Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صاحب المقابلة الشهيرة مع الأميرة ديانا يستقيل من "بي بي سي"

قالت المحطة إن أسباباً صحية دفعت مارتن بشير إلى إنهاء رحلته معها

أجرى الصحافي مارتن بشير مقابلات عدة مع مشاهير (أ ف ب)

أعلنت "بي بي سي"، الجمعة، أن الصحافي العامل فيها مارتن بشير قدّم استقالته، معللة ذلك بـ"أسباب صحية"، علماً أن بشير عُرف بكونه استحصل عام 1995 من الأميرة ديانا في ظروف لا تزال تثير الجدل على تصريحات أحدثت ضجة كبيرة.

وأجرى مارتن بشير (58 سنة) المسؤول منذ عام 2016 عن التغطية الدينية في "هيئة الإذاعة البريطانية" مقابلة مع "ليدي دي" لبرنامج "بانوراما"، حضرها 23 مليون بريطاني.

واشتهر بشير بعد هذه المقابلة التي أحدثت هزة كبيرة، إذ إن الأميرة التي قضت بعد ذلك بعامين في حادث سيارة في باريس فيما كان قنّاصو صور المشاهير يلاحقونها، أكدت أن ثمة "ثلاثة أشخاص" في زواجها، في إشارة إلى علاقة تشارلز بكاميلا باركر بولز، واعترفت بأن لديها هي الأخرى علاقة غرامية.

وبعد 25 عاماً على هذه المقابلة، اتهم شقيق "ليدي دي" تشارلز سبنسر الصحافي في "بي بي سي" مارتن بشير الذي أجرى المقابلة بأنه زوّر وثائق لإقناع أخته بالمشاركة.

وقال نائب مدير "بي بي سي نيوز" جوناثان مونرو إن "مارتن بشير استقال من منصبه كمسؤول عن التغطية الدينية وسيترك المجموعة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "أعلمنا بقراره الشهر الفائت، قبل نقله إلى المستشفى لإجراء عملية قلب أخرى له"، مشدداً على أن بشير قرر "التركيز على صحته"، بسبب "استمرار المشكلات" التي يعانيها.

وأكد تشارلز سبنسر أن بشير أطلعه على كشوف حسابات تبيّن أنها مزورة، تُظهر أن أجهزة الأمن تدفع لشخصين في البلاط للتجسس على شقيقته. وكتب سبنسر في رسالة إلى "بي بي سي" العام الفائت "لو لم أرَ هذه الكشوف، لما كنت عرّفت بشير إلى شقيقتي"، مطالباً بالاعتذار عن استخدام هذه الأساليب "الملتوية".

وأعلنت "بي بي سي" في نوفمبر (تشرين الثاني) أنها تجري تحقيقاً مستقلاً يتولّاه القاضي السابق في المحكمة العليا جون دايسن في شأن الظروف التي أحاطت هذه المقابلة. ورحّب نجل تشارلز وديانا، الأمير وليام يومها بهذه الخطوة.

وأفاد ناطق باسم دايسن بأن القاضي "ختم تحقيقه وسلّمه إلى بي بي سي". ووعدت المجموعة بنشره "قريباً جداً".

في المقابل، قررت الشرطة البريطانية في مارس (آذار) الفائت أنها لن تفتح تحقيقاً في المقابلة.

ومن أبرز مقابلات مارتن بشير، إضافة إلى تلك التي أجراها مع "ليدي دي"، لقاؤه المغني الراحل مايكل جونسون ضمن وثائقي أعده عام 2003 لصالح "آي تي في".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار