاء قال فيها إن "الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر، عند الضرورة وبالطريقة الملائمة، لمواجهة أي تهديدات أو هجمات أخرى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بايدن إن الضربات التي أمر بتوجيهها في 27 يونيو (حزيران) كانت "لحماية والدفاع عن سلامة أفراد القوات الأميركية، وإضعاف وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائها، إضافة إلى ردع إيران والميليشيات المدعومة منها من شن أو دعم المزيد من الهجمات على أفراد ومنشآت أميركية".

وأضاف في رسالته أن"المنشآت المستهدفة في سوريا والعراق، كانت مستخدمة من الميليشيات المدعومة من إيران لشن سلسلة من الهجمات الجوية ضد أفراد القوات الأميركية ومنشآتها في العراق".

وأشار إلى أنه وجه بتنفيذ هذا العمل العسكري "بما يتوافق مع مسؤوليته في حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج، وتعزيزاً للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية، ووفقاً لسلطته الدستورية لإدارة العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، وأيضاً بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس التنفيذي".

وأُطلقت صواريخ على قوات أميركية في سوريا يوم الاثنين في رد على ما يبدو على الضربات الجوية الأميركية. وقال مسؤول عسكري أميركي يوم الثلاثاء إن زهاء 34 صاروخاً استخدمت في الهجوم لكنه لم يسفر عن سقوط مصابين.

العراق يندد

وعلى الرغم من التنسيق الوثيق بين الجيشين الأميركي والعراقي في معركة منفصلة بالعراق ضد بقايا تنظيم "داعش"، فإن الحكومة والجيش العراقيين نددا بالضربات الجوية الأميركية على الفصائل المدعومة من إيران.

وبدأت الولايات المتحدة في شن ضربات جوية على التنظيم في سوريا عام 2014، وأخطرت الأمم المتحدة أنها تحركت لأن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد فشلت في استئصال الملاذات الآمنة التي يستخدمها المسلحون لشن هجمات على العراق.

وأبلغ العراق مجلس الأمن الدولي في ذلك الوقت أنه طلب المساعدة من الولايات المتحدة، لأن الملاذ الآمن للمسلحين في سوريا جعل الدفاع عن حدوده أمراً مستحيلاً.

المزيد من الأخبار