Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تجري محادثات بشأن رحيل القوات الأجنبية من ليبيا

المبعوث الأميركي قال إن بلاده تتفاوض مع بعض الأطراف المهمة لتحقيق الانسحاب قبل الانتخابات المقررة في ديسمبر

ريتشارد نورلاند يقول إن واشنطن لا تقترح الانتظار حتى العام المقبل لتحقيق بعض التقدم في ليبيا (أ ف ب)

قال مبعوث واشنطن الخاص لليبيا، الاثنين، إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع بعض الأطراف المهمة في البلاد بشأن انسحاب قوات أجنبية قبل الانتخابات المقررة في ديسمبر (كانون الأول).

وأضاف المبعوث الخاص لليبيا، ريتشارد نورلاند، للصحافيين، أن جزءاً من أهمية الانتخابات في ليبيا يكمن في أن حكومة قوية مشروعة، ويعتد بها قد تضغط على الأطراف الأجنبية لسحب قواتها، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقال نورلاند قبل توجه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى برلين للمشاركة في المؤتمر الثاني بشأن ليبيا هذا الأسبوع، "سيكون ذلك تطوراً مهماً للغاية ومؤثراً جداً، لكننا لا نقترح الانتظار حتى العام المقبل في محاولة لتحقيق بعض التقدم".

وأشار إلى أن "هناك مفاوضات جارية مع بعض الأطراف المهمة تهدف إلى محاولة دفع بعض المرتزقة والمقاتلين الأجانب للرحيل".

وعانت ليبيا الفوضى والعنف لمدة عقد منذ أن أطاحت احتجاجات دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011 نظام معمر القذافي، لكن الطرفين المتحاربين الرئيسين وافقا هذا العام على تشكيل حكومة جديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلتقي الدول الرئيسة المعنية بالنزاع الليبي، الأربعاء 23 يونيو (حزيران)، مجدداً في برلين في إطار مؤتمر جديد يهدف لضمان إجراء انتخابات في ليبيا نهاية السنة الجارية وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد.

وللمرة الأولى، تشارك الحكومة الانتقالية الليبية في المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية.

وفي 19 يناير (كانون الثاني) 2020، جمع مؤتمر أول في العاصمة الألمانية، برعاية الأمم المتحدة، قادة الدول المعنية بالنزاع التي توصلت إلى اتفاق هش لوقف الحرب.

وسيبحث المجتمعون في برلين العملية الانتقالية الليبية منذ المؤتمر الأخير و"المراحل المقبلة لفرض استقرار دائم" للوضع، وفق ما أوضحت وزارة الخارجية الألمانية المضيفة للمؤتمر.

ومن المقرر أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمداخلة عبر الفيديو. وستمثل الولايات المتحدة بوزير الخارجية الذي يقوم بجولة أوروبية.

وسيكون الرهان الأساسي ضمان أن تنظم في 24 ديسمبر المقبل، انتخابات رئاسية وتشريعية وعدت الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالحميد دبيبة بإجرائها، لكن ثمة شكوكاً حول إرادة السلطة الفعلية تنظيم هذا الاقتراع.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير