Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تلوث كارثي يهدد شواطئ سريلانكا إثر احتراق سفينة

جهود إخماد النيران متواصلة لليوم العاشر وحمولة الناقلة تشمل 25 طناً من المواد الكيماوية

تواجه سريلانكا أسوأ أزمة تلوث تجتاح شواطئها نتيجة أطنان من النفايات البلاستيكية خلفها احتراق سفينة حاويات، وفق ما أفادت مسؤولة بيئية رفيعة السبت، 29 مايو (أيار).

وتم حظر الصيادين من منطقة ساحلية طولها 80 كيلومتراً حول سفينة "أم في أكس-برس برل"، المسجلة في سنغافورة، في وقت تواصلت فيه الجهود الدولية لإخماد الحريق لليوم العاشر.

وقال الناطق باسم البحرية السريلانكية، الكابتن إنديكا دي سيلفا، لوكالة الصحافة الفرنسية، "هناك دخان ونيران متقطعة تتصاعد من السفينة، لكن السفينة مستقرة ولا تزال راسية".

"أسوأ حادثة تلوث للشاطئ"

لكن مصدر القلق الأكبر بالنسبة للسلطات هو ملايين حبيبات البولي إثيلين التي تصل إلى الشواطئ وتهدد تكاثر السمك في المياه الضحلة.

وتعرف المنطقة المتضررة بشواطئها التي تجتذب السياح، وبثروتها من السرطانات البحرية والقريدس.

وقالت رئيسة سلطة البيئة البحرية والحماية في سريلانكا، دارشاني لاهاندابورا، "هذه أسوأ حادثة تلوث للشاطئ على الأرجح في تاريخنا".

ويشارك آلاف عناصر الجيش والأمن الذين ارتدوا بزات واقية في عمليات تنظيف الشواطئ من النفايات البلاستيكية وحطام السفينة التي احترقت في 20 مايو.

"لا نرى النهاية"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويجري تقييم الأثر على نباتات الأيكات الساحلية والبحيرات والحياة البرية البحرية في المنطقة.

وقال مانولا زولانالا، أحد المشاركين في تنظيف الشواطئ، "هذه القصة تشبه قصة الوباء. لا نرى النهاية. أمس أزلنا كل البلاستيك من هذا الشاطئ، ولكن يبدو أنه علينا البدء من جديد بعد ما حمله الموج ليلاً".

وأشارت السلطات إلى أن الحادثة عرضت عمل آلاف الصيادين للخطر، فيما حذرت سلطة البيئة البحرية والحماية بأنه في حال حدث تسرب نفطي محتمل، فسوف تتفاقم الكارثة.

25 طناً من المواد الكيماوية

وذكر مسؤولون أن الجزء الأكبر من حمولة السفينة دمر على الأرجح في الحريق، ومن ضمنه 25 طناً من حمض النيتريك وهيدروكسيد الصوديوم والشحوم وغيرها من المواد الكيماوية.

واندلعت النيران في "أكس-برس برل" بينما كانت بانتظار دخول ميناء كولومبو ولا تزال راسية خارجه.

وتعتقد السلطات بأن الحريق كان نتيجة تسرب لحمض النيتريك، علم به الطاقم منذ 11 مايو. وتم إجلاء أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 شخصاً، بعد أن وقع انفجار على متن السفينة.

حادثة مماثلة

وشاركت أربع سفن هندية في جهود إخماد الحريق. وذكر مسؤولون أنه تم تزويد سفينتين بمعدات تمكنهما من التعامل مع أي تسرب نفطي. وتقود شركة "سميت" الهولندية عمليات الإطفاء.

وشاركت "سميت" في سبتمبر (أيلول) الماضي في عملية إخماد حريق اندلع على متن ناقلة للنفط قبالة ساحل سريلانكا الشرقي، بعد انفجار في غرفة المحرك أودى بأحد أفراد الطاقم.

واستغرق إخماد الحريق الذي اندلع على ناقلة "نيو دايمند" أكثر من أسبوع، وخلف تسرباً نفطياً امتد على مسافة طولها 40 كيلومتراً. وطالبت سريلانكا الجهات المالكة للناقلة بدفع مبلغ قدره 17 مليون دولار لتغطية نفقات عمليات التنظيف.

المزيد من بيئة