Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حوار "بناء" بين بايدن وبوتين وفوز رئيسي في الانتخابات الإيرانية

خفض الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط ونتنياهو إلى المعارضة واحتجاج على الممارسات القمعية للأمن التونسي

افتتح الأسبوع بانتقاد قمة مجموعة الدول السبع الصين على سجلها في حقوق الإنسان، وتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل أخرجت بنيامين نتنياهو من السلطة إلى المعارضة.

وكان منتصف الأسبوع على موعد مع قمة جمعت الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، لم تغب عنها الملفات الساخنة على الرغم من وصفها بـ"البنّاءة".

أما المحطة الأبرز في نهاية الأسبوع فكانت في إيران ما بين الدعوات إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية والفوز شبه المحسوم للمرشّح المحافظ إبراهيم رئيسي.

 

حوار "بناء" بين بايدن وبوتين

 

وقع الرئيسان الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين بالأحرف الأولى، في لقاء جمعهما في جنيف، نصّاً قصيراً أكدا فيه عزمهما إقامة "حوار حول الاستقرار الاستراتيجي"، لا سيما مسألة ضبط الأسلحة النووية، في حين انسحبت الولايات المتحدة في عهد دونالد ترمب من معاهدات ثنائية ومتعددة الأطراف.

وفي ختام قمتهما، الأربعاء 16 يونيو (حزيران)، اعتبر بوتين وبايدن أن الحوار بينهما كان بنّاء، مع إشارتهما إلى وجود خلافات عميقة في شأن مجموعة واسعة من الملفات.

وأعرب الرئيس الأميركي عن ثقته في أن نظيره الروسي لا يريد حرباً باردة جديدة، وأعلن أنه نبّهه إلى أن الهجمات الإلكترونية يجب ألا تطال البنى التحتية الحيوية.

وتناول بايدن مسألة المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني والتظاهرات السلمية في روسيا لأناس حرموا من حرية التعبير. ورد بوتين بمقارنة الإجراءات في موسكو مع تعامل السلطات الأميركية مع الهجوم على مبنى الكابيتول.

 

قمة مجموعة السبع تنتقد الصين

 

أكد قادة دول مجموعة السبع، الأحد 13 يونيو، عزمهم على وضع حد لجائحة كوفيد-19 من خلال توزيع اللقاحات، كما تعهّدوا التصدي للتغير المناخي، وذلك في قمة شهدت دفعاً باتجاه دينامية جديدة تقوم على تعدد الأقطاب على رأسها الولايات المتحدة.

والقمة التي بدأت الجمعة واستمرت ثلاثة أيام في كورنوال في جنوب غربي إنجلترا، هي الأولى منذ نحو عامين، وشهدت العودة إلى التواصل الحضوري المباشر بعد اعتماد المؤتمرات عبر الفيديو لأشهر طويلة.

وبقيادة واشنطن، سعى قادة دول المجموعة إلى إظهار وحدة صف حول الملفات الكبرى التي تواجه العالم، بدءاً بالتغير المناخي مروراً بالجائحة ووصولاً إلى ممارسات روسيا والصين.

وبعد ساعات من البيان الختامي لزعماء مجموعة السبع، الذي وجه انتقاداً حاداً للصين على سجلها في حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ المسلم، ودعا إلى الحفاظ على قدر كبير من الحكم الذاتي في هونغ كونغ، وشدد على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، انتقدت بكين "التدخل الصارخ في الشؤون الداخلية" للبلاد. وحثت مجموعة الدول السبع على الكف عن التشهير بها، في حين رحبت تايوان بالدعم الذي نالته من السبع الكبار.

وفي الإطار ذاته، عقد بايدن لقاء مع زعماء حلف شمال الأطلسي ركّز على معالجة تغير المناخ ومواجهة الصعود العسكري للصين.

 

انتخابات رئاسية في إيران وسط دعوات إلى المقاطعة

 

أدلى الإيرانيون، يوم الجمعة 18 يونيو، بأصواتهم في انتخابات فاز فيها القاضي المحافظ إبراهيم رئيسي الذي يخضع لعقوبات أميركية، على الرغم من أن الغضب من المصاعب الاقتصادية يعني استجابة كثيرين لدعوات المقاطعة.

وبقي في السباق أربعة من المرشحين السبعة الذين نالوا الأهلية من مجلس صيانة الدستور. وواجه المجلس انتقادات بعد استبعاده أسماء بارزة تقدمت بترشحها. ما أثار هواجس من تأثير ذلك سلباً في المشاركة.

واستبعد المجلس مرشحين بارزين مثل الرئيس السابق لمجلس الشورى علي لاريجاني، ونائب رئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري، ومحمود أحمدي نجاد الذي تولى رئاسة البلاد بين العامين 2005 و2013.

وأكد أحمدي نجاد موقفه بالامتناع. وقال في شريط مصور الجمعة إن الانتخابات تجرى بطريقة تعارض "مصالح النظام (السياسي)، وكواجب شخصي، لا أريد أن أكون جزءاً من هذه الخطيئة".

وناشد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، الناخبين تنحية شكاواهم جانباً والمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

 

حكومة جديدة في إسرائيل ونتنياهو إلى المعارضة

 

بدأت أول حكومة إسرائيلية لا يقودها بنيامين نتنياهو منذ 12 عاماً أعمالها، الإثنين 14 يونيو، وتجنب رئيس الوزراء السابق مراسم تسليم السلطة إلى خليفته نفتالي بينيت.

وانتهت فترة الزعيم اليميني نتنياهو القياسية في السلطة، الأحد، بموافقة البرلمان بأغلبية 60 صوتاً مقابل 59 على حكومة الائتلاف الجديد بزعامة بينيت، وهو قومي تتطابق وجهات نظره مع نتنياهو بشأن عديد من القضايا.

وقال نتنياهو في كلمة أمام البرلمان قبل أن يؤدي بينيت اليمين الدستورية، "إذا كان من المقدر لنا أن ندخل المعارضة فسوف نفعل ذلك ورؤوسنا مرفوعة حتى نتمكن من إطاحتها (الحكومة)".

وتعهد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يائير لبيد، الإثنين، بتحسين العلاقات مع الحزب الديمقراطي الأميركي، وإنهاء "التعامل العدائي" مع أوروبا الذي اتهم نتنياهو بتعزيزه.

والثلاثاء 15 يونيو، نظّم يمينيون متطرفون إسرائيليون مسيرة الأعلام في القدس الشرقية، ما أنذر بإشعال التوترات من جديد مع الفلسطينيين ومثل تحدياً مبكراً للحكومة الجديدة. واتخذ الجيش الإسرائيلي استعداداته لتصعيد محتمل في غزة.

 

احتجاج على الممارسات القمعية للأمن التونسي

 

تجمع مئات الصحافيين وناشطي المجتمع المدني، الجمعة، وسط العاصمة تونس، في مسيرة احتجاجية على الممارسات القمعية لقوات الأمن ضد المدنيين، وتغاضي الحكومة والقضاء عن محاسبة المعتدين والتشجيع على الإفلات من العقاب.

وحث مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تونس، السلطات على فتح تحقيقات إدارية وقضائية جدية وشفافة ومحايدة تأخذ بالاعتبار روايات الأطراف كافة بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان أثناء الاحتجاجات، وختم التحقيقات في أقرب وقت.

وتونسيّاً، أصدرت محكمة النقض، الثلاثاء، قراراً بالإفراج عن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية والملاحق في قضايا تبييض أموال وفساد نبيل القروي، بعد توقيفه لأكثر من ستة أشهر، على ما أفاد محاميه.

وأمضى القروي (57 عاماً) في التوقيف أكثر من شهر قبل خوض الانتخابات الرئاسية في العام 2019، إذ يلاحقه القضاء منذ عام 2017 في ملف غسل أموال وتهرب ضريبي.

وبعد الانتخابات أوقف مجدداً في يناير (كانون الثاني) 2020 في القضية نفسها.

 

خفض الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط

 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أنها بدأت خفض أنظمتها للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، بعد أن كانت عملت على تعزيزها في عامي 2019 و2020 على خلفية توترات مع إيران.

وقالت المتحدثة باسم "البنتاغون"، جسيكا مكنولتي، في بيان، إن وزير الدفاع لويد أوستن "أمر (...) بأن يتم خلال هذا الصيف سحب بعض القوات والقدرات من المنطقة" مشيرة إلى أن الأمر يتعلق "بشكل رئيس بمعدات دفاع جوي".

وأضافت "بعض هذه المعدات سيعاد إلى الولايات المتحدة للصيانة والإصلاحات التي أصبحت ضرورية للغاية. والبعض الآخر سيُنقل إلى مناطق أخرى".

ولفتت إلى أن "هذا القرار اتخذ بالتنسيق الوثيق مع الدول المضيفة وبرؤية واضحة للحفاظ على قدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا الأمنية".

 

النازحون في العالم يزدادون

 

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن عدد النازحين بسبب الحروب والأزمات في العالم تضاعف في السنوات العشر الماضية، ليصل إلى 82.4 مليون، وهو عدد قياسي على الرغم من جائحة كوفيد-19. وجاء في التقرير الرسمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الذي نشر الجمعة، أن عدد اللاجئين والنازحين داخل بلدانهم وطالبي اللجوء زاد بنسبة أربعة في المئة في 2020 مقارنة بعدد قياسي بلغ 79.5 مليون نهاية 2019. وللسنة التاسعة على التوالي سجل في 2020 ارتفاع في النزوح القسري في العالم.

وأوضح فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنه خلال الجائحة "توقف كل شيء بما يشمل الاقتصاد إلا أن الحروب والنزاعات والعنف والتمييز والاضطهاد وكل العوامل التي تدفع الناس إلى الفرار تواصلت".

 

اعتقال نائب مفصول في الأردن

 

اعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية، الأربعاء 16 يونيو، النائب المفصول من مجلس النواب أسامة العجارمة، استناداً إلى مذكرة اعتقال صادرة من مدعي عام محكمة أمن الدولة، وذلك بعد تصريحات له اعتُبرت مسيئة وتناول في إحداها العاهل الأردني عبر التهديد بالقتل.

وكان مجلس النواب صوّت في 6 يونيو بغالبية على مذكرة تطالب بفصل النائب العجارمة، تلتها تداعيات أمنية واشتباكات بين مناصريه وقوات الدرك، وسط اتهامات للعجارمة بالدعوة إلى التمرد على الدولة والعصيان العشائري للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

 

عودة أحزاب بوتفليقة عبر الانتخابات الجزائرية

 

على الرغم من حصول حزب جبهة التحرير الوطني، أكبر الأحزاب السياسية في الجزائر، على 105 مقاعد في الانتخابات التشريعية التي أجريت السبت 12 يونيو، فإنه لم يؤمّن الغالبية البرلمانية وهي 204 مقاعد من أصل 407، عدد أعضاء المجلس الشعبي الوطني.

وترشّح في الانتخابات التي دُعي إليها نحو 24 مليون ناخب أكثر من 22 ألفاً توزعوا على 2288 قائمة - أكثر من نصفها "مستقلة".

وصدمت النتائج المؤقتة للانتخابات البرلمانية الحراك والمعارضة المقاطعة، بعد أن سيطرت أحزاب النظام السابق على جدول الترتيب، في حين أصيب المستقلون بخيبة أمل كبيرة، بالنظر إلى ضعف مردوديتهم التي جاءت عكس توقعاتهم.

 

التجديد لغوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة

 

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة 18 يونيو، على تولي رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق، أنطونيو غوتيريش، الأمانة العامة للأمم المتحدة لولاية ثانية بين عامي 2022 و2026، ودعا الأخير إلى "عالم يستخلص العبر" من جائحة كوفيد-19 الفتاكة.

وأدى الأمين العام للأمم المتحدة منذ عام 2017، اليمين، واعداً بأن يتصرف باستقلال كامل عن الدول الأعضاء والمنظمات، أثناء حفل حضره الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، وهو أول رئيس دولة يدخل مقر الأمم المتحدة منذ أكثر من عام بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

 

نشاط غير مسبوق في الفضاء

 

خرج رائد الفضاء الفرنسي توما بيسكيه، في نشاط غير مسبوق من الناحية التقنية، من المركبة للمرة الأولى منذ وصوله مع الأميركي شاين كيمبرو إلى محطة الفضاء الدولية نهاية أبريل (نيسان).

وانطلق بيسكيه، الأربعاء 16 يونيو، من المحطة إلى الفراغ الفضائي الشاسع للمرة الثالثة في حياته، في مهمة معقدة ومضنية، ترمي إلى وضع لوح شمسي جديد في المحطة.

وطفا رائدا الفضاء مجدداً خارج نطاق الجاذبية، بعدما أنجزا طلعتين إلى الفضاء الخارجي، جنباً إلى جنب عام 2017، على علو 400 كيلومتر فوق الأرض معلقين بمحطة الفضاء.

وسيقيم رائدا الفضاء لوحاً شمسياً جديداً من الجيل الجديد يحمل اسم "أي روزا"، وهو الأول من ستة ألواح ترمي إلى زيادة قدرات الإنتاج في محطة الفضاء الدولية.

المزيد من تقارير