Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجمع لتحفيظ القرآن يتصدر قائمة جديدة للفساد في السعودية

استولت مديرة المركز الديني على 41 ألف دولار من مخصصات صرفتها وزارة التعليم

تنشر "نزاهة" بشكل دوري قوائم بمضبوطاتها في قضايا الفساد (نزاهة)

قائمة جديدة من قضايا الفساد أعلنت عنها الرياض خلال الساعات الأخيرة، كان يفترض بها أن تكون عادية، إذ جرت العادة أن يتم الإفصاح عما تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ضبطه، إلا أن منصباً حضر للمرة الأولى لم يعتد السعوديون رؤيته فيما سبق من إعلانات.

يأتي ذلك في وقت نجحت فيه مدرسة لتحفيظ القرآن في خطف الأضواء من ذوي المناصب المصرفية والوزارية والرتب العسكرية ورجال الأعمال، الذين يتم تداول صفاتهم باستمرار في مثل هذه القضايا، عندما جرت ملاحقة إحدى القائمات على دور القرآن بشبه فساد.

وبحسب البيان الذي نشرته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، فإنها باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، كان من ضمنها توقيف مديرة مجمع تحفيظ قرآن تابع لوزارة التعليم في إحدى المناطق، لقيامها بالاستيلاء على مبلغ 153.942 ريال (41 ألف دولار) من المبالغ المسلمة لها من قبل الوزارة المخصصة للصرف على دروس وأنشطة المركز الديني.

قضايا أخرى في القائمة

وفي سياق متصل، أعلن تقرير "نزاهة" توقيف مدير وحدة الضمان الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إحدى المحافظات، لقيامه بتسجيل عدد من معارفه كمستفدين من الضمان بتقارير طبية مزورة، وصرف الإعانة المقررة لهم بموجب تلك التقارير، إذ بلغ ما تم صرفه 500 ألف ريال (133 ألف دولار).

وأوضحت أنه بالتعاون مع وزارة الداخلية والنيابة العامة ورئاسة أمن الدولة والبنك المركزي السعودي، تم توقيف ثلاثة موظفين يعملون بأحد البنوك في وظيفة مدير عمليات وصرافين مع 11 مقيماً، لقيام الموظفين بتأسيس كيانات تجارية بأسماء أقاربهم، وفتح حسابات بنكية تتم إدارتها من قبل المقيمين، وإيداع مبالغ من مصادره غير مشروعة بلغت 505.725.336 ريال (134.856.131 دولار أميركي) وتحويلها إلى الخارج، وحصولهم على نسبة من تلك المبالغ في مقابل تسهيل عمليات الإيداع، وأقر المقيمون باستخدام حسابات بنكية لأكثر من 40 كياناً تجارياً لإيداع المبالغ وتحويلها للخارج، ويجري العمل على حصرها واتخاذ اللازم حيال ملاكها وفق ما تقضي الأنظمة.

كما أعلنت عن توقيف موظفَين في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ومواطن، لقيامهم بالمشاركة في تأسيس كيان تجاري وحصولهم على مشاريع بالباطن من شركات أجنبية متعاقدة مع الوزارة، يشرف على مشاريعها الموظفان المشار إليها، إذ بلغ إجمالي قيمة العقود التي تم الحصول عليها 10.000.000 ريال (2.666.588 دولار أميركي).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السياق ذاته، تمكنت "نزاهة" من ضبط قاض يعمل رئيس دائرة بالمحكمة التجارية في إحدى المناطق بالجرم المشهود، لحصوله على 19.500 ريال (5 آلاف دولار) من أحد موظفي مكاتب الاستشارات الهندسية، مقابل ترسية قضية تحكيم في خلاف تجاري بين شركتين، وحصوله سابقاً من مكاتب هندسية أخرى على 22.000 ريال (5800 دولار أميركي) مقابل ترسية قضايا تحكيم.

عضو نيابة وكاتب عدل

وأيضاً تم القبض على عضو بالنيابة العامة بالجرم المشهود لحصوله على مبلغ 30 ألف ريال (8 آلاف دولار)، مقابل حفظ قضية منظورة لديه وتأخير البت فيها مدة سبعة أشهر، بهدف الضغط على أحد أطرافها للحصول على المبلغ.

وتم توقيف كاتب عدل وعضو هيئة تدريس بإحدى الجامعات لحصول الأول على مبلغ 20.000 ريال (5 آلاف دولار)، في مقابل إنهاء إجراءات إفراغ أرض للثاني بطريقة غير نظامية.

كما تم القبض على مراقب بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وستة مقيمين، لقيام الموظف بإشعار المقيمين بالجولات التفتيشية قبل زيارة المواقع التجارية، ولقيامه بطلب مبالغ مالية من المواقع المقرر زيارتها في مقابل عدم تحريره مخالفات عليها.

وقد تم القبض على المذكورين بعد حصولهم على مبلغ 10.000 ريال (2600 دولار أميركي) من أحد المواقع وتسليمها للموظف. وإضافة إلى ذلك، تم توقيف موظف بوزارة الصحة لحصوله على 40 ألف ريال (10 آلاف دولار) من مواطنين في مقابل توظيفهم بالوزارة.

المزيد من العالم العربي