Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

36 قمرا صناعيا بريطانيا تنطلق إلى المدار في صاروخ "سويوز"

لصالح "وان ويب" التي تسعى لنشر كوكبة لتوفير إنترنت عالي السرعة في كل أنحاء العالم

انطلق صاروخ من طراز "سويوز" الروسي تديره شركة "آريان سبايس" الأوروبية، الجمعة 28 مايو (أيار)، حاملاً 36 قمراً اصطناعياً جديداً لصالح المشغل البريطاني "وان ويب"، الذي ينشر كوكبة لتوفير إنترنت عالي السرعة في كل أنحاء العالم.

وقالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، في بيان، إن الصاروخ انطلق "بنجاح" في الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش من قاعدة "فوستوشني" الفضائية الروسية في الشرق الأقصى.

وأرجئت عملية إطلاق "سويوز" التي كانت مقررة مساء الخميس إلى اليوم التالي "لأسباب تقنية"، فيما أوضحت "آريان سبايس" أنه كان من الضروري استبدال "عنصر في التركيبات الكهربائية".

شبكة من 650 قمراً

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهذا الإطلاق الثالث لأقمار اصطناعية لصالح "وان ويب" هذا العام، ويأتي بعد شهر من عملية مشابهة في 26 أبريل (نيسان)، وضع خلالها 36 قمراً أيضاً في المدار.

وفي المجموع، مع مهمة الجمعة، أصبح هناك 218 قمراً اصطناعياً في مدار هذه الكوكبة. وتسعى "وان ويب" التي تملكها الحكومة البريطانية مع "بهارتي" الهندية، لتوفير إنترنت عالمي في نهاية عام 2022 بفضل شبكة تضم 650 قمراً صناعياً.

وبموجب عقد مع "آريان سبايس" تم تأكيده في سبتمبر (أيلول) 2020، من المفترض إجراء 16 عملية إطلاق لصواريخ "سويوز" لوضع أقمار اصطناعية في المدار بين ديسمبر (كانون الأول) 2020 ونهاية عام 2022.

المنافسون

وتنافس هذه الشركة الأميركييْن إيلون ماسك وجيف بيزوس في السباق لتوفير إنترنت سريع عبر الأقمار الاصطناعية للمناطق النائية في العالم.

فقد وضع ماسك، رئيس شركة "سبايس أكس" الفضائية، ألف قمر اصطناعي في المدار لهذا الغرض، منشئاً كوكبة "ستارلينك".

أما بيزوس، مؤسس "أمازون"، فلديه مشروع مماثل أطلق عليه تسمية "كويبر".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم