Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتلى ومصابون جراء حريق في مدرسة للفنون القتالية وسط الصين

علّقت السلطات العمل في مناجم الفحم في محافظات عدة خصوصاً في "خنان" ثالث محافظة من حيث عدد السكان مع قرابة 100 مليون نسمة

قضى 58 شخصاً في حريق اندلع في برج مؤلف من 27 طبقة في شنغهاي عام 2010 (أ.ف.ب)

لقي 18 شخصاً حتفهم وأصيب 16 آخرون، ليلة الجمعة، 24 يونيو (حزيران)، في حريق اندلع في مدرسة للفنون القتالية وسط الصين، وقد أوقف مديرها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن معظم الضحايا تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 7 و16 عاماً.

اعتقال مدير المدرسة

وحصلت الكارثة في الليل عندما كان 34 تلميذاً في المدرسة الداخلية موجودين في الطبقة الأولى من المبنى الواقع في مقاطعة "خنان"، حسب ما نقل موقع "بكين توتياو نيوز" عن مسؤولين، ونُقل الجرحى، وبينهم أربعة في حال خطيرة، إلى المستشفى.

واعتُقل مدير المدرسة بحسب بيان صادر عن سلطات محافظة شيتشنغ حيث تقع المدرسة (نحو 700 كيلومتر جنوب بكين)، وأعلنت السلطات، صباح الجمعة، إخماد الحريق.

حزن عميق

وتثير الكارثة حزناً عميقاً على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ طالب ناشطون بتعزيز معايير السلامة ضد الحرائق.

وتذكّر الحادثة بحريق اندلع منذ 20 عاماً في يونيو 2001، في نانشانغ (وسط) في مدرسة داخلية حيث قُتل 13 طفلاً صغيراً في السنّ اختناقاً عندما تسببت حلزونات لطرد البعوض باندلاع حريق في الأغطية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

و"خنان" هي مهد الفنون القتالية التقليدية الصينية وتضم عديداً من معاهد تعليم "الكونغ فو"، من أكبرها مدرسة "شاولين" التي تضم مئات المعلمين وعشرات الآلاف من الطلاب، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وبدأ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي المطالبة بمعايير أفضل للسلامة من الحرائق عبر الإنترنت بوسم حصد أكثر من 1.5 مليون مشاركة.

حرائق تسبب سقوط عشرات الضحايا

وتشهد الصين باستمرار حرائق تسبب سقوط عشرات الضحايا في السنوات الأخيرة، خصوصاً حرائق غابات أو منشآت صناعية.

وأواخر عام 2017، أودى حريق بحياة 19 شخصاً في جنوب بكين في فندق كان يأوي نازحين داخليين، وتلت هذه الحادثة حملة لتدمير المساكن غير القانونية التي يقطنها مهاجرون، ما أرغم عدداً كبيراً منهم على العودة إلى مناطقهم.

وفي 2010، قضى 58 شخصاً في حريق اندلع في برج مؤلف من 27 طبقة في شنغهاي.

ويأتي حريق، الجمعة، في وقت تعزز السلطات الصينية التدابير الأمنية من النواحي كافة مع اقتراب موعد الاحتفال بمئوية الحزب الشيوعي في الحكم في الأول من يوليو (تموز).

وبعد وقوع حوادث عدة في مناجم، علّقت السلطات العمل في مناجم الفحم في محافظات عدة، خصوصاً في "خنان" ثالث محافظة في الصين من حيث عدد السكان مع قرابة 100 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات