Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني: أميركا سترفع العقوبات ومسؤول إيراني ينفي

قد يعطي إحياء الاتفاق النووي دفعة لمرشحي الرئاسية المعتدلين

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أ ف ب)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة "مستعدة لرفع العقوبات" على قطاعات النفط والمصارف والشحن التي أعادت واشنطن فرضها على بلاده بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي في 2018.

وتجري إيران وقوى عالمية محادثات منذ أبريل (نيسان) لإحياء الاتفاق، وقال مسؤول الاتحاد الأوروبي الذي يرأس المناقشات أمس الأربعاء إنه "واثق من التوصل إلى اتفاق".

لكنّ دبلوماسيين أوروبيين قالوا إن النجاح "غير مضمون"، وإن قضايا شديدة "الصعوبة ما زالت قائمة".

وقال روحاني، خلال اجتماع للحكومة بثّه التلفزيون، "المحادثات في فيينا حول قضايا بسيطة. قبلوا رفع العقوبات المفروضة على قطاعي النفط والشحن الإيرانيين، وكذلك العقوبات على البنك المركزي وغيرها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تأتي تصريحات روحاني قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية، وقد يعطي إحياء الاتفاق النووي دفعة للمرشحين المعتدلين المقربين منه.

ودفع انسحاب ترمب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 إيران إلى التخلي على نحو مطرد عن القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامجها النووي.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أمس الأربعاء، إن هناك حاجة إلى مزيد من النقاش بشأن بعض "القضايا المهمة".

وعلى جانب آخر، خالف مسؤول إيراني كبير الرئيس روحاني في الرأي، وقال لـ"قناة برس" المحلية، إن واشنطن ليس لديها أي نية "لرفع العقوبات كلية عن قطاعات النفط والمصارف والمالية والطاقة".

وأضاف المسؤول، الذي لم تذكر القناة المقربة من الحرس الثوري اسمه، "تعتزم واشنطن تعليق بعض العقوبات بشكل مؤقت على مدار فترة زمنية طويلة وبخطوات متعددة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار