Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الوكالة الذرية لم تتلق رد طهران و"دلتا" تقلق العالم

"التحالف" يعترض مزيدا من مسيرات الحوثيين وطوابير البنزين تقتل عائلة لبنانية

في وقت حذر مسؤولون غربيون طهران من أن المفاوضات لإحياء اتفاقها النووي المبرم عام 2015 لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها لم تتلقَ "رداً" من إيران حول احتمال تمديد التسوية المؤقتة في شأن عمليات تفتيش منشآتها النووية، في وقت تحدثت معلومات عن "مسيرة" إسرائيلية وراء استهداف مصنع "الطرد المركزي" في إيران.

إلى اليمن حيث واصل تحالف دعم الشرعية اعتراض مزيد من الطائرات المسيرة المقبلة من اليمن صوب السعودية، في وقت عاد الهجوم على أبراج الضغط العالي لنقل الطاقة الكهربائية في عدد من المدن العراقية.

وإذ لفتت احتجاجات غاضبة في فلسطين على إثر وفاة معارض للسلطة بعد اعتقاله، قتلت طوابير البنزين عائلة لبنانية بكاملها، في وقت البلاد كلها مهددة بعتمة شاملة.

وعلى خط كورونا، تنذر سلالة "دلتا" بصيف عاصف على صعيد إصابات كورونا، والمركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها يعلن أن هذه المتحورة ستشكل 90 في المئة من إصابات كورونا الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنهاية أغسطس (آب).

مسؤول أميركي: المحادثات النووية مع إيران تشوبها خلافات عميقة

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، 24 يونيو (حزيران)، أن هناك خلافات عميقة بين الولايات المتحدة وإيران يتعين أن يتجاوزها البلدان خلال المحادثات بشأن العودة للامتثال للاتفاق النووي المبرم عام 2015، وإذا لم يتسن تخطيها في المستقبل المنظور، فستضطر واشنطن لإعادة النظر في النهج الذي تتبعه.

وقال المسؤول الذي تحدث إلى صحافيين شرط عدم نشر اسمه، "هذه العملية لن تستمر للأبد، لدينا خلافات بالفعل لكن إذا لم نتمكن من تخطيها في المستقبل المنظور، فأعتقد أن علينا الاجتماع من جديد لمعرفة سبيل المضي قدماً"، مضيفاً، "واشنطن لن تعود إلى محادثات فيينا إذا اعتقدت أنها لن تنتهي باتفاق"، وتابع "لن نشارك في جولة سابعة إن لم نعتقد أنه من الممكن التوصل لاتفاق".

إيران لم ترد على طلب الوكالة الذرية لتمديد اتفاق التفتيش

في هذا الوقت، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة 25 يونيو، أنها لم تتلقَ "رداً" من إيران حول احتمال تمديد التسوية المؤقتة في شأن عمليات تفتيش منشآتها النووية، والتي انتهى أجلها في 24 يونيو، في حين حذرت واشنطن وباريس طهران من أن الوقت ينفد أمام العودة إلى الاتفاق النووي.

وأبلغ المدير العام للوكالة، رافاييل غروسي، مجلس الحكام أن "إيران لم ترد على رسالته في شأن ما إذا كانت تنوي الاستمرار في الاتفاق الحالي" الذي يتيح للوكالة مواصلة ممارسة نوع من الرقابة على البرنامج النووي الإيراني، بحسب بيان تلقته وكالة الصحافة الفرنسية.

معلومات عن أن "مسيرة" إسرائيلية وراء استهداف مصنع الطرد المركزي في إيران

وفي وقت لم تتضح بعد الأضرار الناتجة عن محاولة "تخريب" أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، الأربعاء، ترتبط الأحداث التي تتعرض لها منشآت إيرانية منذ أشهر بدور إسرائيلي غير معلن، في الغالب، ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن "القناة 13" قولها إن استهداف المنشأة المخصصة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي، في مدينة كرج، تم عبر طائرة مسيرة، وأدى إلى أضرار بالمصنع، من دون أن تحدد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

من جهتها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مصدر إيراني لم تسمه تأكيده حصول هجوم عبر طائرة مسيرة صغيرة. ووفق التقرير، أطلقت "الدرون" من منطقة قريبة من موقع المصنع، في داخل إيران، وحققت هدفها.

18 مسيرة اعترضتها السعودية

إلى اليمن حيث واصل تحالف دعم الشرعية اعتراض مزيد من الطائرات المسيرة المقبلة من اليمن صوب السعودية، وقال "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن في بيان، "إن تصعيد الميليشيات الحوثية يعكس سلوكها العدائي ورفضها الحل السياسي"، مؤكداً أنه سيتخذ إجراءات عملياتية لحماية المدنيين والتعامل مع التهديد الوشيك. ونشر "التحالف العربي" مقاطع فيديو لدفاعاته الجوية وهي تعترض الطائرات التي أكد البيان أنها "تستهدف المدنيين والأعيان المدنية"، وأشار التحالف في بيانه، إلى أن التصعيد الحوثي المتعمد والممنهج ضد اليمنيين يمثل "جرائم حرب"

وتبنت الميليشيات على لسان متحدثها العسكري، يحيى سريع، الهجوم الواسع الذي تعرضت له جارتها، وبلغ إجمالي الانتهاكات التي رصدتها الرياض، بحسب آخر إحصائية (97604 انتهاكات)، توزعت بين صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق مفخخة وألغام بحرية.

"براعم اليمن" قرابين يومية على المذبح الطائفي

وبينما يتوجه أطفال العالم صبيحة كل يوم إلى مدارسهم، يحمل أقرانهم في اليمن السلاح، ويقدمون أجسادهم الغضة قرباناً يومياً على مذبح حرب لا يعرفون عنها إلا الدفاع عن شعارات دينية تحمل أسماء تهتف بالموت قبل أن تتلوا قائمة من "الأشرار" مثل أميركا وإسرائيل.

وفي مستجد دولي، أدرجت الأمم المتحدة جماعة الحوثي على القائمة السوداء للجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وقالت إن "جماعة الحوثي قتلت وشوهت 250 طفلاً يمنياً جرى رصد حالاتهم".

وهو ما علق عليه القيادي في سلطة الأمر الواقع بصنعاء محمد علي الحوثي، مؤكداً أن هذا الكلام "لا يستند إلى حقائق ميدانية ولا تقارير لجان مستقلة".

عودة الهجمات على أبراج نقل الطاقة العراقية مع ارتفاع درجات الحرارة

في العراق، عاد الهجوم على أبراج الضغط العالي لنقل الطاقة الكهربائية في عدد من المدن العراقية خصوصاً في مناطق شمال بغداد بالتزامن مع دخول البلاد موجات حر شديدة تزيد من استهلاك الطاقة بمعدلات كبيرة مقارنة بالأسابيع الماضية.

وشهدت الأسابيع والأيام القليلة الماضية هجمات عديدة على أبراج نقل الطاقة الكهربائية في مناطق "ديالى، وصلاح الدين، وغرب نينوى، وكركوك، وأطراف بغداد الشمالية"، مما تسبب في تراجع كبير في تجهيز الطاقة الكهربائية لأغلب المدن العراقية وانقطاعها بشكل كامل عن بعضها مثل الناصرية والكوت والمثنى والديوانية.

ويرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن هناك استهدافات متكررة ومقصودة لأبراج الطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات.

"برلين 2" يشدد على إجراء الانتخابات وسحب المسلحين الأجانب من ليبيا

إلى الشأن الليبي حيث اختتمت في العاصمة الألمانية فعاليات المؤتمر الدولي الثاني حول ليبيا، "برلين 2"، بدعوة المجلس الرئاسي الليبي والبرلمان والحكومة إلى التحضير لإجراء انتخابات حرة وفي موعدها نهاية العام الحالي، وأعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في برلين أن "المرتزقة" الأجانب الموجودين في البلاد قد يغادرونها قريباً بعد إحراز "تقدم" في محادثات السلام.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي مشترك في برلين مع نظيره الألماني هايكو ماس قبل بدء الاجتماع، "يجب تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر (تشرين الأول) بشكل كامل، بما في ذلك انسحاب كل القوات الأجنبية من ليبيا".

وأنتجت العملية السياسية الليبية، التي هدف مؤتمر "برلين 2" إلى تدعيمها، سلطة تنفيذية موحدة للمرة الأولى منذ أعوام، تعمل حالياً على التجهيز للانتخابات العامة ومتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر برلين الأول، على رأسها توحيد المؤسسة العسكرية ووقف التدخلات الخارجية.

احتجاجات غاضبة في فلسطين إثر وفاة معارض للسلطة بعد اعتقاله

وجه مئات الفلسطينيين الغاضبين إلى المجمع الرئاسي للرئيس محمود عباس في الضفة الغربية، الخميس، 24 يونيو، لمطالبته بالاستقالة بعد وفاة ناشط معارض بارز اعتقلته أجهزة الأمن الفلسطينية.

ورفع المتظاهرون صور نزار بنات في وقت أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بهدف منعهم من الوصول إلى مقر الرئاسة الواقع في مدينة رام الله، وذكر أقارب بنات أنه تعرض لضرب مبرح أثناء اعتقاله في الخليل بالضفة الغربية، الأربعاء.

مقتل عائلة لبنانية بكاملها بسبب طوابير البنزين

إلى لبنان حيث لا تزال أزمة شح الأسواق من المواد الأولية الأساسية الضرورية نتيجة المعضلة الاقتصادية التي يتخبط فيها لبنان، تحصد مزيداً من الضحايا إن في المتاجر والسوبرماركت أو أمام محطات البنزين، وآخرها سقوط أم وبناتها الأربع وإصابة أحد أقارب العائلة بجروح بالغة، وجرح آخرين في سيارات أخرى لم تسلم من هذه المأساة.

في هذا الوقت، بدأ أصحاب المولدات الخاصة في مناطق لبنانية عدة، بإبلاغ مشتركيهم التوقف عن تزويدهم بالتيار الكهربائي نتيجة نفاد مخزونهم من المازوت، وسط شحّ في الوقود تشهده البلاد الغارقة في انهيار اقتصادي غير مسبوق. وأدى نضوب المازوت إلى انقطاع الكهرباء عن مبنى إداري تابع لوزارة الخارجية والمغتربين وتوقف الموظفين عن العمل، وفق ما نقل الإعلام المحلي، ما أثار امتعاض مواطنين كانوا موجودين في المبنى لإتمام معاملاتهم.

بايدن يدعو الأفغان لتقرير مستقبلهم مع قرب انتهاء الانسحاب الأميركي

اجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه السياسي السابق عبد الله عبد الله في البيت الأبيض حيث دعا الأفغان إلى تقرير مستقبل بلدهم مع انسحاب آخر جندي أميركي بعد حرب استمرت 20 عاماً ومواجهة القوات الحكومية صعوبات في وقف المكاسب الميدانية التي تحققها حركة "طالبان".

من جهة ثانية، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده لن ترسل قوات إضافية إلى أفغانستان في إطار خطة لإدارة وتأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي من هناك. وكانت تركيا قد عرضت حراسة مطار حامد كرزاي وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

رئيس الوزراء الأرميني يفوز بالغالبية في الانتخابات التشريعية

فاز رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، بالغالبية في الانتخابات التشريعية المبكرة التي أُجريت، الأحد 20 يونيو، وحصل حزب باشينيان "العقد المدني" على حوالى 53.9 في المئة من الأصوات بعد فرز كل بطاقات الاقتراع، ما سيسمح له بتشكيل حكومة جديدة بمفرده.

وحصدت لائحة الرئيس السابق روبرت كوتشاريان على 21 في المئة من الأصوات، بحسب النتائج، لكن الأخير يعترض على هذه النتيجة مندداً بحصول عمليات "تزوير".

مشاركة ضعيفة في انتخابات فرنسا المحلية ويمين الوسط يتقدم

تقدم يمين الوسط الفرنسي على "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبن الذي لم يحقق النتائج المتوقعة له في الدورة الأولى من انتخابات المناطق والمقاطعات الفرنسية، الأحد 20 يونيو، وسط نسبة امتناع عن التصويت عالية جداً، وفق أول التقديرات.

وعلق نائب رئيسة "التجمع الوطني"، جوردان بارديلا، قائلاً إن "انتفاضةً لا تزال ممكنة" قبل الدورة الثانية، الأحد المقبل، أما حزب الرئيس إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام"، فلم يحقق نتائج لافتة قبل أقل من سنة من الانتخابات الرئاسية.

هل تقود الانتخابات لاستقرار سياسي في إثيوبيا؟

أسهم تأجيل الانتخابات الإثيوبية لمدة تزيد على عام في تعقد المشهد السياسي الإثيوبي إلى حد اندلاع الحرب على إقليم تيغراي بما أنتجته من تداعيات سلبية على الدولة، والنظام السياسي، وحالياً تنعقد هذه الانتخابات، ولكن بمعزل عن 18 في المئة من حجم الكتلة الانتخابية في ثلاثة أقاليم رئيسة، من المساهمة من اختيار طبيعة المستقبل السياسي لإثيوبيا ومن هم اللاعبون السياسيون في المشهد الداخلي، وهي الحالة التي تطرح أسئلة في شأن مدى مساهمة مخرجات العملية الانتخابية الإثيوبية الراهنة في تحقيق استقرار يستطيع معه آبي أحمد في حالة فوزه أن يستكمل بناء حزبه (الازدهار)، وينهي إلى الأبد صيغة الإثنية الفيدرالية والجبهة الشعبية الثورية الإثيوبية، التي نجحت في تحقيق استقرار سياسي للبلاد على مدى ربع قرن من الزمان.

مقتل 3 في حادثة طعن في ألمانيا والمنفذ شاب صومالي

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة آخرون بجروح بالغة، في هجوم شهدته مدينة فيرتسبورغ بجنوب ألمانيا، نفذه صومالي في الـ24 من عمره مسلح بسكين، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وأوضح وزير الداخلية في ولاية بافاريا يواكيم هيرمان أن المهاجم هتف "الله أكبر" خلال تنفيذه الاعتداء بحسب شاهد، وأنه خضع، أخيراً، لعلاج نفسي في مؤسسة متخصصة.

أربعة قتلى و159 مفقودا في انهيار مبنى فلوريدا والبحث متواصل

دخلت أعمال البحث عن ناجين في أنقاض مبنى انهار قرب ميامي في فلوريدا يومها الثاني في وقت تأكد مقتل أربعة أشخاص حتى الآن ولا يزال 159 شخصاً في عداد المفقودين كما أعلنت عمدة المدينة.

المخابرات الأميركية تصدر تقريرا طال انتظاره بشأن الكائنات الفضائية

أعلنت المخابرات الأميركية في تقرير طال انتظاره أنه لا يوجد دليل على وجود كائنات فضائية، مع الإقرار بأن عشرات الظواهر التي شاهدها طيارون عسكريون لا يمكن تفسيرها، وجاء في التقرير الذي نشره مكتب المدير المخابرات القومية "ربما لا يوجد تفسير واحد" لهذه الظواهر.

وأضاف "ليست لدينا حالياً معلومات كافية في قواعد بياناتنا لنعزو هذه الحوادث إلى أسباب محددة".

سلالة "دلتا" تنذر بصيف عاصف على صعيد إصابات كورونا

حذر الإخصائيون والسلطات الصحية من أن المتحورة "دلتا" الأشد عدوى، والتي تسببت في إعادة تفشي فيروس كورونا في بريطانيا منذ أسابيع، قد تؤدي إلى ارتفاع كبير في عدد الحالات اعتباراً من هذا الصيف في حال لم تُتخذ بسرعة تدابير للجمها.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن وباء "كوفيد-19" يسجل حالياً ارتفاعاً نسبياً في الإصابات الجديدة في العالم بعد أن تراجعت لأدنى مستوياتها منذ فبراير (شباط) وانخفض عدد الوفيات.

المزيد من تقارير