Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيون يتظاهرون ضد قيود كورونا وإصابات "دلتا" تتسع

سيدني "معزولة" ونقص لقاحات في روسيا والصحة العالمية تدعو لمنع نشر الوباء لكي يتوقف ظهور السلالات

خرج الآلاف من المتظاهرين المناهضين للإغلاق في مسيرة في وسط لندن اليوم السبت، حيث رشق مقر رئيس الوزراء في داونينغ ستريت والبرلمان بكرات التنس.

كان من المفترض أن ترفع إنجلترا جميع القيود في 21 يونيو، لكن ارتفاع الحالات بسبب ظهور متحور دلتا، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، أدى إلى تأخير هذه الخطط لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

سار الحشد من هايد بارك، عبر شارع أكسفورد باتجاه البرلمان، حاملين الأعلام ويصفقون ويصيحون وهم يطالبون بإنهاء فوري للقيود.

قال إيان مكوسلاند، الذي جاء من ديفون على الساحل الجنوبي الغربي لإنجلترا: "السبب الرئيسي لوجودي هنا هو أنني أشعر أن هذا الإغلاق كان على حساب حريتنا وحقوقنا".

"حريتنا في التجمع وحريتنا في السفر والعمل. أنا غاضب حقًا من الحكومة ، وكذلك الجميع هنا."

وطالبت إحدى اللافتات بـ "القبض على هانكوك"، في إشارة إلى وزير الصحة مات هانكوك، الذي تصدّر عناوين الصحف يوم الجمعة بعد ظهور لقطات تلفزيونية له وهو يقبل مساعدته داخل مكتب حكومي.

إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية أن المملكة المتحدة سجلت 18270 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت في أكبر عدد يومي للإصابات منذ الخامس من فبراير (شباط) وذلك فضلا عن تسجيل 23 وفاة.
تتزايد الإصابات اليومية في بريطانيا منذ شهر، لكن يبدو أن برنامج التطعيم السريع كسر إلى حد كبير الصلة بين العدوى والوفيات، مع بقاء الوفيات اليومية في نطاق 20 أو أقل.
وأعلنت بريطانيا أمس الجمعة تسجيل 15810 إصابات جديدة.
وأظهرت البيانات أيضا أن 83.7 بالمئة من البالغين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح وأن 61.2 بالمئة تلقوا الجرعتين.

قلق "دلتا" يعم العالم

في غضون ذلك، يثير وباء كوفيد-19 قلقاً جديداً في العالم مع انتشار النسخة المتحورة "دلتا" الشديدة العدوى من الفيروس، فقد قررت أستراليا، فرض العزل العام على سيدني، فيما أعادت إسرائيل فرض وضع الكمامة في الأماكن العامة، وسجلت تايوان، اليوم السبت، أول حالة عدوى محلية بالسلالة المتحورة دلتا سريعة الانتشار، ورصدت روسيا 21665 إصابة وأعلنت 619 وفاة جديدة بكوفيد-19، كما سجلت إندونيسيا أعلى معدل إصابة في البلاد خلال يوم واحد، إذ بلغت 21095 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع الإجمالي إلى مليونين و93962 إصابة، وفقاً لبيانات وزارة الصحة الإندونيسية، ليوم السبت.

الوضع مقلق في لشبونة

وأفاد تقرير بأن ما يزيد على 70 في المئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا في منطقة لشبونة هي من سلالة "دلتا" الأشد عدوى، والتي تنتشر بسرعة في أنحاء أخرى من البلاد، حيث تبذل السلطات جهوداً حثيثة لوقف ارتفاع مقلق في عدد الإصابات.
وقال معهد "ريكاردو جورجي" الوطني للصحة في البرتغال، في تقرير صدر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة 25 يونيو (حزيران)، إن سلالة "دلتا"، التي جرى رصدها أول مرة في الهند تمثل 51 في المئة من الإصابات في البر الرئيس للبرتغال، ما يدل على أن هذه السلالة "تنتشر بسرعة"، كما حدث في بريطانيا.
وارتفعت الإصابات الجديدة بواقع 1604 حالات، الجمعة، وهي أكبر قفزة منذ 19 فبراير (شباط) الماضي، عندما كانت الدولة التي يزيد عدد سكانها قليلاً على عشرة ملايين تفرض إجراءات العزل العام، وسجلت البرتغال بالإجمال 871483 إصابة و17081 وفاة منذ بدء الوباء.
وأوضح تقرير المعهد أنه على الرغم من أن معظم الحالات الجديدة لا تزال في منطقة لشبونة المكتظة بالسكان، فإن منطقة الغرب الجنوبية المشهورة بالشواطئ وملاعب الغولف بها أعلى معدل تكاثر لكوفيد-19.
وتأتي القفزة في الإصابات بعد أن فتحت البرتغال التي تعتمد على السياحة أبوابها للزوار من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في منتصف مايو (أيار) الماضي. كما فتحت معظم الشركات أبوابها، ومع بداية موسم الصيف شهدت الشواطئ ازدحاماً.

في موازاة ذلك، قال علماء في جنوب أفريقيا خلال مؤتمر صحافي، السبت، إن السلالة المتحورة "دلتا" هي السائدة بين إصابات كورونا الجديدة في البلاد على ما يبدو.
وتواجه جنوب أفريقيا "موجة ثالثة" من العدوى، حيث سجلت أكثر من 18 ألف حالة جديدة، الجمعة.
أما بنغلاديش فأعلنت أنها ستفرض إجراءات حجر شديدة جداً اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، بعد زيادة "خطيرة ومقلقة" في عدد الإصابات بالمتحورة "دلتا". وأوضحت الحكومة في بيان في وقت متأخر، الجمعة، أنه سيتم إغلاق كل الإدارات العامة وشركات القطاع الخاص لمدة أسبوع، ولن يسمح إلا بالسفر الطبي. وأضاف البيان، "لا أحد يستطيع مغادرة منزله إلا في حالة الطوارئ".
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، روبيد أمين، إنه سيتم نشر الشرطة وحرس الحدود لفرض العزل، ويمكن استدعاء الجيش عند الحاجة.
وصرح أمين لوكالة الصحافة الفرنسية بأن "الوضع خطير ومثير للقلق. إذا لم ننجح في احتوائه الآن فسنواجه وضعاً مماثلاً للوضع في الهند المجاورة".
وسجلت بنغلاديش، الجمعة، نحو ستة آلاف إصابة جديدة و108 وفيات في ثاني أكبر حصيلة تسجل في البلاد منذ بداية الوباء. وتؤكد السلطات أن الوضع في المناطق القريبة من الحدود الهندية مروع مع اكتظاظ المستشفيات في بلدتي خولنا وراجشاهي.
لكن الوضع تحسن في الهند، حيث سجلت أقل من خمسين ألف إصابة جديدة، الجمعة، مقابل 400 ألف يومياً في ذروة تفشي المرض في مايو، لكن السلطات في ولاية ماهاراشترا بغرب الهند شددت القيود، الجمعة، وسط مخاوف من نسخة متحورة جديدة هي "دلتا بلس" مع الإبلاغ عن نحو 50 إصابة بها في البلاد.

سان بطرسبورغ

من ناحية أخرى، سجل يوم السبت، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية التي تستضيف مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 أعلى حصيلة وفيات جراء كوفيد-19 منذ بدء الجائحة.
وكشفت أرقام رسمية عن أن المدينة، التي استضافت ست مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 لكرة القدم، وتستعد لاستضافة مباراة في الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، سجلت 107 وفيات ناجمة عن الفيروس في الساعات الـ24 الأخيرة.
وذكرت وكالات إعلام روسية أن الحصيلة هي الأعلى في مدينة روسية منذ ظهور الوباء. وأصيب في سان بطرسبورغ العشرات من مشجعي كرة القدم الفنلنديين بفيروس كورونا بعد أن سافروا إليها لمشاهدة المباراة التي فاز بها فريقهم أمام بلجيكا.
وأعلنت السلطات الروسية عن 21.665 إصابة جديدة بالفيروس على مستوى البلاد، السبت، في أكبر حصيلة يومية منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.
ويأتي الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات في وقت يدفع فيه المسؤولون المواطنين المشككين بالفيروس، لتلقي اللقاح في أعقاب رفع غالبية القيود المرتبطة بمنع الجائحة في أواخر العام الماضي.
وقال رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، للتلفزيون الحكومي، السبت، "وقف الجائحة يتطلب شيئاً واحداً، وهو تلقيح سريع وعلى نطاق واسع. لم يبتكر أحد حلاً آخر".
وسجلت روسيا أيضاً 619 وفاة إضافية بالفيروس، السبت، في أعلى حصيلة يومية منذ ديسمبر (كانون الأول)، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات منذ تفشي الوباء إلى 132.683 وفاة.
وتلقى 21.2 مليون شخص فقط من بين 146 مليون نسمة، جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وفق الأرقام الرسمية التي صدرت الجمعة.

تايوان تسجل أول عدوى محلية بالسلالة المتحورة دلتا

وسجلت تايوان السبت، أول حالة عدوى محلية بالسلالة المتحورة دلتا سريعة الانتشار، وشددت القيود في منطقة بالجنوب انتقلت فيها العدوى. وتواجه البلاد سلسلة من حالات العدوى المحلية يرتبط معظمها تقريباً بالسلالة المتحورة ألفا، لكن الأعداد في طريقها للاستقرار كما أن الانتشار محدود نسبياً.

وقال وزير الصحة تشين شيه تشونج، "إن الفحوص أثبتت إصابة ستة في مقاطعة بينجتونج بسلالة دلتا، بينهم اثنان عادا هذا الشهر من بيرو ويُشتبه في أنهما نقلا العدوى من هناك".

وتجري الحكومة فحوصاً جماعية في المنطقة التي ظهرت فيها الحالات وتضع في الحجر الصحي كل من يُشتبه في مخالطته المصابين. وقال تشين، "إنه تقرر إغلاق المتاجر الكبرى والمطاعم وأسواق اللحوم والأسماك والسلع الغذائية القابلة للتلف ثلاثة أيام".

وسجلت تايوان من قبل خمس حالات إصابة بدلتا وجميعها كانت واردة من الخارج. ودلتا أحد السلالات المتحورة من فيروس كورونا وظهر للمرة الأولى في الهند.

لكن الوضع العام لانتشار كوفيد-19 في البلاد آخذ في التحسن، وأعلن تشين 78 حالة جديدة بارتفاع طفيف من 76 حالة سجلتها تايوان في اليوم السابق.

وبلغ إجمالي الإصابات في تايوان منذ بدء الجائحة 14545 إصابة توفي منها 623.

روسيا ترصد 21665 إصابة و619 وفاة جديدة بكوفيد-19

قال مسؤولون محليون إن منطقة في وسط روسيا علقت اليوم السبت تطعيمات الوقاية من فيروس كورونا لمدة يومين بسبب نقص الجرعات في الوقت الذي سجلت فيه البلاد أعلى زيادة يومية للإصابات منذ منتصف يناير كانون الثاني.
وبعد تعليق حملات التطعيم اعتبارا من أمس في بعض المراكز بمنطقتي بشكيريا وخاباروفسك نتيجة نقص الجرعات، قال مسؤولو الصحة في منطقة أودمورتيا بوسط البلاد إن التطعيمات ستتوقف حتى يوم الاثنين بسبب أزمة الإمدادات.
وقال الكرملين إن المشكلة سيتم حلها في الأيام المقبلة في حين أعلن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين عن إنفاق إضافي على الصحة بقيمة 25 مليار روبل (346.80 مليون دولار) لرعاية مرضى كوفيد-19.
وقال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين إن الإصابات بالسلالة دلتا، التي جرى رصدها أول مرة في الهند، تتزايد في المدينة.
وأضاف للتلفزيون الحكومي "لحل المشكلات جذريا، يجب تطعيم الناس أو التحرك صوب العزل العام وإغلاق كل شيء".

وأعلنت روسيا، اليوم السبت، تسجيل 21665 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 منها 8457 في موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات بها منذ بدء الجائحة إلى خمسة ملايين و430753.

وقال فريق العمل الحكومي المكلف بمكافحة الجائحة، إن 619 توفوا لأسباب مرتبطة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية لترتفع حصيلة الوفيات إلى 132683.

وتصدر وكالة الإحصاءات الاتحادية تقريرا منفصلا، وقالت إن روسيا سجلت نحو 270 ألف وفاة مرتبطة بمرض كوفيد-19 من أبريل (نيسان) 2020 إلى الشهر ذاته من عام 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أعلى حصيلة وفيات يومية في بطرسبرغ منذ بدء الجائحة

وسجلت السبت مدينة سان بطرسبرغ الروسية التي تستضيف مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 أعلى حصيلة وفيات جراء كوفيد-19 منذ بدء الجائحة، وفق ما أظهرت بيانات.

وكشفت أرقام رسمية بأن المدينة، التي تستضيف سبع مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 بينها مباراة في الدور ربع النهائي، سجّلت 107 وفيات ناجمة عن الفيروس في الساعات الـ24 الأخيرة. وذكرت وكالات إعلام روسية بأن الحصيلة هي الأعلى التي تسجّل في مدينة روسية منذ ظهور الوباء.

العمل عن بعد

وكانت  موسكو التي تعد بؤرة انتشار كوفيد من جراء المتحورة "دلتا" في روسيا أعلنت، الجمعة، عن العودة إلى العمل الإلزامي عن بعد على أن يشمل 30 في المئة من موظفي الشركات.

وسجلت أوزبكستان ذروة في الإصابات اليومية الجديدة منذ بداية العام وفرضت قيوداً في عاصمتها. ويثير انتشار المتحورة "دلتا" في البلاد مخاوف من تفشي الوباء في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 34 مليون نسمة.

من جهتها قررت البرتغال أيضاً وقف الرفع التدريجي للقيود الصحية أو حتى تشديدها في لشبونة في مواجهة تجدد انتشار الوباء بسبب المتحورة "دلتا".

وفي إسبانيا، أسفرت رحلة طلابية إلى أرخبيل البليار عن عدة مئات من الإصابات بكوفيد وإلى وضع عدة آلاف من الشباب في الحجر الصحي في سبع مناطق من البلاد.

إندونيسيا تسجل أعلى إصابة في يوم واحد

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية، اليوم السبت، أن البلاد سجلت 21095 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد في يوم واحد، مما يرفع الإجمالي إلى مليونين و93962 إصابة.

كما أظهرت البيانات وفاة 358 مصاباً خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 56729.

وإندونيسيا بها أعلى عدد من حالات الإصابات بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عنه في جنوب شرق آسيا.

الموجة الثالثة تتسارع في أفريقيا 

أما أفريقيا التي لا تزال متأخرة جداً في التلقيح فتشهد موجة ثالثة من الإصابات ما يفرض ضغوطاً على المستشفيات بسبب نقص الإمكانات.

وقالت مديرة منطقة أفريقيا في منظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي إن "الموجة الثالثة تتسارع وتتمدد بسرعة أكبر وتضرب بشكل أقوى" معتبرة أن "هذه الموجة قد تكون الأسوأ".

في جنوب أفريقيا، الدولة التي تسجل أعلى عدد حالات في القارة مع 35 في المئة من الإصابات، تظاهر بضعة آلاف من مواطني جنوب أفريقيا في بريتوريا، الجمعة، بدعوة من حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" المعارض للمطالبة بتسريع التطعيم في حين تتعرض البلاد لهذه الموجة الثالثة. 

إغلاق تام في سيدني

قالت رئيسة وزراء ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية جلاديس بريجيكليان إنه سيتم فرض عزل عام صارم على سيدني لمدة أسبوعين ابتداء من مساء (اليوم) السبت مع محاولة السلطات احتواء تفش سريع الانتشار لسلالة دلتا شديد العدوى من فيروس كورونا في أكبر مدن أستراليا.
ويسري بالفعل عزل عام على أكثر من مليون شخص في وسط مدينة سيدني والضواحي الشرقية للمدينة بسبب تفشي المرض لكن السلطات الصحية قالت إنها بحاجة إلى توسيع ذلك بعد تسجيل عدد أكبر من الإصابات.
وتعد القيود المفروضة على سيدني، التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة، هي الأحدث في سلسلة من عمليات الإغلاق القصيرة ولكن الصارمة التي تم فرضها في المدن الأسترالية في الأشهر الأخيرة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقد ثبُتت هذا الأسبوع إصابة 65 شخصاً بفيروس كورونا. وكل هذه الحالات مرتبطة بسائقٍ كان يعمل على نقل أطقم شركات خطوط جوية من مطار سيدني إلى فنادق مخصصة للحجر الصحي.

وتشهد دول عدة تزايداً في الإصابات الجديدة، المرتبطة جزئياً على الأقل بالمتحورة "دلتا" التي كانت وراء تجدد انتشار الوباء في بريطانيا منذ أسابيع.

إسرائيل التي تميزت بأداء جيد في مكافحة الوباء، أعلنت، الجمعة، عن قيود جديدة في مواجهة ارتفاع أعداد الإصابات. هذه الدولة التي كانت تفاخر بأنها أول دولة خرجت من الأزمة الصحية بفضل حملة التلقيح الواسعة النطاق، أعادت فرض الكمامة في الأماكن العامة المغلقة والمؤسسات.

إيطاليا: "دلتا" تمثل 16.8 في المئة من الإصابات

أما إيطاليا، فقالت إنها سترفع، الإثنين، حظر التجوال في فال أوستي، وهي آخر منطقة كان ما زال مفروضاً فيها بسبب الفيروس. وفي اليوم نفسه لن يعود وضع قناع الوجه إلزامياً في الخارج بشكل عام.

وقال المعهد الوطني للصحة في إيطاليا، إن إصابات سلالة "دلتا" تمثل 16.8 في المئة من إجمالي حالات كوفيد-19 في البلاد.

وفي انتظار نتائح دراسة أكثر شمولاً تصدر في الأيام المقبلة، قال المعهد، إن نسبة إصابات "حالات الإصابة بالسلالتين المتحورتين كابا ودلتا... قفزت من 4.2 في مايو إلى 16.8 في يونيو (حزيران)".

قلق رغم تراجع عدد الإصابات

وإذا كان الوباء شهد تراجعاً نسبياً مع هبوط عدد الإصابات الجديدة في العالم إلى أدنى مستوى منذ فبراير (شباط) بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن المتحورة "دلتا" يمكن أن تتسبب في ارتفاع واسع النطاق للإصابات اعتباراً من هذا الصيف إذا لم يتم القيام بشيء للتصدي لها بشكل مبكر كما حذرت السلطات الصحية داعية السكان إلى الإسراع في أخذ اللقاح حيث يتوفر.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس ووزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، الجمعة، مع بدء العمل بشهادة الصحة الأوروبية، إن التطعيم مرادف لـ"المزيد من الحرية" وخصوصاً للسفر.

قيود السفر الأميركية على الأوروبيين

وحثت غرفة التجارة الأميركية، الجمعة، الحكومة الأميركية على أن ترفع "بأسرع ما يمكن" القيود المفروضة على المسافرين الأوروبيين إلى الولايات المتحدة، معتبرة أن استئناف الرحلات الجوية عبر الأطلسي "أمر بالغ الأهمية" للاقتصاد الأميركي. 

فقد قررت دول الاتحاد الأوروبي إعادة فتح حدودها للأميركيين بشرط حصولهم على اللقاح أو تقديم اختبار نتيجته سلبية لتحفيز السياحة التي دمرتها الجائحة.

وتسبب فيروس كورونا في وفاة 3,903,064 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية.

من جانبها، سجلت الهند التي شهدت تراجعاً في الإصابات اليومية منذ عدة أسابيع 51,667 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية بحسب أرقام وزارة الصحة. وكان يتم إحصاء أكثر من 400 ألف إصابة يومية في مايو (أيار)، في أوج الموجة الثانية من الوباء.

وأدت القيود على التنقل والأنشطة إلى تراجع كبير في عدد الإصابات اليومية لكن تخفيفها يثير قلقاً، إذ تخشى السلطات موجة ثالثة.

ألمانيا تحظر دخول المسافرين من البرتغال وروسيا

وأضافت ألمانيا، الجمعة، البرتغال وروسيا إلى لائحتها للبلدان التي تنتشر فيها نسخ متحورة من فيروس كورونا، وهو الأمر الذي يمنع عملياً دخول أشخاص من هذين البلدين.

واعتباراً من الثلاثاء، يُسمح فقط للمواطنين الألمان أو المقيمين الدائمين في ألمانيا بدخول الأراضي الألمانية من هذين البلدين، ويُحظر على شركات النقل الجوية والبرية والبحرية إدخال فئات أخرى من الركاب.

وسيتوجب على من يستطيعون دخول ألمانيا، التزام حجر صحي لمدة أسبوعين، حتى لو كانوا يحملون اختبارات تظهر عدم إصابتهم بالفيروس.

وتسجل البرتغال وروسيا زيادة حادة في حالات الإصابة بمتحورة دلتا الشديدة العدوى التي ظهرت بادئ الأمر في الهند.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أن عدد الإصابات المؤكدة في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و726172 بعد تسجيل 592 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 90746 بعد تسجيل 68 حالة.

1183 وفاة جديدة في الهند

في الهند، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 48698 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات جراء الفيروس بعد تسجيل 1183 وفاة جديدة.

25 إصابة جديدة في الصين 

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، إن بر الصين الرئيس سجل 25 إصابة جديدة، وإن كل الحالات الجديدة وافدة من الخارج، وإنه لا توجد أي وفيات جديدة.

أضافت اللجنة أن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 23 مقارنة مع 20 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

وبهذا يكون إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس قد بلغ 91718 حالة، بينما ظل عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

الصحة العالمية: امنعوا انتقال كورونا ليتوقف ظهور السلالات

وسط هذه الأجواء، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن أفضل طريقة لمنع ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا هي إبطاء انتقاله من المصابين به إلى غيرهم.

وقال تيدروس "السلالات الجديدة متوقعة وستواصل الظهور- هذا ما تفعله الفيروسات، فهي تتطور- لكننا يمكن أن نمنع ظهور السلالات من خلال منع كوفيد-19 من الانتقال".

وأشار إلى أن المنظمة قلقة حيال سلالة "دلتا" سريعة الانتشار. وقال "الأمر ببساطة: مزيد من العدوى يعني المزيد من السلالات. وقليل من العدوى يعني القليل من السلالات".

المزيد من صحة