Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرادات السينما المصرية تلتقط أنفاسها بعد تعثر

تامر حسني يشعل المنافسة مع رامز جلال وليلى علوي تزيح دينا الشربيني

فيلم "أحمد نوتردام" يتنافس على النصيب الأكبر في شباك التذاكر (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - الحساب الرسمي للفيلم على فيسبوك)

مرت السينما المصرية وصناعتها في العالم بظروف عصيبة أثرت كثيراً في حركتها وإيراداتها بسبب جائحة كورونا، وإجراءات الحظر الجزئي والكلي والاحترازات التي اضطر العالم لتطبيقها، وإغلاق دور العرض كلياً أحياناً، أو فرض سعة استيعابية للجمهور تتراوح ما بين 25 أو 50 في المئة أحياناً أخرى.

مجازفة ناجحة 

وأخيراً فرض حظر جزئي في مصر أثر كثيراً في موسم السينما خلال عيد الفطر، حيث عرضت أفلام العيد حتى التاسعة مساء فقط، على الرغم من أن المكاسب الأكبر تأتي من حفلات العاشرة والثانية عشرة مساء، ولكن جازف المنتجون وعرضوا في الأوقات المسموحة وبسعة جمهور 50 في المئة فقط، وكانت الأفلام المعروضة هي "أحمد نوتردام" و"ديدو" و"ثانية واحدة".

ويبدو أن الأمور لم تكن سلبية، على الرغم من كل هذه الظروف، فقد حظيت الأفلام المعروضة بنسبة مشاهدة جيدة وإيرادات لا بأس بها، ومع عودة المواعيد الصيفية في مصر لسابق عهدها تقريباً، تشجع عدد من المنتجين لطرح أفلام أكثر ضخامة إنتاجية، منها ما عرض بالفعل، مثل "ماما حامل" لليلى علوي وبيومي فؤاد وحمدي الميرغني و"للإيجار" لخالد الصاوي، وأخيراً تامر حسني في فيلمه الجديد "مش أنا" الذي انضم خلال الأيام الأخيرة للمنافسة.

إيرادات السينما 

وفي رصد حسب شباك التذاكر المصري منذ عيد الفطر وحتى الآن، تصدر رامز جلال قائمة البوكس أوفيس بفيلمه الجديد "أحمد نوتردام"، حيث حقق إيرادات بلغت منذ بدء العرض 17 مليون جنيه (حوالى مليون و100 ألف دولار)، وشارك في البطولة غادة عادل، وبيومي فؤاد، وحمدي الميرغني، وهو من تأليف لؤي السيد، ومن إخراج محمود كريم. وتدور أحداثه حول جريمة غامضة تحدث لأحمد الذي يجسد شخصيته رامز جلال، ويتضح أن سبب الجريمة هو خالد الصاوي، الذي يجسد شخصية "قاتل" في إطار كوميدي، ورفع الفيلم شعار "لا تخافوا ولكن هزروا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ديدو" يحقق مفاجأة  

وفي المركز الثاني حقق كريم فهمي مفاجأة بفيلمه "ديدو"، الذي حصد هذا الأسبوع  مليون و500 ألف جنيه، وبلغت إيراداته منذ بدء العرض نحو 14 مليون جنيه (905 آلاف دولار). ويشاركه في البطولة حمدي الميرغني، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، وهدى المفتي، وبيومي فؤاد، وضيوف الشرف أحمد فهمي، وهشام ماجد، وشيكو، والفيلم تأليف كريم فهمي، وإخراج عمرو صلاح. ويدور في إطار كوميدي فانتازي، حول شاب يقرر سرقة عالم ثري فينتقم من العالم ويحوله وأصدقاءه لحجم عقلة الإصبع.

ليلى تزيح الشربيني 

أما مفاجأة إيرادات شباك التذاكر المصري فكان أهمها هذا الأسبوع هو تفوق ليلى علوي بفيلمها "ماما حامل" على فيلم دينا الشربينى في فيلم "ثانية واحدة"، جاءت علوي فى المركز الثالث بإيرادات بلغت 3 ملايين و600  ألف جنيه (232  ألف دولار)، بينما جاءت الشربيني فى المركز الرابع بإيرادات هذا الأسبوع بلغت 320 ألف جنيه (20 ألف دولار) .

ووصل إجمالي إيرادات فيلم ثانية واحدة منذ بدء العرض إلى 3 ملايين و320 ألف جنيه (214 ألف دولار). ويشارك في بطولته مع دينا الشربيني كل من مصطفى خاطر ومحمود حميدة وسوسن بدر وويزو وعلا رشدي وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف في الفيلم، الذى تدور أحداثه في إطار اجتماعي لايت.

أما فيلم "ماما حامل" تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم، وبطولة ليلى علوي، وبيومي فؤاد، وحمدي الميرغني، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، ونانسي صلاح، وهدى الإتربي، وسامي مغاوري، تعود به ليلى إلى السينما بعد غياب 4 سنوات منذ تقديمها فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن".

للإيجار 

فيما حقق خالد الصاوي وشيري عادل، ومحمد سلام، بفيلم "للإيجار"، 200  ألف جنيه (19 ألف دولار).  وانضم الفنان تامر حسني للمنافسة بفيلم "مش أنا" وحقق إيرادات تقترب من مليون و100 ألف جنيه في أول يوم عرض فقط (100 ألف دولار)، والفيلم شارك في بطولته ماجد الكدواني وحلا شيحة وسوسن بدر وإخراج سارة وفيق.

ضرورة الاستمرار 

من جانبه، قال المنتج أحمد السبكي منتج فيلم "ديدو"، "إن صناعة السينما بالتأكيد تمر بمنعطفات خطيرة، وفي كل الأحوال يجب الاستمرار حتى لا تموت تلك الصناعة المهمة التي يعتمد عليها آلاف العاملين"، وأشار إلى "أنه طرح أفلاماً في ذروة كورونا والمخاوف الكبرى من الفشل، ومع ذلك نجحت التجربة، فدائماً على الرغم من كل المخاطر، فإن عشاق السينما لا ينقطعون عن صالات العرض".  وتابع "أن عودة المواعيد إلى طبيعتها نسبياً بعد رفع الحظر الجزئي شجع صناع السينما لطرح أفلام أكثر ضخامة وبالتأكيد هذا في صالح المشاهد والسينما".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة