Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات على بيلاروس بعد اعتقال معارض وتوقيف قيادي في "الحشد الشعبي"

توقعات بتدني المشاركة في الانتخابات الإيرانية ومقابلة الأميرة ديانا تلاحق "بي بي سي"

أجبرت بيلاروس طائرة ركاب تابعة لشركة "راين إير" الأوروبية كانت تعبر مجالها الجوي، الأحد 23 مايو (أيار)، على الهبوط في مينسك لاعتقال ناشط معارض للنظام.

ووجهت سلطات مطار مينسك إنذاراً للطائرة زعمت فيه أن هناك قنبلة على متنها.

ورداً على ذلك، أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام ألكسندر لوكاشينكو.

وقرر الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية، وحض شركات الطيران الأوروبية على تجنب المجال الجوي البيلاروسي، وسط دعوات إلى فرض عقوبات جديدة على نظام لوكاشينكو.

وطالب قادة دول الاتحاد بـ"الإفراج فوراً" عن المعارض رومان بروتاسيفيتش.

 

توقيف قيادي في "الحشد الشعبي" ضمن مكافحة الإرهاب

 

ألقت قوات الأمن العراقية القبض، الأربعاء 26 مايو (أيار)، على قاسم مصلح القيادي في فصائل الحشد الشعبي، بموجب قانون مكافحة الإرهاب، في خطوة ذكرت مصادر أمنية أنها مرتبطة بهجمات على قاعدة عين الأسد، حيث توجد قوات أميركية، فيما أفاد مصدر أمني بأن الموقوف متهم باغتيال ناشطين في الاحتجاجات المعارضة، وجاءت الخطوة غير المسبوقة غداة تظاهرة في بغداد انتهت بمقتل متظاهرَين بالرصاص، وتثير مخاوف من توتر.

وعلى إثر الإعلان عن توقيف مصلح، أغلقت المنطقة الخضراء في العاصمة بسبب تهديدات من فصائل موالية لإيران احتجاجاً على ذلك.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في العراق قبل نحو عامين، تعرض أكثر من 70 ناشطاً للاغتيال أو محاولة الاغتيال، في وقت خطف عشرات آخرون لفترات قصيرة.

ورداً على الاغتيالات، شهدت بغداد، الثلاثاء، تظاهرة شارك فيها الآلاف، وهدفت إلى الضغط على الحكومة لاستكمال التحقيق في عمليات الاغتيال.

 

توقعات بتدني المشاركة في الانتخابات الإيرانية

 

افتتحت رسمياً في إيران الحملة للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 يونيو (حزيران)، في أجواء من اللامبالاة لاقتراع يقول كثيرون، إنه محسوم النتائج مسبقاً.

والمرشح الأوفر حظاً هو المحافظ إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية.

ولم يمنح "مجلس صيانة الدستور" الأهلية للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى السابق علي لاريجاني والنائب الأول للرئيس الحالي إسحاق جهانغيري، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وبين المرشحين السبعة الذين نالوا مصادقة المجلس خمسة من المحافظين المتشددين. وينافسهم اثنان من الإصلاحيين من دون بعد وطني.

وتشير استطلاعات الرأي الرسمية، بما فيها استطلاع أجراه التلفزيون الحكومي، إلى أن نسبة المشاركة في التصويت قد تتدنى حتى 30 في المئة، وهي تقل كثيراً عن نظيرتها في الانتخابات السابقة.

 

الأسد رئيساً للمرة الرابعة

 

فاز رئيس النظام السوري بشار الأسد (55 عاماً)، كما كان متوقعاً، بولاية رابعة، على الرغم من تشكيك قوى غربية ومعارضيه بـ"نزاهة" الانتخابات.

وقد تنافس مع الأسد مرشحان مغموران.

وأدلى الأسد بصوته في مركز اقتراع في دوما، المعقل السابق للمعارضة المسلحة. وندد، بعد إدلائه بصوته برفقة زوجته أسماء، بالانتقادات الغربية للانتخابات الرئاسية في بلده. وقال "قيمة آرائكم هي صفر".

في حين اعتبر وزراء خارجية: الولايات المتحدة، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا في بيان مشترك الثلاثاء 25 مايو أن الانتخابات الرئاسية "لن تكون حرة ولا نزيهة".

وجرت الانتخابات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، المقدرة بأقل من ثلثي مساحة البلاد، ويقطن فيها نحو أحد عشر مليون شخص.

 

لودريان يحذر من فصل عنصري في إسرائيل وبلينكن مع حل الدولتين

 

في مسعى لتعزيز الهدنة "الهشة" بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة، والمساعدة في تسريع وتيرة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المُدمر، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء 25 مايو، الشرق الأوسط. والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني.

وأكد بلينكن أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في حال تمت تلبية الشروط المناسبة.

وبعد نحو أسبوع من وقف الغارات الإسرائيلية على غزة وإطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى الصواريخ على إسرائيل، في 21 مايو، قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخميس 27 مايو، فتح تحقيق دولي حول انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبت في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ أبريل (نيسان)، وفي "الأسباب الجذرية" للتوترات، في قرار رفضته إسرائيل وأسفت واشنطن لصدوره.

وفي الإطار ذاته، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس 27 مايو، السفير الفرنسي، بعد تصريحات "صادمة" لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حول أخطار أن تشهد إسرائيل "فصلاً عنصرياً"، وفق ما أكد متحدث باسم الوزارة.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي، خلال لقائه السفير الفرنسي إريك دانون في القدس، تصريحات لودريان "غير مقبولة".

 

ماذا يجري في مالي؟

 

صدرت المحكمة الدستورية في مالي، الجمعة 28 مايو، قراراً أعلنت فيه قائد الانقلاب العسكري الكولونيل أسيمي غويتا رئيساً للجمهورية ورئيساً للمرحلة الانتقالية المفترض أن تنتهي بإعادة السلطة إلى المدنيين، لتكتمل بذلك فصول ثاني انقلاب يشهده هذا البلد في غضون تسعة أشهر، بعد الانقلاب الذي قادته مجموعة من الضباط في 18 أغسطس (آب) 2020.

والإثنين 24 مايو، أعلن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الانتقاليان، باه نداو ومختار أوان، اللذان يقودان فترة انتقالية لـ18 شهراً ينبغي أن تنتهي بإعادة السلطة إلى المدنيين، تشكيل حكومة جديدة.

وبعد نحو ساعتين من إعلان التعديل الحكومي، اعتقل الجيش رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدداً من كبار المسؤولين. والثلاثاء، أعلن غويتا فصلهم. ثم أعلن الجيش، الأربعاء، أنهم استقالوا، من دون أن يعرف إن جرى ذلك طواعية منهم. ثم أطلق سراحهم خلال ليلة الأربعاء-  الخميس. وأصدر غويتا، الخميس، مرسوماً بإلغاء تعيين أعضاء حكومة باه نداو.

 

مقابلة الأميرة ديانا تلاحق "بي بي سي"

 

بعد أكثر من ربع قرن على المقابلة الشهيرة للأميرة ديانا، تقدم الصحافي مارتن بشير باعتذار من نجلي الأميرة الراحلة، ويليام وهاري، على اللقاء الذي أغرق العائلة الملكية البريطانية في واحدة من أشهر أزماتها.

ووجهت إلى بشير انتقادات على خلفية المقابلة التي استعان فيها بأساليب "مخادعة" لإجراء هذا اللقاء، بحسب تقرير مستقل، ما دفع قناة "بي بي سي" إلى الاعتذار، ووضعها في مرمى الانتقادات.

إلا أن الصحافي الذي يبلغ من العمر 58 عاماً اعتبر أن من "غير المنطقي" ربط ما حدث خلال اللقاء بوفاتها المأساوية.

وأشار إلى أن المقابلة التي أجريت عام 1995، وتابعها نحو 23 مليون مشاهد في بريطانيا وحدها، جرت وفق الشروط التي وضعتها الأميرة ديانا، التي قال إنه "بقي على صداقة معها بعد اللقاء التلفزيوني".

وكان تشارلز سبنسر، شقيق الأميرة ديانا، قد أكد أن مارتن بشير عرض له كشوفاً لحسابات مصرفية، تبين فيما بعد أنها مزورة، تظهر أن أجهزة الأمن كانت تدفع لشخصين مقابل التجسس عليها، وهو ما قال إنه دفعه لتعريف الصحافي بالـ"ليدي دي".

 

إسلاموفوبيا حزب المحافظين البريطاني

 

كشف تقرير مستقل عن التمييز داخل حزب المحافظين البريطاني أنه يعاني رهاب الإسلام. وأفاد التقرير الذي نُشر الثلاثاء 25 مايو، أن هذه مشكلة مترسخة لديه على المستوى المحلي أو الفردي، في حين لم ترصد "عنصرية مؤسساتية".

ودرس التقرير ما مجموعه 1418 شكوى حول التمييز تم تقديمها للمحافظين بين عامي 2015 و2020، بينها 727 حادثة يتعلق ثلثاها بالمسلمين.

وذكر التقرير الذي أُعد بإشراف المفوض السابق في لجنة المساواة وحقوق الإنسان، سواران سينغ، "لا تزال المشاعر المعادية للمسلمين مشكلة داخل الحزب. إنها تضر بالحزب وتحرمه من فئة واسعة من المجتمع".

 

الحريري لن يشكل الحكومة كما يريدها عون

 

على الرغم من مساعي بعض الأطراف السياسية اللبنانية للتهدئة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، انفجرت الأزمة، وأعلن الحريري أنه لن يشكل الحكومة كما يريدها عون.

وأضاف الحريري خلال جلسة مجلس النواب لمناقشة رسالة عون إلى البرلمان في شأن التأخر الحادث في عملية تشكيل الحكومة، "لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم".

واعتبر أن رسالة عون تهدف إلى "تبرئة ذمة فخامته من تهمة عرقلة التشكيل، شأنها شأن الرسائل الموجهة إلى عواصم أجنبية لحماية بعض الحاشية والمحيطين والفريق السياسي من عقوبات، يلوح بها الاتحاد الأوروبي أو الدول، والحقيقة أبعد من ذلك التفصيل، وهي ليست بالشكل، بل بالأساس".

 

"كنز" ستيفن هوكينغ إلى كامبريدج والمتحف العلمي

 

حصلت المملكة المتحدة على "كنز" ستيفن هوكينغ، إذ أهدت عائلته أرشيفه ومقتنياته إلى المتحف العلمي جامعة كامبريدج، ضمن تسوية ضرائبية.

وقالت الحكومة البريطانية، الأربعاء 26 مايو، إنها تعتزم الحفاظ على أعمال العالم المرموق وأوراقه، من أبحاثه المبتكرة عن الفيزياء النظرية وحتى نصوص حلقات لمسلسل "ذا سيمبسونز"، ومقتنياته مثل الكراسي المتحركة التي صنعت له خصيصاً.

ويحتوي الكنز على أطروحة الدكتوراه الأصلية لهوكينغ، بعنوان خصائص الكون المتوسع، وعلى نحو 10 آلاف صفحة من صور وأوراق بحثية ومراسلات منها خطابات من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري، وصورته المفضلة للفنان فريد كومينغ، وأشياء شخصية ومحتويات مكتبه الجامعي.

 

زين الدين زيدان يغادر ريال مدريد

 

قال نادي ريال مدريد المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، الخميس 27 مايو، إن مدربه الفرنسي زين الدين زيدان استقال من منصبه بعد خمسة أيام من فشل فريقه في الفوز بلقب الدوري المحلي الذي توج به الجار أتلتيكو مدريد في آخر أيام الموسم.

وقاد زيدان النادي الملكي إلى الفوز بلقب الدوري المحلي مرتين، والتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات خلال فترتين على رأس الجهاز الفني منذ 2016.

وترك زيدان الفريق بعد الموسم الأول من دون أي ألقاب خلال أكثر من عقد كامل.

المزيد من الأخبار