Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأوسكار تكرم داني غلوفر وصمويل إل جاكسون وليف أولمان

الجائزة تمنحها الأكاديمية خارج احتفالها المعهود لأفراد شرف عملهم الإنساني صناعة السينما

اكتسبت الممثلة المسرحية النرويجية ليف أولمان (82 عاماً) شهرة عالمية بفضل دورها في فيلم "برسونا" (أ ف ب)

أعلنت أكاديمية الأوسكار، الخميس، 24 يونيو (حزيران)، أنها ستكرم ممثلَين أميركيين أسودين بارزين هما داني غلوفر وصمويل إل جاكسون، إضافة إلى النجمة النرويجية ليف أولمان التي طبعت معظم أفلام المخرج إنغمار بيرغمان.

ويتسلم داني غلوفر الذي برز من خلال فيلمي "ذي كلور بوربل" لستيفن سبيلبرغ ثم مع ميل غيبسون في سلسة أفلام "ليثل ويبون" جائزة جين هيرشولت الإنسانية خلال احتفال "غافرنر أوورد" الذي يقام في 15 يناير (كانون الثاني) 2022.

العدالة وحقوق الإنسان

وهذه الجائزة هي جائزة أوسكار تمنحها الأكاديمية خارج احتفالها المعهود لتوزيع الجوائز، وتكرم من خلالها فرداً "شرف عمله الإنساني صناعة السينما".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس أكاديمية الأوسكار ديفيد روبين في بيان، "داني غلوفر ينشط منذ عقود من أجل العدالة وحقوق الإنسان"، وأضاف، "هذا يعكس التزامه العمل على الإقرار بهذه الإنسانية التي نتشاركها، سواء على الشاشة أو خارجها".

أما صمويل إل جاكسون وليف أولمان والممثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة إيلين مي فيتلسمون جائزة أوسكار فخرية في يناير المقبل.

الأيقونة الثقافية

ووصف ديفيد روبن بـ"الأيقونة الثقافية" العالمية الممثل صمويل إل جاكسون الذي لمع نجمه في أفلام سبايك لي، وكوينتن تارانتينو، وأصبح أيضاً شخصية متكررة في كثير من أفلام "مارفل"، وشارك جاكسون في أكثر من 100 فيلم روائي طويل، منها سلسلة "ستار وورز" التي يؤدي فيها دور فارس الجيداي مايس ويندو.

شهرة عالمية

واكتسبت الممثلة المسرحية النرويجية ليف أولمان (82 عاماً) شهرة عالمية بفضل دورها في فيلم "برسونا" للمخرج إنغمار بيرغمان عام 1967، ثم أدت دور البطولة في أفلام عدة أخرى للمخرج السويدي الذي أنجبت منه ابنة، كذلك انتقلت إلى الإخراج في موازاة استمرارها في التمثيل على المسرح.

ترشيحان

أما الأميركية إيلين مي (89 عاماً)، فكتبت وأخرجت فيلمها الأول "إيه نيو ليف" عام 1971، إضافة إلى "ميكي أند نيكي" و"إشتار"، لكنها عُرفت خصوصاً من خلال كتابتها سيناريو "هيفن كان ويت" (1978)، و"برايمري كولورز" (1998)، اللذين استحقت عنهما ترشيحين لجوائز الأوسكار، وكتبت كذلك سيناريو "توتسي".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما