Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تواصل المكاسب وبرنت يتجاوز 71 دولارا

خطة "أوبك+" تدعم التفاؤل بشأن زيادة قوية للطلب

أسعار النفط تواصل المكاسب وسط التفاؤل بشأن زيادة الطلب (أب)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1 في المئة خلال التعاملات بدعم قرارات "أوبك+" بالحفاظ على رفع تدريجي للإنتاج، إلى جانب التفاؤل بشأن زيادة قوية للطلب على الوقود في موسم الصيف.  وصعدت عقود خام برنت القياسي العالمي - تسليم أغسطس (آب) بنسبة 1.08 في المئة إلى 71.01 دولار للبرميل. وسجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط - تسليم يوليو (تموز) صعوداً بنسبة 1.03 في المئة ليصل إلى 68.41 دولار للبرميل متخطيةً أعلى مستوى لها منذ عام 2018.

قرارات "أوبك+"

ودعمت قرارات "أوبك+" أسعار النفط، إذ قرر التحالف، الثلاثاء، الإبقاء على الاتفاق الحالي وتخفيف وتيرة القيود على الإنتاج تدريجاً في يوليو (تموز) 2021.  وستمضي "أوبك+" قدماً في زيادة الإنتاج بنحو 841 ألف برميل يومياً في يوليو بعد رفع الإنتاج في مايو (أيار) ويونيو (حزيران). كما اتفق التحالف، الذي تقوده السعودية وروسيا، على عودة 2.1 مليون برميل يومياً تدريجاً إلى السوق بحلول يوليو لتقلّص الخفض إلى 5.8 مليون برميل يومياً. وذكر التحالف أن الطلب العالمي على النفط أظهر علامات واضحة على التحسن، مع تسارع حملات التطعيم. ويواصل النفط صعوده هذا العام وسجل مكاسب بأكثر من 30 في المئة حتى الآن في 2021. كما تلقّت الأسعار دعماً من تحسن آمال نمو الطلب على الوقود في الأشهر المقبلة مع بدء موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وكذلك من بيانات صينية أظهرت زيادة نشاط المصانع بأسرع وتيرة هذا العام في مايو.

المخزونات الأميركية 

وتترقب الأسواق اليوم بيانات المخزونات الأميركية الصادرة عن معهد البترول الأميركي، فيما تصدر البيانات الرسمية عن وكالة معلومات الطاقة غداً الخميس، لتأكيد عما إذ كانت الأسعار ستواصل الارتفاع بدعم انخفاض المخزونات أو تتوقف عن الصعود بضغط زيادة المخزونات. كما تراقب الأسواق محادثات الولايات المتحدة وإيران بشأن الاتفاق النووي، التي حال نجاحها، فإن السوق ستشهد زيادة محتملة في الإمدادات من طهران. 

تراجع صادرات النفط الروسي  

إلى ذلك، أظهرت إحصاءات رسمية تراجع صادرات النفط من روسيا خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مايو من العام الحالي بنسبة 13 في المئة، إلى 91.2 مليون طن مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ووفقاً للإحصاءات الصادرة عن مكتب التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة "سي دي يو تيك"، زادت صادرات الخام بنسبة 6 في المئة في مايو إلى 19.58 مليون طن، وذلك على الرغم من تعهدات موسكو بشأن التزام اتفاق "أوبك+" لتخفيضات إنتاج النفط، حسبما نقلت وكالة "تاس" الروسية. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفضت صادرات النفط إلى البلدان غير الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في 5 أشهر، بنسبة 15.7 في المئة، لتصل إلى 85.36 مليون طن، وفي مايو الماضي زادت بنسبة 7.6 في المئة إلى 18.65 مليون طن. 

تحديد سعر بيع "مربان"  

في سياق آخر، قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إنها حددت سعر البيع الرسمي لخامها القياسي مربان في يوليو عند 66.70 دولار للبرميل.

إنتاج قازاخستان ينخفض 

فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين، الأربعاء، إن كازاخستان أنتجت 6.240 مليون طن من النفط في مايو، بانخفاض 0.9 في المئة عن أبريل (نيسان). ويستثني هذا الرقم إنتاج مكثفات الغاز بما يعادل 1.469 مليون برميل يومياً، ويزيد قليلاً على حصتها المحددة في الاتفاق العالمي بين "أوبك" ومنتجين من خارجها يبلغ 1.463 مليون برميل يومياً. وقالت كازاخستان الشهر الماضي إنها ستعوض الإنتاج الزائد هذا الصيف حين يتوقف الإنتاج من حقول كبرى بسبب أعمال صيانة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز