Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالبة بألا يقتصر رفع براءات الاختراع على اللقاحات

أكثر من 60 دولة توجهت إلى منظمة التجارة العالمية

يقول مؤيدو الدعوة إلى رفع براءات الاختراع إنها ستعزز الإنتاج في البلدان النامية (أ ف ب)

كشفت منظمتا "أطباء بلا حدود" و"نولدج إيكولوجي إنترناشيونال" غير الحكوميتين، عن أن أكثر من 60 دولة طلبت من منظمة التجارة العالمية، أن يشمل رفع براءات الاختراع الأدوات الطبية اللازمة لمكافحة وباء كوفيد-19، وألا يقتصر على اللقاحات.

ونشرت "نولدج إيكولوجي" ما قالت إنه نص منقح يدعو إلى أن يكون رفع البراءات واسعاً وطويل الأمد. ولم تتمكن منظمة التجارة العالمية، التي اتصلت بها وكالة الصحافة الفرنسية، من تأكيد صحة الوثيقة على الفور.

غير أن دبلوماسياً غربياً مطلعاً على محادثات رفع البراءات، أكد أنه النص الأصلي وجرى توزيعه على جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية.

ويجب أن يشمل الأمر، وفق النص، إضافة إلى اللقاحات، العلاجات والتشخيص والأجهزة الطبية ومعدات الحماية والمواد والمكونات اللازمة لإنتاجها.

ويشدد النص على أن الإعفاءات يجب أن تستمر "ثلاث سنوات على الأقل" من تاريخ دخول النص حيز التنفيذ، على أن يحدد المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية بعد ذلك ما إذا كان ينبغي رفع الإعفاءات أو تمديدها.

وقالت لينا مينغاني، رئيسة "أطباء بلا حدود" في جنوب آسيا، في بيان، "يسعدنا أن نرى الحكومات التي ترعى اقتراح الإعفاء من الملكية الفكرية تؤكد مجدداً أن الإعفاء يهدف إلى إزالة حواجز الاحتكار لجميع الأدوات الطبية (...) اللازمة لمكافحة هذا الوباء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، "مع الزيادة المروعة في الإصابات والوفيات في البلدان النامية، ومع وجود علاجات واعدة قيد التطوير، من الأهمية بمكان أن تتمتع الحكومات بالمرونة اللازمة لمكافحة هذا الوباء".

وتواجه منظمة الصحة العالمية منذ أكتوبر (تشرين الأول) دعوات من الهند وجنوب أفريقيا لرفع مؤقت لبراءات الاختراع.

ويقول مؤيدو الدعوة إنها ستعزز الإنتاج في البلدان النامية وتعالج التفاوت الصارخ في الحصول على اللقاحات.

ولطالما قوبلت الفكرة بمعارضة شرسة من شركات الأدوية العملاقة ودول مضيفة لها، لكن يبدو أن المواقف تغيرت في وقت سابق من مايو (أيار) الجاري عندما طالبت واشنطن بإعفاء عالمي من براءات الاختراع للقاحات، بينما أعرب معارضون آخرون عن استعدادهم لمناقشة المسألة.

ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع الاتحاد الأوروبي إلى دعم رفع براءات الاختراع أمام منظمة التجارة العالمية.

ومع عرض النص، دعت "منظمة أطباء بلا حدود" "الحكومات إلى الانتقال فوراً إلى مفاوضات تقوم على هذا النص"، مشددة على أنه لا وقت لإضاعته.

ووفقاً للمنظمة، فإن أكثر من مئة دولة تدعم الطرح، بينها الصين وروسيا.

ويشارك الآن ما مجموعه 62 دولة رسمياً في رعاية الاقتراح، مع انضمام إندونيسيا وفيجي وفانواتو وناميبيا في الأسابيع الماضية.

المزيد من صحة