Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرفوا إلى مصير أبرز شخصيات حروب البلقان

بعضهم حوكم ودين وآخرون توفوا وجزء ما زال يواجه الملاحقات القضائية

لقائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش في الوسط (أ ف ب)

أكد القضاء الدولي، الثلاثاء 8 يونيو (حزيران)، في الاستئناف الحكم بالسجن مدى الحياة بحق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.

وفي ما يلي لمحة عن مصير أبرز الشخصيات التي لعبت أدواراً مؤثرة خلال حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي، والتي أودت بحياة 100 ألف شخص.

راتكو ملاديتش

ألقي القبض على ملاديتش، العسكري الملقّب بـ "سفاح البلقان"، عام 2011 بعدما بقي هارباً لـ 16 عاماً.

ودين بتهم الإبادة وارتكاب جرائم حرب على خلفية حصار ساراييفو ومجزرة سريبرينيتسا وغير ذلك من الجرائم. وصدر حكم بسجنه مدى الحياة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017.

هاشم تاجي

أجبر تاجي البالغ 52 عاماً، على مغادرة منصبه كرئيس كوسوفو في نوفمبر، ليواجه أيضاً تهماً بارتكاب جرائم حرب أمام محكمة لاهاي.

وينفي القائد السابق لمنظمة "جيش تحرير كوسوفو" المسلحة، والذي أطلق على نفسه لقب "الأفعى"، ارتكاب عمليات قتل وتعذيب واضطهاد وجرائم على صلة بنزاع العامين 1998-1999 مع صربيا.

رادوفان كرادجيتش

دين كرادجيتش، القائد السابق لصرب البوسنة، في لاهاي عام 2016 بالإبادة وتسع تهم أخرى، بينها الإفناء والترحيل واحتجاز رهائن.

وبدأت جلسات الاستئناف في قضيته في أبريل (نيسان) 2018، وتم تشديد الحكم الصادر بحقه في مارس (آذار) من العام التالي إلى السجن مدى الحياة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفض القضاة لاحقاً محاولة أخيرة قام بها لتقديم استئناف آخر، مشيرين إلى أنها "تفتقد إلى أساس قانوني".

ويقبع كرادجيتش خلف القضبان في وحدة اعتقال تخضع لإجراءات أمنية مشددة تابعة للأمم المتحدة في لاهاي.

وترتبط إدانته بالإبادة بمجزرة سريبرينيتسا التي وقعت عام 1995 شرق البوسنة، وقتل فيها 8000 رجل وفتى مسلم.

وتجنّب كرادجيتش توقيفه على مدى 13 عاماً، إلى أن ألقي القبض عليه على متن حافلة في بلغراد عام 2008، حيث كان متنكراً بهيئة معالج من "حركة العصر الجديد" الروحانية.

بيليانا بلافسيتش

 كانت بلافسيتش رئيسة جمهورية صرب البوسنة (ريبوبليكا صربسكا) المعلنة من جانب واحد، والمرأة الأولى التي تدان في لاهاي. اعترفت بارتكابها جرائم حرب وحكم عليها بالسجن 11 عاماً سنة 2003، ومنحت إفراجاً مبكراً سنة 2009.

فويسلاف سيلي

دان قضاة الأمم المتحدة في عام 2018 السياسي الصربي المتطرف سيلي، خلال مرحلة الاستئناف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات. وكان حينها قضى بالفعل نحو 12 عاماً قيد الاعتقال، وبالتالي بقي طليقاً.

وخلصت المحكمة إلى أن حليف الرئيس الصربي السابق، سلوبودان ميلوشيفيتش، كان وراء عمليات قتل طالت الكروات والمسلمين ومجموعات أخرى غير صربية، إضافة إلى عمليات ترحيل قسري جماعية.

أنتي غوتوفينا

حكم على غوتوفينا، الجنرال المتقاعد في الجيش الكرواتي، والذي يعتبره العديد من الكروات بطل حرب، بالسجن 24 عاماً في البداية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، لكن تمّت تبرئته في مرحلة الاستئناف عام 2012.

سلوبودان ميلوسيفيتش

توفي ميلوسيفيتش، الرئيس الصربي السابق، في زنزانته في لاهاي عام 2006 عن 64 عاماً، بينما كانت محاكمته لا تزال جارية بـ 66 تهمة، تشمل الإبادة وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وأفاد تقرير رسمي بأنه تعرّض إلى سكتة قلبية.

واتهم بتغذية نزاع عرقي والوقوف وراء عمليات قتل جماعية في يوغوسلافيا السابقة خلال عهده الذي استمر 13 عاماً.

فرانيو تودجمان

توفي الرئيس الكرواتي تودجمان، الذي أدت الحرب التي شنها للاستقلال عن يوغوسلافيا إلى مقتل نحو 20 ألف شخص، إثر إصابته بمرض السرطان عام 1999 عن 77 عاماً.

وأفادت محكمة لاهاي بأنه كان يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب لو أنه بقي على قيد الحياة.

زيلكو رازناتوفيتش

وجهت محكمة لاهاي اتهامات لقائد قوات "نمور أركان"، رازناتوفيتش الملقب "أركان"، اتهامات عام 1997 بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في البوسنة سنة 1995.

وقتل بإطلاق النار عليه في فندق في بلغراد في يناير (كانون الثاني) 2000، عندما كان في الـ 47 من عمره.

سلوبودان برالياك

انتحر برالياك، القائد العسكري السابق لكروات البوسنة، بالسم داخل قاعة المحكمة في نوفمبر 2017، مباشرة بعد تثبيت القضاة الحكم الصادر بحقه بالسجن 20 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات