Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جواز "إياتا" الرقمي يدخل الخدمة رسميا في الشرق الأوسط خلال أسابيع

هو عبارة عن تطبيق هاتفي للتحقق من خضوع المسافر لاختبار كورونا أو تلقيه اللقاح

لم يتم الاعتراف بنظام إصدار شهادات لقاح موحّد على مستوى العالم بعد (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الخميس 10 يونيو (حزيران)، أن تصريحه الرقمي الخاص بشهادات التلقيح والاختبار المرتبطة بفيروس كورونا، سيتم اعتماده رسمياً من قبل شركات طيران عدة في الشرق الأوسط خلال أسابيع.

وتتسابق البلدان في جميع أنحاء العالم لاعتماد شهادات رقمية بشأن التطعيمات من أجل تسهيل مرحلة فتح أبواب السفر أمام السياح، على الرغم من استمرار تفشي جائحة كورونا التي أصابت قطاع الطيران بالشلل لأكثر من عام.

ردود فعل إيجابية

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يتم الاعتراف بنظام إصدار شهادات لقاح موحّد على مستوى العالم بعد، غير أن "جواز سفر" اتحاد النقل الجوي "إياتا" اكتسب شعبية بين شركات الطيران الخليجية العملاقة.

وقال المدير العام للاتحاد يلي والش في مؤتمر عبر الإنترنت الخميس، "تلقّينا ردود فعل إيجابية للغاية بشأن تصريح السفر". وأضاف، "سيبدأ العمل به في الأسابيع القليلة المقبلة مع عدد من شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط"، من دون أن يحدّد هذه الشركات.

وكانت شركات الطيران الخليجية الكبرى، "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"الخطوط الجوية القطرية"، من بين أوائل الشركات التي بدأت اختبار التطبيق في يناير (كانون الثاني)، تلتها شركات طيران دولية عدة، بما في ذلك الخطوط الجوية السنغافورية.

"جواز سفر رقمي"

وجواز "إياتا" هو عبارة عن تطبيق هاتفي سيمكّن الركاب من إنشاء "جواز سفر رقمي" للتحقق من اختبار ما قبل السفر أو التطعيم، ومشاركة شهادات الاختبار والتطعيم مع السلطات وشركات الطيران.

وفي الشهر الماضي، صادق قادة الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي على شهادة صحية تتيح إعادة فتح الحدود، سيجري اعتمادها بدءاً من الأول من يوليو (تموز). وجاءت هذه الخطوة قبل قيام فرنسا وإسبانيا واليونان ودول أخرى بتخفيف قيود السفر.

والثلاثاء، خفّفت الولايات المتحدة تحذيراتها من السفر إلى عشرات البلدان، بما في ذلك اليابان.

وتُعتبر أوروبا والولايات المتحدة من الوجهات المفضلة لسكان الشرق الأوسط خلال فصل الصيف الحار، خصوصاً في الخليج حيث حُرم الأفراد من السفر الصيف الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات