Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زوكربيرغ: الواقعان المعزز والافتراضي يتطوران أسرع من المتوقع

يعتقد رئيس "فيسبوك" أن هاتين التقنيتين تفتحان الباب على عالم جديد من التطبيقات والخدمات

قال زوكربيرغ إن فيسبوك توظف في الوقت الراهن عشرة آلاف شخص في مجالي الواقعين الافتراضي والمعزز (أ ف ب)

قال رئيس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ خلال مؤتمر "فيفاتيك" للشركات الناشئة في باريس، إن الواقعين المعزز والافتراضي يتطوران على نحو "أسرع من المتوقع"، مبدياً اقتناعه بأن هاتين التقنيتين تفتحان الباب على عالم جديد من التطبيقات والخدمات.

وأضاف مارك زوكربيرغ، خلال مقابلة مباشرة على الهواء أجراها معه بتقنية مؤتمرات الفيديو المؤسس المشارك للمؤتمر الباريسي المخصص للشركات الناشئة والابتكار موريس ليفي، "لقد بدأت (التقنيتان) في الإقلاع على نحو أسرع قليلاً مما كنا نتوقعه".

وأشار زوكربيرغ إلى أن "فيسبوك" التي طرحت، أخيراً، في الأسواق قناع الواقع الافتراضي الجديد "أوكولوس كويست 2" توظف في الوقت الراهن عشرة آلاف شخص في مجالي الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وتابع رئيس "فيسبوك"، "نحن نستثمر المليارات والمليارات والمليارات من الدولارات" في هاتين التقنيتين لبناء "مستقبل مميز في غضون خمس إلى عشر سنوات". شارحاً أن تطبيقات أقنعة الواقع الافتراضي مثل "أوكولوس" وسواه "بدأت تخرج" من نطاق ألعاب الفيديو التي كانت أول مجالات تطويرها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستشهد مارك زوكربيرغ على ذلك بتطبيقات التدريب الرياضي، وقال "إذا كان لديك اشتراك، تضع قناعاً وتجد نفسك في بيئة رائعة تتابع فيها دروساً في الملاكمة أو الرقص مع مدرب".

وتحدث مارك زوكربيرغ أيضاً عن رؤيته لـ"الكون الفوقي" (ميتا يونيفرس)، وهو عالم افتراضي بات من الممكن فيه شراء سلع افتراضية.

وأضاف رئيس "فيسبوك"، "فكروا في كل الأمور في حياتكم التي لا ضرورة، لأن تكون في الواقع مادية، ويمكن استبدالها بصور ثلاثية الأبعاد في عالم تضعون فيه نظارات ذكية".

وتابع قائلاً "لن تحتاج أجهزة التلفزيون إلى أن تكون موجودة مادياً بعد الآن، بل يمكن أن يكون ذلك مجرد تطبيق" يعرض على الجدار من خلال هذه النظارات صوراً "يمكن المرء مشاركتها مع أصدقائه".

وقال "بدلاً من الاضطرار إلى إنتاج جهاز تلفزيون أو نوع من الأشياء المادية المعقدة التي تتطلب مصانع أو مواد أولية، سيتمكن أي طفل أو مطور في العالم من ذلك باستخدام مجموعة من أدوات التصميم الثلاثية الأبعاد، وسيكون قادراً على بيع منتجاته في كل أنحاء العالم من دون أن يقلق بشأن الخدمات اللوجيستية أو الشحن".

وشدد على أن الواقع المعزز أو الافتراضي ليس بالنسبة إلى "فيسبوك" "مجرد وسيلة لتوفير تجربة جديدة رائعة"، بل لإطلاق "موجة اقتصادية يمكن أن تتيح فرصاً للناس في كل أنحاء العالم"، على حد قوله.

وأضاف "هذا أمر سنراه ينطلق في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة".

المزيد من علوم