Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أبل" تعلن عن خطط لزيادة الخصوصية في مؤتمر المطورين

الشركة كشفت النقاب عن نظام iOS 15 ومميزات تنافس "زوم" و"تيمز" في مؤتمرات الفيديو

"أبل" تكشف النقاب عن نظام iOS 15 الجديد (أ ف ب)

أعلنت "أبل"، الاثنين، عن خطط لزيادة خصوصية المستخدمين، والإبقاء على بياناتهم بعيدة عن متناول شركات أخرى، وأضافت خصائص تشمل مؤتمرات الفيديو الموسعة وتخزين بطاقات الهوية الحكومية الافتراضية على هواتف "آيفون".

وتأتي التغييرات في مؤتمر "أبل" السنوي العالمي لمطوري البرمجيات، الذين شكا بعضهم من سيطرة الشركة على التطبيقات التي يمكن أن تظهر على أجهزتها، وكذلك عمولتها التي تتراوح بين 15 و30 في المئة على المبيعات الرقمية.

ويسمح الكثير من الخصائص الجديدة للمستخدمين بحماية البيانات. وفي حالات كثيرة لا يمكن لـ"أبل" نفسها أن ترى المعلومات. فالشركة حدثت النسخة المدفوعة من خدمة التخزين "آي كلاود" لتشمل خدمة تحجب عادات المستخدم في تصفح الإنترنت، حتى من "أبل". وستسمح ميزة أخرى من "آي كلاود" للمستخدمين بإخفاء عناوين بريدهم الإلكتروني الحقيقية. وقالت "أبل" إن سعر "آي كلاود" لن يتغير مع إضافة الخصائص الجديدة.

وعدلت "أبل" أيضاً بعض تطبيقاتها وخدماتها بطريقة قد تزيد منافستها مع تطبيقي "زوم"، التابع لـ"زوم فيديو كوميونيكيشنز"، و"تيمز"، التابع لـ"مايكروسوفت". وزاد استخدام التطبيقين بشدة خلال الجائحة. فقد حدثت "أبل" تطبيقها للدردشة المرئية (فيس تايم) للسماح بترتيب مكالمات مع أكثر من شخص وجعل البرمجيات متوافقة مع أجهزة "أندرويد" و"ويندوز".

مميزات جديدة

وكما عودتنا، أعلنت "أبل" عن حزمة من أهم المميزات الجديدة التي سيتم إطلاقها في أنظمتها الجديدة لأجهزة "آيفون" و"آيباد"، وساعتها الذكية وأجهزة "ماك". 

ولا تحتوي الأنظمة الجديدة التي تم الإعلان عنها على تحديثات كبيرة أو جوهرية، إنما مميزات إضافية تساهم في تحسين تجربة المستخدمين للنظام مع العلم بأن "أبل" تعلن دائماً على الأنظمة قبل إطلاقها بثلاثة أشهر تقريباً حتى يتمكن المطورون من معرفة المميزات الجديدة.

في البداية، تم الحديث عن نظام iOS15 الذي لم يأتِ بتحسينات كبيرة، بل مجرد تعديلات تحسن من تجربة المستخدم، حيث حافظ على مظهره بشكل كبير، ولكن تمت إضافة حزمة من المميزات من أهمها إمكانية مشاركة رابط المحادثة مع أي شخص ليتمكن من الانضمام مباشرة حتى وإن كان يستخدم نظام "أندرويد"، لذلك لن تكون مكالمات "فيس تايم" حصرية على نظام iOS. وتم دعم خصائص جديدة في الصوت، مثل الصوت المحيطي مع دعم ميزة جديدة، وهي إخفاء الأصوات في الخلفية لتقديم تجربة أفضل في المحادثة مع تحسين تجربة الفيديو للمستخدمين وتقديم خيار جديد لهم، وهو إمكانية مشاركة أي فيديو أو مقطع صوتي والاستماع له مع الطرف الآخر من خلال "فيس تايم".

تخصيص الإشعارات 

وأعلن المؤتمر عن خاصية التركيز التي ستسهم في تخصيص الإشعارات، فسيتمكن المستخدمون من تخصيص التنبيهات خلال فترة العمل، حيث لا تظهر إلا إشعارات الزملاء والبريد الإلكتروني وأفراد العائلة، ولكنها ستختفي في المنزل وتتحول لإشعارات من المطاعم وبقية الخدمات بحسب تخصيص المستخدم. 

كما تم الإعلان عن خاصية جديدة تمكن المستخدم من قراءة النصوص داخل الصور وتحويلها إلى نص من دون الحاجة إلى برامج أخرى، وأيضاً قراءة النظام للصور ومعرفة النصوص الموجودة فيها، حيث سيتمكن النظام من معرفة أرقام الهواتف في الصور والاتصال بها مباشرة مع معرفة أسماء المطاعم مثلاً وإظهار مواقعها بالخريطة بطريقة بسيطة وسهلة. 

في تطبيق "سفاري" أعلنت الشركة عن تحسينات جديدة مع تقديم تصميم جديد يسهل الوصول إلى أدوات التحكم بيد واحدة، كما أن شريط علامات التبويب سيكون في أسفل الشاشة، وسيتمكن المستخدم من التنقل بين علامات التبويب بطريقة جديدة بالسحب يميناً ويساراً، بالإضافة إلى خدمات جديدة تساهم في الحفاظ على الخصوصية. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نقلة كبيرة 

أما أحد أبرز التغييرات التي من المؤكد ستشكل نقلة كبيرة للمستخدمين فهي إضافة مميزات جديدة لتطبيق المحفظة، أو كما تطلق عليه "أبل" Wallet وتتمثل في إضافة البطاقات الرقمية مثلاً في حال كان منزلك يدعم القفل الذكي ستتمكن من إضافة بطاقة رقمية لفتح باب المنزل من خلال الـ"آيفون" الخاص بك، وبإمكانك أيضاً إضافة بطاقة العمل وتسجيل الدخول والخروج من العمل من خلال الهاتف مع إمكانية إضافة بطاقاتك الحكومية وعدد كبير من البطاقات للتطبيق والاستفادة منها بسهولة. وستتمكن الفنادق من إرسال بطاقات الدخول للغرف للنزلاء بشكل رقمي، وستصل البطاقة لهاتفك الذكي حتى قبل وصولك إلى الفندق. 

أما عن المميزات الجديدة لأجهزة "آيباد"، فأعلنت الشركة عن إطلاق "الويدجت" widget بشكل رسمي، وهي نوافذ صغيرة فيها بعض المعلومات المعينة تستطيع وضعها على شاشة الـ"آيباد" الرئيسة، بالإضافة إلى طريقة جديدة للتنقل بين التطبيقات بطريقة أسرع من الحالية. 

وسيتمكن المستخدم من تقسيم شاشة الـ"آيباد" إلى ثلاثة أقسام بطريقة أسهل من السابق مع إطلاق خاصية التركيز التي ستمكن من تخصيص الإشعارات، بالإضافة إلى تحسين متصفح "سفاري"، وإضافة مميزات جديدة له، مثل دعم الإضافات، ودعم خاصية البحث بالصوت. 

أما أهم ميزة لـ"الآيباد" فكانت دعم لغة البرمجة الخاصة بـ"أبل"، التي تدعى Swift، حيث سيصبح بإمكان المطورين من تطوير تطبيقاتهم على أجهزة الـ"آيباد"، وستتمكن من تطوير تطبيق كامل يعمل على أجهزة الـ"آيفون" والـ"آيباد" من جهاز الـ"آيباد" مع العلم بأنه لا توجد أي تفاصيل مستقبلية عن نية "أبل" دعم لغات برمجة أخرى على أجهزة الـ"آيباد". 

وتم دعم تطبيق الترجمة الخاص بـ"أبل"، وأصبح متوافقاً مع الـ"آيباد"، وسيقدم تجربة جديدة للمستخدمين، حيث سيتم دعم خاصية ترجمة المحادثات بشكل مباشر والعديد من المميزات التي ستمكن المستخدم من التواصل مع أي شخص مهما كانت اللغة بسبب خصائص الترجمة الجديدة. 

وحصلت أجهزة "ماك" أيضاً على نظام جديد، وهو Monterey الذي يقدم حزمة كبيرة من المميزات، حيث تم دعم ميزة تخصيص الإشعارات والتركيز مع دعم مميزات تطبيق "فيس تايم" الجديدة مع تحسينات في تطبيق "سفاري" مثل تحسين التبويبات وخيارات جديدة للخصوصية.

تكامل بين "آيباد" و"ماك"

وأعلن المؤتمر أيضاً عن تكامل أفضل بين أجهزة الـ"آيباد" و"ماك"، وحيث يستطيع المستخدم التحكم بالـ"آيباد" من خلال الفأرة الخاصة بجهاز "ماك"، وحتى كتابة النصوص من خلال لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز "ماك". وجميع هذه المميزات تتفاعل تلقائياً بمجرد سحب الفأرة لـ"الآيباد" من دون الحاجة للاتصال بشكل مباشر به، بل بمجرد أن يكون الـ"آيباد" و"ماك" لديهما حساب واحد على "آي كلاود". 

أما ميزة Airplay To Mac فستمكن المستخدم من مشاركة المحتويات من أجهزته إلى أجهزة "ماك" مباشرة، فعلى سبيل المثال لا الحصر ستتمكن من مشاركة أي مقطع فيديو مع جهاز "ماك" مباشرة من الـ"آيفون"، وستتمكن من مشاركة مقطع الصوت من الـ"آيفون" لجهاز "ماك" مباشرة كما هو معمول به حالياً مع مشاركة المحتوى من أجهزة "أبل" إلى جهاز تلفاز "أبل" من خلال ميزة Airplay. 

وتطرقت الشركة في المؤتمر إلى إمكانية استعادة حساب الـ"آي كلاود" عن طريق إضافة "شخص موثوق" يقدم لك رمز استرجاع حسابك، وتستطيع تحديد شخص يأخذ بياناتك بعد الوفاة. 

تطبيق الصحة

تطبيق الصحة أيضاً حصل على مميزات جديدة أهمها إمكانية مشاركة البيانات الصحية مع أي طبيب، وهذا الطبيب سيتمكن من الوصول إلى إحصائيات شاملة عن المستخدم مثل نبضات القلب والحركة، وغيرها. وسيتمكن الـ"آيفون" من تتبع خطواتك ومعرفة هل أنت تسير بشكل صحيح أم أن طريقة المشي ستسهم بسقوطك أو إصابتك؟ وسيتمكن الأهل أيضاً من مشاركة حالتهم الصحية مع أبنائهم، وفي حال حصول أي مشكلة لهم سيصل تنبيهات للأبناء مباشرة. 

الأنظمة الجديدة ستصدر بشكل تجريبي، وستكون متاحة للجميع قريباً، لكن لا ننصح بتحميل النسخ التجريبية لأنها في الغالب تحمل بعض العيوب التي قد تسبب مشاكل في الأجهزة قد تضطر المستخدم لمسح جميع بيانات جهازه. وستكون الأنظمة متاحة للمستخدمين بشكل رسمي بعد ثلاثة أشهر، ومن الممكن أن تكون متاحة للجميع بشكل رسمي في نهاية شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.

المزيد من تكنولوجيا