Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بروكسل تدرس "الخطوات التالية" بعد بدئها إجراءات قانونية ضد لندن

على خلفية ما اعتبره الاتحاد الأوروبي "انتهاكاً" لبروتوكول "بريكست" الخاص بإيرلندا الشمالية

الخلاف حول بروتوكول إيرلندا الشمالية واحد من خلافات متعددة توتر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ولندن (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الأوروبي، السبت 15 مايو (أيار)، أنه يدرس "الخطوات التالية"، بعد أن ردت بريطانيا رسمياً على الإجراءات القانونية التي أطلقها على خلفية ما اعتبره انتهاكاً لبروتوكول "بريكست" الذي يخص إيرلندا الشمالية.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، "يمكننا أن نؤكد أن المملكة المتحدة ردت في 14 مايو على خطاب الإخطار الرسمي الصادر عن المفوضية الأوروبية في 15 مارس (آذار)". وأضاف أن "المفوضية تقوم الآن بتقييم محتويات الرسالة قبل اتخاذ قرار في شأن الخطوات التالية".

العمل على إيجاد حل

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ الاتحاد الأوروبي "إجراء حول انتهاك" بريطاني في مارس، بعد أن أرجأت لندن من جانب واحد حتى أكتوبر (تشرين الأول)، وضع ضوابط جمركية على البضائع التي تصل إلى إيرلندا الشمالية من البر الرئيس لبريطانيا.

واعتبرت بروكسل أن ذلك ينتهك بروتوكول اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي المبرم عام 2019، والذي يخص إيرلندا، وهي واحدة من أكثر قضايا "بريكست" حساسية.

ويقول الجانبان إنهما يعملان لإيجاد حل، بعد أن ساهم البروتوكول في أزمة في إيرلندا الشمالية.

البروتوكول

ووضع البروتوكول لمنع ظهور "حدود صلبة" بين إيرلندا الشمالية التي لا تزال جزءاً من المملكة المتحدة، وجارتها في الاتحاد الأوروبي جمهورية إيرلندا.

ويضع الترتيب الخاص ضوابط جمركية وتنظيمية في موانئ إيرلندا الشمالية على البضائع الآتية من البر الرئيس لبريطانيا، ما يبقي المقاطعة عملياً ضمن المجال الجمركي للاتحاد الأوروبي.

والخلاف حول بروتوكول إيرلندا الشمالية واحد من خلافات متعددة توتر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ولندن، من أبرزها أيضاً الخلاف بين فرنسا وبريطانيا في الفترة الأخيرة حول حقوق الصيد البحري.

المزيد من دوليات