Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ديناصور أقرن في الولايات المتحدة سبق "تريسيراتوبس" الثلاثي القرون

عاش قبل 82 مليون سنة في ما يعرف الآن بولاية نيو مكسيكو الأميركية

يتحدّر هذا النوع من مجموعة ديناصورات تشبه ديناصورات وحيدة القرن (غيتي)

اكتشف علماء إحاثة Paleontologists في الولايات المتحدة نوعاً لم يكن معروفاً سابقاً من الديناصورات ذات القرون كان سلفاً للديناصور المعروف باسم "تريسيراتوبس" triceratops، أو الثلاثي القرون، وقد عاش قبل 82 مليون سنة في ما يُعرف الآن بولاية نيو مكسيكو الأميركية.

يتحدّر هذا النوع من مجموعة ديناصورات تشبه ديناصورات وحيدة القرن، آكلة للأعشاب تُسمى "سيراتوبسيد" ceratopsid (بمعنى الوجه الأقرن)، عاشت بشكل عام ضمن قطعان، وتتميَّز بقرون وهُدب عظمية (دروع في مؤخرة الرأس تشبه الشراع) ووجوه منقارية.

اكتشاف هذا النوع المصنّف حديثاً، "مينفي سيراتوبس سيلي" Menefeeceratops sealeyi ، يضيف معلومات مهمة إلى الفهم الذي كوّنه العلماء عن تطور ديناصورات "سيراتوبسيد" ceratopsid، إذ أصبح الآن الديناصور الأقدم ضمن المجموعة.

بول سيلي، باحث مشارك في "متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي والعلوم"، عثر عام 1996 على البقايا المتحجرة للديناصور في صخور معروفة باسم "تكوين مينفي" الجيولوجي في شمال غرب ولاية نيو مكسيكو الأميركية. وقد كشف بحث جديد درس تلك الحفريات أنّ الأخيرة تعود إلى نوع من الديناصورات لم يكن معروفاً في السابق.

"خلال العقدين الماضيين، أُضيفت معلومات كثيرة إلى معارفنا بشأن تنوع مجموعة السيراتوبسيد،" قال بيتر دودسون من "جامعة بنسلفانيا" الأميركية، المتخصِّص في دراسة الديناصورات ذات القرون.

وأضاف: "اُستمدّ كثير من تلك المعلومات من اكتشافات شهدها أقصى الشمال، من يوتا (في الولايات المتحدة) إلى ألبرتا (في كندا)."

و"المثير جداً للاهتمام،" وفق دودسون، "أنّ الاكتشاف الأخير يُعتبر حتى الآن أقدم كثيراً من أيّ اكتشاف سابق لديناصورات "سيراتوبسيد" في الجنوب".

وتابع المتخصِّص في دراسة الديناصورات ذات القرون: "يؤكد (الاكتشاف) الأهمية التي تكتسيها المجموعة الحيوانية من الديناصورات التي يتضمنها "تكوين مينفي" في فهم تطور المجموعات الحيوانية من الديناصورات التي عاشت في أواخر العصر الطباشيري، في مختلف أنحاء غرب أميركا الشمالية."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يُنسب "مينفي سيراتوبس سيلي" إلى "تريسيراتوبس"، وهو جنس من آكلة الأعشاب "سيراتوبسيد"، إنما ظهر قبله. ومع ذلك، كان "مينفي سيراتوبس سيلي" ديناصوراً صغير الحجم نسبياً ضمن المجموعة، إذ بلغ طوله حوالي 13 إلى 15 قدماً (3 إلى 4.5 مترات)، مقارنةً بـ"تريسيراتوبس"، الذي يبلغ طوله حتى 30 قدماً (9 أمتار)، ويصل ارتفاعه حتى 10 أقدام (3 أمتار).

صحيح أنّ الهيكل العظمي الذي عُثر عليه ليس كاملاً، غير أنّ قسماً كبيراً منه بقي محفوظاً، بما في ذلك أجزاء من الجمجمة والفكين السفليين والساعد والأطراف الخلفية والحوض والفقرات والأضلاع.

وفق فريق البحث، بالإضافة إلى أن تلك العظام تُبيِّن أنّ الحيوان المُكتشف فريد من نوعه بين أنواع الديناصورات المعروفة، نجد أنّها تقدم أيضاً دلائل إضافية حول تاريخ حياة ذلك الديناصور. على سبيل المثل، يتبدَّى في الحفريات دليل على وجود حالة مرضية محتملة عاناها الحيوان، ناتجة عن إصابة طفيفة أو اعتلال ما، مس واحدة على الأقل من الفقرات العظمية الموجودة قرب قاعدة عموده الفقري.

معلوم أن واحدة من السمات الرئيسة التي ينفرد بها "مينفي سيراتوبس" عن الديناصورات الأخرى ذات القرون عظمة تشكِّل جوانب الهدب الموجود خلف رأس الديناصور، والمعروفة باسم الصدفية. وفي حين أنها كانت أقل زركشة مقارنة بتلك الموجودة لدى بعض الأنواع الأخرى من "سيراتوبسيد"، فقد بدت لدى "مينفي سيراتوبس سيلي" ذات شكل متميِّز بأجزاء مقعرة ومحدبة.

عبر تحليل الخصائص التي كشفت عنها الحفريات لدى ديناصورات "سيراتوبسيد" أخرى معروفة، تمكن الفريق من تتبع العلاقات التطورية للديناصور المعروف حديثاً.

وفق تحليلهم، شكَّل "مينفي سيراتوبس سيلي" الفرع الأول من الشجرة التطورية الخاصة بفصيلة فرعية من "السنتروصورات"، ما يشير إلى أن الديناصور المُكتشف ليس فقط واحداً من أقدم السيراتوبسيدات المعروفة ضمن فصيلة "السنتروصورات"، بل أيضاً واحد من أكثر الأنواع التطورية الأساسية.

قال الباحثون: "شكَّل "مينفي سيراتوبس سيلي" جزءاً من نظام بيئي غابر في القدم اشتمل على ديناصورات أخرى عدة، من بينها "نودوسوريد أنكيلوسور إنفيكتركس" المُكتشف حديثاً، و"ديناموترويد التيرانوصورات"، بالإضافة إلى "الهادروصوريات" و"الدرومايوصوريات"."

وأوضح ستيفن جاسينسكي من "جامعة بنسلفانيا"، الذي شارك في إعداد الدراسة أنّ "ديناصور "مينفي سيراتوبس سيلي" كان جزءاً من نظام بيئي شهده العصر الطباشيري ازدهر في جنوب غرب الولايات المتحدة بوجود ديناصورات عاشت قبل كثير من نظرائها الأكثر شهرة قرب نهاية العصر الطباشيري".

صحيح أنه لم يُنجز سوى قليل من العمل نسبياً في ما يتصل بجمع حفريات الديناصورات في "تكوين مينفي" حتى الآن، ولكن يأمل الباحثون في أن يؤدي المزيد من العمل الميداني وأعمال التجميع في تلك المناطق، إلى جانب تحليلات جديدة، إلى ظهور حفريات إضافية من ديناصور "مينفي سيراتوبس سيلي"، والتوصلّ إلى فهم أفضل للنظام البيئي الغابر القدم الذي كان جزءاً منه.

نشر البحث في مجلة "بالز" PalZ.

© The Independent

المزيد من علوم