Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صحافي "بي بي سي" يعتذر لعائلة الأميرة ديانا

مارتن بشير: لم أرد إيذاء الأميرة ومن غير المنطقي تحميلي مسؤولية وفاتها

صورة من اللقاء الذي اتهم فيه بشير باستخدام طرق ملتوية لإقناع ديانا بالظهور معه (أ ف ب)

بعد أكثر من ربع قرن على المقابلة الشهيرة للأميرة ديانا، تقدم الصحافي مارتن بشير باعتذار من نجلي الأميرة الراحلة، ويليام وهاري، على اللقاء الذي أغرق العائلة الملكية البريطانية في واحدة من أشهر أزماتها؛ إذ يواجه بشير انتقادات على خلفية المقابلة التي استعان فيها بأساليب "مخادعة" لإجراء هذا اللقاء، بحسب تقرير مستقل، ما دفع قناة "بي بي سي" إلى الاعتذار، ووضعها في مرمى الانتقادات.

إلا أن الصحافي الذي يبلغ من العمر 58 عاماً اعتبر أن من "غير المنطقي" ربط ما حدث خلال اللقاء بوفاتها المأساوية.

"لم أرد إيذاء ديانا"

وكان تشارلز سبنسر، شقيق الأميرة ديانا، قد أكد أن مارتن بشير عرض له كشوفاً لحسابات مصرفية، تبين فيما بعد أنها مزورة، تظهر أن أجهزة الأمن كانت تدفع لشخصين مقابل التجسس عليها، وهو ما قال إنه دفعه لتعريف الصحافي بالـ"ليدي دي".

ورداً على سؤال لصحيفة "صنداي تايمز"، أبدى مارتن بشير "عميق الأسف" تجاه نجلي الأميرة ويليام وهاري، وقال، "لم أرد يوماً إيذاء ديانا بأي شكل من الأشكال، ولا أظن أننا فعلنا ذلك".

وكان الأمير ويليام قد اعتبر أن هذه المقابلة ضمن برنامج "بانوراما" الاستقصائي، أمعنت في تحطيم العلاقة بين والديه، و"أججت المخاوف والبارانويا والوحدة خلال السنوات الأخيرة" في حياة الأميرة ديانا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما شقيقه الأصغر الأمير هاري، فذهب إلى حد إقامة رابط بين وفاة والدته، و"الأثر غير المباشر لثقافة الاستغلال هذه والممارسات التي تتعارض مع أية أخلاقيات".

وتوفيت الأميرة ديانا جراء حادث مروري في باريس عام 1997 عن 36 عاماً.

لا يمكن تحميلي المسؤولية

وقال بشير، "لا أظن أنه من الممكن تحميلي المسؤولية عن أمور كثيرة كانت تحدث في حياتها، ومشكلات معقدة كانت تحيط بهذه القرارات"، مضيفاً "أظن أن التلميح إلى مسؤوليتي الفردية أمر غير منطقي، وغير عادل".

وأشار إلى أن المقابلة التي أجريت عام 1995، وتابعها نحو 23 مليون مشاهد في بريطانيا وحدها، جرت وفق الشروط التي وضعتها الأميرة ديانا، التي قال إنه "بقي على صداقة معها بعد اللقاء التلفزيوني".

وأوضح بشير "أنا وعائلتي كنا نعشقها"، كاشفاً عن أن الأميرة ديانا زارت زوجته إثر إنجابها طفلهما في المستشفى، كما نظمت حفلاً لمناسبة عيد ميلاد أحد أطفاله في قصر كنسينغتون.

وأبدى بشير أسفه لعرضه كشوف حسابات مزيفة، لكنه قال إن هذه الوثائق "لا علاقة لها البتة" بالتصريحات التي أدلت بها الأميرة ديانا خلال المقابلة، وأكدت فيها وجود "ثلاثة أشخاص" في زواجها، في إشارة إلى العلاقة التي كان يقيمها زوجها، آنذاك، الأمير تشارلز مع كاميلا باركر بولز. وأقرت الأميرة أيضاً بأنها في علاقة مع رجل آخر.

وكان مارتن بشير صحافياً مغموراً في تلك المرحلة، لكن هذه المقابلة فتحت أمامه أبواب النجاح، إذ أتيحت له بعدها مقابلة نجوم كثر بينهم خصوصاً مايكل جاكسون.

الشبكة تستبق التقرير

وأعلنت "بي بي سي"، الأسبوع الماضي، قبيل صدور التقرير في شأن مقابلة الأميرة ديانا، مغادرة مارتن بشير عمله فيها لأسباب صحية، بعد تكليفه منذ 2016 التغطية الدينية لحساب المجموعة الإعلامية البريطانية العامة.

وتعيش القناة أزمة على خلفية الاتهامات المرتبطة بالمقابلة مع الأميرة ديانا، وسط ضغوط قوية لتحسين سمعتها وإصلاح طريقة عملها.

وبعد الضجة الكبيرة التي أثارتها القضية، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستدرس الحاجة إلى إصلاح قواعد الحوكمة في "بي بي سي" في ظل تساؤلات عن تمويلها من خلال رسوم حكومية ومحاولة لندن تعيين حلفاء من المحافظين فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات