Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فاوتشي يطالب الصين بإتاحة سجلات طبية لباحثين بمختبر ووهان

قيل إن ثلاثة منهم أصيبوا بمرض شديد عام 2019 قبل شهر من الإبلاغ عن أول إصابة بكوفيد-19

مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي (أ ف ب)

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، طالب الصين بإتاحة سجلات طبية تخص تسعة أشخاص، وربما تحمل مفاتيح مهمة تقود لمعرفة إن كان كوفيد-19 قد ظهر أول مرة نتيجة تسرب مختبري.

ونقلت الصحيفة عن فاوتشي قوله عن ثلاثة من التسعة، "أود أن أطلع على السجلات الطبية للثلاثة الذين قيل إنهم مرضوا في عام 2019. هل مرضوا حقاً؟ وإن كان الحال كذلك، فبماذا أصيبوا؟".

ومنشأ الفيروس محل جدل محتدم. ولا تزال وكالات الاستخبارات الأميركية تفحص تقارير تفيد بأن باحثين في مختبر صيني خاص بعلم الفيروسات في مدينة ووهان، أصيبوا بمرض شديد في عام 2019، قبل شهر من الإبلاغ عن أول حالات إصابة بكوفيد-19.

غير أن علماء ومسؤولين صينيين يرفضون فرضية حدوث تسرب من المختبر، قائلين إن الفيروس ربما انتشر في مناطق أخرى قبل أن يدخل ووهان، بل وربما انتقل للصين عبر واردات غذائية مجمدة أو من خلال تجارة الحيوانات البرية.

نظرية مؤامرة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، عن الإدلاء بتعليق مباشر عما إذا كانت بكين ستتيح السجلات الخاصة بالمرضى التسعة، لكنه نفى نفياً قاطعاً ارتباط المختبر بتفشي كوفيد-19.

وأشار في إفادة اعتيادية، الجمعة 4 يونيو (حزيران)، إلى بيان أصدره معهد ووهان لعلم الفيروسات في 23 مارس (آذار)، وقال فيه، إنه تأكد عدم إصابة أي من العاملين أو الخريجين بالفيروس.

وكرر وانغ موقف الصين الذي يعتبر نظرية حدوث تسرب مختبري "نظرية مؤامرة".

وذكرت "فايننشال تايمز" في تقريرها، الخميس، أن فاوتشي لا يزال يعتقد أن الفيروس انتقل أول مرة إلى البشر من خلال الحيوانات، مشيراً إلى أنه حتى وإن كان الباحثون بالمختبر قد أصيبوا بكوفيد-19 فإنهم ربما التقطوه من السكان.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة