Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زراعة الموز تزدهر في البصرة بعد إكثاره نسيجيا

منذ عام 2018 يجرب عبد العظيم كاظم وفريقه البحثي إنتاج نوع غير محلي من الفاكهة

جلبت البراعم من مصر وتم إكثارها في المختبر (رويترز)

يعالج عبد العظيم كاظم، مدير المختبر النسيجي في مديرية الزراعة بالبصرة العراقية، براعم الموز في المختبر تمهيداً لزراعتها في حقل قريب تابع للمختبر.

فمنذ 2018 يجرب كاظم وفريقه البحثي إنتاج مجموعة متنوعة من "موز غراند نان"، الذي لم يكن يُزرع من قبل في المدينة الواقعة جنوب العراق.

وقال كاظم "في السبعينيات من القرن الماضي، كان هناك عدد من الشجرات في كل بستان، لكن هذا الموز المحلي التقليدي انقرض… منذ 30 أو 40 سنة لا يوجد موز في البصرة، على الرغم من أن ظروفها البيئية ملائمة لإكثاره لأنه استوائي. لكن حالياً درجة الحرارة متطرفة، ففكرنا إنه من الممكن أن نجرب الحصول على صنف غير محلي، وإكثاره نسيجياً ونشره في البصرة والمحافظات الأخرى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما يقف في صوبة زراعية مليئة بنباتات الموز، قال عبد العظيم كاظم إن البراعم جلبت في البداية من مصر وتم إكثارها في المختبر للحصول على شتلات جديدة.

وأوضح كاظم أنهم واجهوا عدة تحديات بينها ارتفاع درجات الحرارة في البصرة وندرة المياه، لكن بعد أشهر من التجارب احتفل الفريق بتفتح الزهور الأولى على النباتات.

ويوفر المختبر النسيجي حالياً شتلات الموز للمزارعين في البصرة وخارجها على أمل أن يهتم المزارعون المحليون بالفاكهة وينتجونها محلياً.

اقرأ المزيد