Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يدعو الأفغان لتقرير مستقبلهم مع قرب انتهاء الانسحاب الأميركي

التقى أشرف غني في المكتب البيضاوي والأخير يؤكد أن الشراكة بين واشنطن وكابول تدخل مرحلة جديدة

اجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، مع الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه السياسي السابق عبد الله عبد الله في البيت الأبيض حيث دعا الأفغان إلى تقرير مستقبل بلدهم مع انسحاب آخر جندي أميركي بعد حرب استمرت 20 عاماً ومواجهة القوات الحكومية صعوبات في وقف المكاسب الميدانية التي تحققها حركة "طالبان".

وجلس بايدن بجوار غني وعبد الله في المكتب البيضاوي ووصفهما "بالصديقين القديمين". وقال إن الدعم الأميركي لأفغانستان لم ينته بل سيستمر، على الرغم من انسحاب القوات الأميركية.

وتابع بايدن "ينبغي للأفغان أن يقرروا مستقبلهم وما يريدونه"، مضيفاً أن "العنف الذي لا معنى له لا بد أن يتوقف".

وقال غني، إن قوات الأمن الأفغانية استعادت ست مقاطعات، الجمعة. وأضاف أنه يحترم قرار بايدن وأن الشراكة بين الولايات المتحدة وأفغانستان تدخل مرحلة جديدة.

قرار سيادي

ومضى يقول "نحن مصممون على الوحدة والتماسك". وقال غني للصحافيين بعد الاجتماع، إن قرار الولايات المتحدة سحب القوات قرار سيادي، وإن مهمة كابول هي "إدارة العواقب".

وأضاف أن بايدن أوضح بشكل جلي أن السفارة الأميركية ستستمر في العمل، وأن المساعدات الأمنية ستستمر وستتم في بعض الحالات بناء على جدول زمني سريع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويمكن أن يكون اجتماع المكتب البيضاوي أمر مهم لغني ولأي مساعدة أميركية جديدة لأنه سيمثل تأكيداً على دعم بايدن للزعيم الأفغاني في مواجهة المكاسب التي تحققها حركة طالبان والتفجيرات وعمليات الاغتيال والزيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 والمشاحنات السياسية في كابول.

وقال رونالد نيومان سفير الولايات المتحدة السابق إلى كابول "في وقت تتهاوى فيه الروح المعنوية وتتدهور فيه الأمور، فإن أي شيء يمكن لأحد أن يفعله لدعم المعنويات وتعزيز الحكومة هو أمر يستحق التنفيذ... دعوة غني إلى هنا مؤشر قوي على أننا ندعمه".

كسر الجمود في محادثات السلام

لكن استقبال بايدن يأتي بعد أشهر من ضغط مسؤولين أميركيين على غني ليتنحى لإفساح الطريق أمام حكومة انتقالية بموجب مسودة اتفاق سياسي طرحوها في محاولة لكسر الجمود في محادثات السلام.

وقبل ساعات من الاجتماع قال بايدن على "تويتر" إنه يتطلع للاجتماع وأضاف أنه "مع استمرار انسحاب القوات الأميركية نؤكد دعمنا المستمر للشعب الأفغاني".

وطلب بايدن من الكونغرس إقرار تخصيص 3.3 مليار دولار من المساعدة الأمنية لأفغانستان العام المقبل وسيرسل ثلاثة ملايين جرعة لقاح للوقاية من كوفيد-19 للمساعدة في مكافحة الجائحة.

وقالت كارين جين-بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن بايدن سيحث غني وعبد الله، وهو رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، على تشكيل "جبهة موحدة" وسيعيد التأكيد على دعم الولايات المتحدة للتوصل لاتفاق سلام عبر التفاوض. 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار