Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تختبر السيارة الكهربائية في شوارع القاهرة تمهيدا لتصنيعها

نفذت 1350 محطة شحن من إجمالي 3 آلاف وحوافز لأول 100 ألف مشترٍ لـ"نصر E70"

مصر توفر مئات محطات الشحن تمهيدا لإطلاق السيارة الكهربائية في شوارع العاصمة (أ ف ب)

بدأت الحكومة المصرية التجارب الفعلية لبدء تصنيع السيارة الكهربائية، بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، إذ سلمت الأخيرة إلى القاهرة 13 مركبة كهربائية من طراز "E70" لإجراء اختبارات لها في شوارع العاصمة. وأعلنت أمس في حضور ثلاثة وزراء من الحكومة المصرية فترة الاختبارات التي تمتد لنحو 4 أشهر بداية من الشهر المقبل (تموز).

وقال وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، إنه بعد أسبوعين سنبدأ التجارب على السيارة الكهربائية في الشوارع المصرية، إذ تم استيراد 13 سيارة لتجربتها، منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة "أوبر". وأضاف، خلال مؤتمر عقد الأربعاء، للإعلان عن تفاصيل المركبة الجديدة، أن "المركبة المصرية الجديدة ستحمل العلامة التجارية (نصر E70)، وبدأت الوزارة في دراسة مشروع إنتاج المركبة الكهربائية منذ منتصف 2019 تماشياً مع التوجه العالمي نحو الاتجاه إلى استخدام المركبات الكهربائية، كبديل للمركبات التي تستخدم المحروقات التقليدية لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الحرارية التي تؤثر سلباً على صحة المواطنين وتضر بمناخ الاقتصاد وتضيف أعباءً على الدولة".

وأكد أن الاختيار وقع على شركة "دونغ فينغ" الصينية، إذ إنها واحدة من أكبر 4 شركات منتجة للمركبات في الصين، ولها فروع مشتركة منتجة لعلامات تجارية عالمية في مجال صناعة المركبات، مشيراً إلى أنه تم اختيار الموديل  E70 نظراً لكفاءته.

حزمة من الحوافز لتشجيع المستهلكين

وحول الحوافز لجذب المستهلكين لشراء مركبة كهربائية، قال "إن هناك تنسيقاً يجري مع وزارة المالية لتوفير حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء المركبات الكهربائية الجديدة"، مشيراً إلى أنه "تم اختيار بعض الأماكن المقترحة لتكون محطات عامة لشحن المركبات الكهربائية، سواء في مواقف التاكسي أو الساحات والجراجات العامة والمراكز التجارية".

من جانبه، أكد وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، "أهمية التوجه نحو إنتاج المركبات الكهربائية، واستخدام الطاقة النظيفة ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة". وأضاف، أن "الوزارة حددت تعريفة جديدة لشحن المركبات الكهربائية، ويتم عرضها حالياً على رئيس مجلس الوزراء المصري لإقرارها"، موضحاً أن "لدى الوزارة الشبكات والقدرات الكافية لتغذية محطات شحن الوقود المركبات الكهربائية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

3 آلاف دولار لأول 100 ألف مُشترٍ

وقال العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، هاني الخولي، إن جهود إعادة إحياء شركة النصر تأتي في إطار الحرص على تعميق صناعة المركبات الكهربائية في مصر.

وأضاف لـ"اندبندنت عربية"، أن "حزمة حوافز سيتم الإعلان عنها قريباً لتشجيع المواطنين وأصحاب السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي لإحلال مركباتهم بأخرى كهربائية جديدة"، مؤكداً أن "من بين الحوافز الجديدة دعماً حكومياً بقيمة 50 ألف جنيه (3.1 ألف دولار أميركي) لأول 100 ألف مُشترٍ وفقاً لضوابط محددة، بالتنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات".

3 آلاف محطة شحن كهربائي في غضون ثلاث سنوات

وأضاف الخولي، أن "اللجنة تقوم حالياً بتهيئة البنية الأساسية اللازمة لتسيير المركبة الكهربائية على رأسها توفير أماكن لمحطات الشحن الكهربائي"، مؤكداً أن "هناك مشاورات تدور حالياً لاستغلال عدد من ساحات الانتظار كمراكز للشحن الكهربائي لمركبات التاكسي التي ستسير بالكهرباء بعد قيام اللجنة بزيارة ميدانية على رأسهم وزيرا قطاع الأعمال العام والتنمية المحلية في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية".

وأشار إلى أن "اللجنة المشكّلة وضعت في خطتها تدشين 3 آلاف محطة شحن كهربائي في غضون 3 سنوات"، مؤكداً أنه "حتى الآن، نفذت اللجنة منها 1350 محطة في أقل من شهرين بنسبة تتخطى الـ40 في المئة في وقت قياسي على مستوى القاهرة الكبرى ومحافظة الإسكندرية"، لافتاً إلى أنه "من المستهدف خلال الشهرين المقبلين الوصول بعدد الشواحن في الأربع محافظات إلى 2700 محطة".

ولفت إلى أن "الوفر المحقق بين تكلفة الشحن الكهربائي ووقود المركبات التقليدية يقل بنسبة 50 في المئة تقريباً عن الغاز"، مشيراً إلى أن "الوضع مختلف تماماً، إذ إن سعر الشحنة الكهربائية أقل من سعر الغاز، وأن تكلفة الشحنة لـ400 كيلو تساوي من 80 إلى 90 جنيها (5.7 دولار) في المقابل تكلفة السير لمسافة 400 كيلو بسيارة تعمل بالغاز تصل التكلفة إلى 150 جنيهاً (9.5 دولار)، بينما تصل تكلفة السير لمسافة 400 كيلو بسيارة تعمل بالبنزين تتخطى تكلفة حدود الـ300 جنيه (19 دولاراً) تقريباً. وذكر الخولي، أن الشركة تستضيف أول مركبة كهربائية مجمعة محلياً في إحدى محطات "إنفينيتي" لشحن المركبات الكهربائية، كما ستقدم الدعم الفني والتشغيلي لـ13 سيارة كهربائية جديدة، علاوة على شحنها مجاناً طوال فترة الاختبارات الممتدة إلى نحو 4 أشهر".

اقرأ المزيد