Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تحظر الدواجن من مقاطعات فرنسية

رصدت انتشار "إنفلونزا الطيور" شديد الضراوة فيها

تم العثور على حالات جديدة من سلالات شديدة العدوى لإنفلونزا الطيور في 12 دولة ( غيتي) 

فرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، قراراً بفرض حظر على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة، من ثلاث مناطق فرنسية، جراء انتشار مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة فيها.

وأوضحت الهيئة أن قرار الحظر جاء بعد الاطلاع على التقرير الصادر من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، بشأن تسجيل حالات تفشي جديدة لمرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في مناطق  "Landes" و "Pyrenees-Atlantiques"  و"Gers".

واستثنت الهيئة من قرار الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً والكفيلة القضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية صادرة من الجهات المعتمدة المختصة لدى جمهورية فرنسا، تثبت خلوّ المنتج من الفيروس.

وكانت الهيئة أصدرت قراراً في وقت سابق بحظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من منطقة "SAINT GEOURS DE MAREMNE"  في جمهورية فرنسا، بسبب تفشي مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة.

يأتي ذلك في وقت شهد المرض، انتشاراً في أنحاء من أوروبا هذا العام، إذ نفق على إثره أكثر من 3.5 مليون طائر في جميع أنحاء أوروبا وفق إحصاءات الربع الأول من العالم الحالي، في أكبر تفشٍ واسع النطاق في القارة منذ بضعة أعوام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم العثور على حالات جديدة من سلالات شديدة العدوى من "H5N8" و"H5N1"  في ما لا يقل عن 12 دولة، وفقاً لبيانات من المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وتنتشر الإنفلونزا غالباً عن طريق الطيور المهاجرة في معظم فصول الشتاء، لكن تقارير هذا الموسم بدأت  بوقت أبكر من المعتاد ومن المرجح أن تستمر حتى مارس (آذار).

وقال نان ديرك مولدر، كبير استراتيجيي البروتين الحيواني العالمي في "رابوبانك" في أوترخت بهولندا: "إنه حقاً موسم ضغط مرتفع"، مضيفاً، "أخشى أننا سنرى حالات في الشهرين المقبلين"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" للأنباء، ذلك الحين.

ويُعدّ الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر وجهة شحن للدجاج في العالم، وأي خسارة في المبيعات قد تفيد منافسيه، الولايات المتحدة والبرازيل.

ووجدت فرنسا، أكبر منتج لـ"فوا غرا" في العالم، أكثر من 120 حالة تفشي في الجنوب الغربي، حيث تُربّى معظم الطيور لإنتاج الغذاء الفاخر.

ويقول المنتجون، بحسب وكالة "بلومبيرغ" إنه "تم إعدام 600 ألف بطة منذ أشهر ومن المتوقع قتل مئات الآلاف".

المزيد من العالم العربي