Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تنعش سياحة اللقاحات السفر في عام 2021؟

عرضت دول عدة تطعيم الزائرين ووضعت خططاً وبرامج مشجعة

اتجهت دول عدة لتلقيح الزوار وبخاصة تلك التي تعتمد اقتصاداتها بشكل كبير على مداخيل السياحة (رويترز)

لا يزال ملايين البشر ينتظرون تلقي لقاح "كوفيد-19"، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تسريع العملية، قد تكون سياحة اللقاحات هي التذكرة، فقد أعلن عدد قليل من الدول عن خطط أو برامج تقدم للمسافرين لقاح كورونا من دون الحاجة إلى أن يكونوا مقيمين في هذه الدول، سواء أكان ذلك لحماية سكانها أم للترويج للسياحة أو إنعاش اقتصاداتها، فمن المؤكد أن هذه القائمة ستنمو بسرعة ، إذ تصبح سياحة اللقاحات هي اتجاه السفر الكبير التالي لعام 2021.

وفي الوقت الذي تكافح فيه عدد من البلدان بسبب نقص إمدادات اللقاحات، عرضت وجهات سياحية تلقيح الزائرين كمحاولة لانعاش قطاعاتها السياحية التي تسهم بقوة في نمو اقتصاداتها وخلق فرص عمل لسكانها الذين فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة التي ركّعت قطاعي السياحة والسفر في العالم، ولقد أصبحت سياحة اللقاحات مرادفة لـ "كوفيد-19" الذي لم يتوافر بعد في كل أنحاء العالم، مما دفع كثيراً من السياح الأغنياء في العالم للسفر  بطائراتهم الخاصة لوجهات توفر اللقاحات، وبطبيعة الحال لن تقتصر زياراتهم على تلقي اللقاح، إذ يتطلب الأمر جلوسهم لنحو شهر لتلقي جرعتي اللقاح، إذ ينبغي أن تفصل مدة ثلاثة أسابيع بين الجرعتين، مما يعني تسوقاً وإنفاقاً وربما الدخول في عطاءات، وتوقيع عقود مشاريع، وبالتأكيد مضاعفة عوائد السياحة والإنفاق.

كما اتجهت دول لتلقيح الزوار والسياح لتنشيط السياحة، وبخاصة الدول التي تعتمد اقتصاداتها بشكل كبير على مداخيل السياحة، مما دفع مكاتب السياحة في تلك الدول إلى إضافة اللقاحات إلى حزمة العطلات المقدمة للسياح والزائرين، كما خصصت مدن وولايات مواقع تطعيم متنقلة للسياح، وأخرى شرعت في تلقيح السياح منذ اللحظات الأولى لوصولهم لوجهاتهم السياحية بفرش مطاراتها باللقاحات.

روسيا تطلق سياحة "سبوتنيك" لرجال الأعمال

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طلب من الحكومة وضع خطة بحلول نهاية يونيو (حزيران) لجلب "سياحة اللقاح" إلى روسيا. وقال بوتين لمنتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، "هناك ممارسة واسعة النطاق، حيث يأتي رجال الأعمال ورؤساء الشركات إلى روسيا على وجه التحديد لتلقي لقاح ضد فيروس كورونا"، وأضاف، "في هذا الصدد أود أن أطلب من الحكومة تحليل جوانب هذه القضية لنكون قادرين على تنظيم الظروف للمواطنين الأجانب للقدوم إلى روسيا وتلقي التطعيم".

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يروج للقاح الروسي "سبوتنيك" في جميع أنحاء العالم، إنه قد يطلق سياحة اللقاحات في يوليو (تموز) 2021، ولا تزال حدود روسيا مغلقة رسمياً أمام الزوار من معظم البلدان، مع استئناف الرحلات الجوية مع 29 دولة، بحسب "ذا موسكو تايمز".

لن تُنعش السياحة ولكن ستشجع المسافرين

من جانبه، أكد المتخصص في القطاع السياحي، محمد جاسم الريس، "على أن سلامة المسافر تعد أولوية بالنسبة إلينا، مضيفاً أننا ننظر إلى معدلات تفشي الجائحة في الوجهات السياحية في العالم، وكذلك معدلات التلقيح القائمة فيها، وتبعاً لذلك، ننصح المسافر بشأن السفر لهذه الوجهات"، قائلاً، "نحن لا نروج للوجهات السياحية التي مخاطر الإصابة بالفيروس فيها عالية، ولكن  هناك من يمتلكون منازل في دول العالم ويرغبون في السفر إليها خلال عطلة الصيف، على الرغم من أن وضعية كورونا قد لا تكون جيدة فيها، ولكنهم على الرغم من النصيحة، يصرون على السفر إليها، وعندئذ نقوم بترتيب الرحلة لهم بناء على طلبهم، ولكن بشكل عام، نهتم كثيراً بسلامة المسافر والسائح وهي أولوية بالنسبة لنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرى الريس أن تقديم اللقاحات مع عروض السفر لن ينعش قطاع السفر، ولكن قد يُشجع على السفر، واستبعد الاتجاه إلى تقديم اللقاحات مع عروض السفر، وبخاصة أن كل اللقاحات متوافرة في الإمارات، وبالإمكان التوجه إلى أي مركز تلقيح في المراكز المنتشرة في البلاد لتلقى اللقاح. وتابع أن تقديم بعض شركات السفر في العالم للقاح ضمن حزمة العطلة لن ينعش السفر، لكنه قد يشجع على زيادة أعداد المسافرين، مستبعداً أن تتسبب سياحة اللقاحات في إنعاش قطاع السياحة والسفر عالمياً.

اللقاح وكلفة الإقامة المرتفعة 

وأضاف أن الدول المتقدمة والغنية تتوافر لديها اللقاحات بشكل كبير، بعكس الدول النامية أو الفقيرة التي تفتقر إلى اللقاحات في الوقت الراهن، لذلك استبعد أن يتجه السائحون للدول الفقيرة والنامية، وأن يمكثوا فيها 20 يوماً وينفقوا كثيراً من الأموال لحاجتهم للبقاء لفترة أطول، فقط لتلقي جرعتي اللقاح، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للمُقتدرين مالياً والأثرياء القادرين على السفر والإنفاق لفترات إقامة طويلة، إذ إن تلقي اللقاح ضمن حزمة العطلة سيكون أمراً مشجعاً بالنسبة إليهم، ومن المهم الإشارة إلى أنه ليس كل الزائرين لديهم قدرة مالية كبيرة للبقاء في وجهة أو جزيرة معينة، وبخاصة أن كلفة الإقامة في الجزر السياحية الشهيرة في العالم باهظة، وبالتالي فعرض اللقاح على هؤلاء مقابل دفع كلفة إقامة قد تصل إلى 50 ألف درهم (13.6 ألف دولا أميركي) على سبيل المثال، لن تكون مجدية بالنسبة إليهم.

ولايات أميركية تتسابق لتلقيح السياح

في نيويورك، أعلن عمدة المدينة بيل دي بلازيو في وقت سابق من هذا الشهر أن نيويورك تخطط "لوضع مواقع تطعيم متنقلة، حيث يوجد السائحون" كجزء من محاولة لإعادة تدفق الزوار على المدينة، وحدد المواقع الشهيرة التي كثيراً ما يزورها السياح مثل "تايمز سكوير" و"بروكلين بريدج بارك" و"سنترال بارك" و"هاي لاين" كمواقع محتملة، وقال إن المدينة ستستخدم جرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون". وأضاف في مؤتمر صحافي، "نعتقد أن هذه رسالة إيجابية للسائحين مفادها تعالوا إلى نيويورك، إنه مكان آمن، إنه مكان رائع للحضور فيه، وسنعتني بكم ونتأكد من حصولكم على التطعيم أثناء وجودكم معنا"، وبحسب "واشنطن تايمز"، فقد تمكنت مدينة نيويورك من توسيع نطاق التطعيم للسائحين بشكل كبير.

تقديم لقاحات في مطارات ألاسكا

ومع توقع أن يصل عدد مسافري الرحلات البحرية إلى الصفر تقريباً هذا العام، تواجه ألاسكا جفافاً سياحياً كبيراً، لكن أولئك الذين يزورون الولاية ويحتاجون إلى لقاح يمكنهم الحصول على واحد في المطارات الأربعة الكبرى بالولاية وهي مطار "تيد ستيفنز أنكوراج الدولي"، و"مطار فيربانكس الدولي"، و"مطار جونو الدولي"، و"مطار كيتشيكان الدولي"، بدءاً من الأول من يونيو (تموز)، وفقاً لجمعية صناعة السفر في ألاسكا. وفي فبراير (شباط) الماضي، توقفت الولاية عن مطالبة السياح بإجراء اختبار فيروس كورونا قبل زيارتها، وفي حديقة ألينوي الترفيهية في ولاية ألينوي الأميركية، ستتنقل فرق التطعيم في عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر يونيو لتقديم اللقاحات لزوار المدينة.

تلقيح ممثلي الدول الأجنبية

وفي الإمارات، حيث تستعد دبي لاستضافه حدث "إكسبو 2020 دبي"، في الفترة ما بين أكتوبر (تشرين الأول) إلى أبريل (نيسان) من هذا العام،  مع دعوة أكثر من 190 دولة في الحدث العالمي، وتوقعات المنظمين بتدفق ملايين الزوار  للحدث حيث  أن نحو 80 منهم من خارج البلاد، فقد أعلنت حكومة دبي في أبريل (نيسان ) الماضي، أن جميع ممثلي الدول الأجنبية وموظفي الأجنحة، الذين سيعيش كثيرون منهم في دبي لمدة تسعة أشهر أو أكثر، سيحصلون على اللقاح، ويتوقع أن يعطي هذا القرار دفعة لقطاع السياحة .

روسيا ترحب بالزائرين لغرض التطعيم

وألمحت روسيا أيضاً إلى إمكان الترحيب بالسياح الدوليين لغرض التطعيم فقط، وفقاً لحساب اللقاح "سبوتنيك في" الرسمي على "تويتر"، ويمكن للمهتمين بسياحة اللقاحات القيام بذلك بدءاً من يوليو المقبل.

في اليونان أولوية التلقيح في الجزر السياحية

وفي مارس (آذار) الماضي، أعلن وزير السياحة اليوناني هاري ثيوهاريس أنه بمجرد تلقيح الفئة الأكثر ضعفاً، ستعطي البلاد الأولوية للعاملين في السياحة، كما استهدفت السلطات اليونانية برنامج التطعيم الخاص بها، الذي أطلق عليه اسم عملية الحرية، وهو موجه للجزر المعتمدة على السياحة، باستخدام طائرات الجيش والمروحيات وقوارب خفر السواحل لإدارة المهمة المعقدة المتمثلة في إيصال اللقاحات.

وكان من المقرر الانتهاء من التطعيمات في الجزر التي يقل عدد سكانها عن 1000 نسمة بحلول نهاية أبريل الماضي، على أن تطال جهود التلقيح بعد ذلك الجزر الأكبر حجماً، ويبدو أن الخطط حازت على ثقة شركات الطيران.

تقديم جرعتي اللقاح

وتخطط جزر المالديف بحسب موقع "ويغو" للسفر لإطلاق "برنامج التطعيم" في محاولة لتعزيز السياحة، بعد التطعيم الكامل لسكان البلاد، وسيسمح برنامج التطعيم للسياح "بالزيارة والتطعيم والإجازة"، وتخطط جزر المالديف لتزويد الزوار بجرعتين من اللقاح، مما يعني أنه سيتعين على الزوار البقاء في البلاد أسابيع عدة على الأقل.

اللقاحات متاحة للزائرين إلى صربيا 

وتمكنت صربيا بشكل مفاجئ من الحصول على حوالى 15 مليون جرعة لقاح لسكانها البالغ عددهم 7 ملايين نسمة، وتتوفر قائمة تتكون من اللقاحات للمهتمين من السياح بالحصول على اللقاح، ومنحت الحكومة الصربية للأجانب فرصة زيارة البلاد والحصول على اللقاح.

أولية التلقيح للزائرين لفترات طويلة

وأعلنت حكومة جزيرة بربادوس أنها تعتزم تقديم لقاحات للزوار، وبحسب موقع السفر "ترافل أوف باث"، تقود الجزيرة الآن الطريق للتطعيمات في منطقة البحر الكاريبي.

إقامة عام ولقاح

موريشيوس هي الدولة الوحيدة في العالم التي تقدم تأشيرات زيارة طويلة الأمد مجاناً، وستتضمن لقاحاً من دون مقابل مادي، ويمكن للمسافرين التقدم للحصول على "التأشيرة المميزة" والتي ستسمح للزوار بالبقاء لمدة تصل إلى عام واحد، ولديها متطلبات دخول سهلة للغاية للحصول عليها.

لقاح خاص

عرضت كوبا تلقيح جميع السياح ضد فيروس كورونا الذين يزورون الجزيرة بعد استكمال المرحلة الثالثة من تجاربها على اللقاح الخاص بها، وبدأت تجارب المرحلة الثالثة من لقاح "كوفيد-19" بحسب موقع السفر "ترافل أوف باث"، في مارس الماضي، وتراقب منظمة الصحة العالمية تراقب تطوير اللقاح.

ومع عروض التلقيح التي أصبحت بصورة متزايدة تشكل جزءاً من حزم العطلات، بدأت أيضاً البلدان في كل أنحاء العالم في إسقاط قيود السفر على السياح الذين تم تطعيمهم، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب، إذ يتطلع المسافرون المتحمسون الذين يواجهون تأخيرات في الحصول على اللقاح في بلدهم للحصول عليه في الخارج.