Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نحول كيم جونغ أون يثير قلق مواطني كوريا الشمالية

صور أظهرت هزاله فانتشرت التكهنات حول صحته

مقطع الفيديو الذي قيل أن زعيم كوريا الجنوبية ظهر فيه نحيلا (يوتيوب)

بعد مرور بضعة أيام على انتشار صور تظهر خسارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون كثيراً من وزنه، ذكر مواطنون في تلك البلاد أنهم قلقون و"محطمو الفؤاد" بسبب رؤيته هزيلاً، بحسب تقارير وسائل إعلام رسمية.

وبعد مشاهدة مقاطع فيديو تُظهر الزعيم الكوري الشمالي، نقلت قناة "كيه آر تي" (KRT) الرسمية عن مواطن من بيونغ يانغ لم يُكشف عن اسمه، أن "رؤية الأمين العام المحترم لحزب العمال الكوري (كيم جونغ أون) بهذا الشكل الهزيل تحطم قلوب شعبنا للغاية". وكذلك أفادت وكالة "رويترز" بأن المواطن نفسه أضاف، "يذكر الجميع أن الدموع غمرت عيونهم".

وفي حين لم يجرِ التحقّق من الفيديو بشكل مستقل، نقلت "رويترز" أن سكان بيونغ يانغ ممن ظهروا في الفيديو المنشور، كانوا يشاهدون حفلاً موسيقياً حضره الزعيم كيم.

وسبق أن انتشرت تكهنات حول صحة الزعيم الكوري الشمالي في مطلع الشهر الحالي، حينما أظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام التابعة للدولة أنه يبدو هزيلاً للغاية وقد فقد كثيراً من الوزن.

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تُثار فيها التساؤلات حول صحة كيم. ففي أبريل (نيسان) 2020، تغيّب عن احتفالات عيد مؤسس الدولة كيم أيل سونغ، فانتشرت شائعات مفادها أنه يعيش "حالة خطر شديد" بعد أن فشلت العملية الجراحية التي أجراها في القلب. ثم ظهر أخيراً بشكل علني بعد ثلاثة أسابيع من ذلك داحضاً تلك الشائعات كلها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي غضون ذلك، أشار محللون ملمون بشؤون كوريا الشمالية إلى أن ظهور كيم هزيلاً يحمل بعض "القيمة الدعائية" أو البروباغندا، في وقت تعاني فيه البلاد نقصاً في إمدادات الطعام.

وخلال الشهر الحالي، أقر كيم بأن بلاده تواجه أزمة طعام "متفاقمة" سببها تفشي جائحة كورونا من جهة والفيضانات الناتجة عن الأعاصير التي ضربت البلاد العام الماضي، من جهة أخرى.

وفي حين تزعم كوريا الشمالية عدم تسجيل البلاد أي إصابة بفيروس كوفيد-19، فرض كيم تدابير صارمة ترمي إلى مكافحة الفيروس، ما أرهق اقتصاد البلاد.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات