Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يضع بصمته على احتفالات عيد الفطر للعام الثاني

ازدهار العروض المسرحية على المنصات وبث مباشر لـ "نتفليكس" و"مدرسة المشاغبين" بالألوان للمرة الأولى

تعرض مسرحية المتفائل لسامح حسين على المسرح القومي (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - صفحة الفنان على فيسبوك)

للعام الثاني، يضع فيروس كورونا بصمته على أجندة احتفالات عيد الفطر، وإن كان الأمر يبدو أخف وطأة هذا العام بعد زيادة فسحة الأمل بانتشار برامج التطعيم في البلدان المختلفة، لكن الرعب من انتشار الوباء بسلالاته المتحورة يسيطر على قوائم الأنشطة التي تقلصت شيئاً فشيئاً.

وتراجع القائمون على السهرات الفنية خلال هذه المناسبة عن خططهم، إذ يشهد موسم عيد الفطر 2021 في مصر عرض أفلام جديدة عدة، يسيطر عليها الطابع الكوميدي كما هي العادة في هذا الموسم، لكنها ستكون من دون عروض ترويجية خاصة، وبشكل عام تبدو الفعاليات متناسبة مع الدعوات المتوالية للجلوس في المنزل وتجنّب التجمعات.

المنصات تعيد حنان ترك إلى التمثيل

تعود الفنانة حنان ترك إلى التمثيل بعد غياب طويل من خلال فيلم صوتي على إحدى منصات الكتب المسموعة، وهو الفيلم الذي يشاركها في بطولته هاني عادل، ويحمل عنوان "النداهة"، إذ جرى الإعلان عن العمل الجديد من نوعه والتأكيد أنه سيكون متاحاً مع أول أيام عيد الفطر.

وفي حين أن الحديث عن هذا الفيلم كان منذ عامين، لكنه  يخرج إلى النور أخيراً ليتابعه المشتركون في التطبيق، في حين أن الأفلام المقرر عرضها في صالات السينما بمصر خلال عيد الفطر الثاني في زمن كورونا، ستكون بلا احتفالات، وبينها "أحمد نوتردام" لرامز جلال وغادة عادل، و"ثانية واحدة" لدينا الشربيني ومصطفى خاطر، و"ديدو" لكريم فهمي وبيومي فؤاد، إذ جرى إلغاء العروض الخاصة، نظراً إلى قواعد الإجراءات الاحترازية بمنع التجمعات التي أقرّها مجلس الوزراء في مصر خلال فترة العيد.

كما أن الإيرادات ستتأثر كذلك بقرار الإغلاق في التاسعة مساءً، نظراً إلى أن صالات السينما تفتح للجمهور بنصف طاقتها، لتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعي، فيما من المنتظر أن تستمر تلك الإجراءات لما بعد العيد. وبناء على ذلك، تقرر أيضاً إلغاء حفل راغب علامة ونانسي عجرم في أحد فنادق القاهرة، الذي كان قد جرى الإعلان عنه قبل أسابيع ليكون ضمن خريطة عيد الفطر.

مسرحيات بجمهور محدود وفعاليات عن بعد

ووسط إجراءات احترازية وبعدد محدد أيضاً من الحضور، جمهور العيد في مصر على موعد مع فسحة مسرحية من خلال أعمال عدة بينها "أبو العربي" لهاني رمزي، و"جريما في المعادي" لأشرف عبد الباقي، و"صباحية مباركة" لعلي ربيع، كما تعيد المسارح التابعة لوزارة الثقافة خلال العيد عرض مجموعة من أشهر مسرحياتها على مدار الفترة الماضية، بينها "المتفائل" لسامح حسين وسهر الصايغ، و"ألمظ وسي عبده" لمروة ناجي ووائل الفشني "وعلي بابا والأربعين حرامي".

وفي السياق، قالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، في بيان رسمي، "جرى إعداد برنامج متنوع وثري للاحتفال بعيد الفطر، يشمل بثاً إلكترونياً ضمن مبادرة الثقافة بين إيديك وعروضاً حية في المسارح والمناطق المفتوحة"، مؤكدة ضرورة التزام الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويحتوي البرنامج الإلكتروني على عروض مسرحية وأفلام تسجيلية، وإتاحة مجلات الأطفال التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة للتحميل، كما سيجري عبر منصات التواصل الاجتماعي للمركز القومي لثقافة الطفل بث فعاليات كثيرة، بينها الأراجوز والبلياتشو والساحر وعروض للفرق الشعبية.

بينما المفاجأة الأبرز التي تنتظر محبي المسرح ممن يجلسون في المنازل، فهي عرض للمرة الأولى المسرحية المصرية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" بالألوان على منصة "شاهد"، وقد جرى تلوينها بتقنيات الذكاء الاصطناعي وترميمها بعد ما يقرب من نصف قرن على عرضها، ومن بين أبطالها عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وهادي الجيار وأحمد زكي وسهير البابلي.

واللافت أن المنصة تعرض عدداً من المسرحيات المصرية القديمة النادرة بشكل كامل خلال الفترة ذاتها، وبينها "إلا خمسة" و"30 يوم في السجن، و"لو كنت حليوة"، وذلك في إطار احتفالية "العيد معانا" عبر شاهد vip. وتحت هذا الشعار أيضاً وخلال العيد، سيجري عرض مسرحيات حديثة عدة بينها مسرحية النجم الكويتي طارق العلي "بيت بو سند"، وكذلك مسرحية "مطلوب" التي تحمل صبغة سياسية في إطار كوميدي، وهي بطولة خالد المظفر وعبدالله بهمن، كما يمكن لمتابعي المنصة مشاهدة العرض الأول "بعد دور السينما" لفيلم "القطة العايمة" لغادة عادل وعلي ربيع.

"نتفليكس" تدخل على الخط وعودة الحفلات بشروط

ومن خلال المنصة أيضاً، يمكن للجمهور مشاهدة عدد من الحفلات الغنائية بشكل مباشر، وهي التي ترعاها الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، وبينها حفل ثالث أيام العيد لفنان العرب محمد عبده، وحفل راشد الماجد ثاني أيام العيد، وحفل أول أيام العيد يحييه ماجد المهندس. وفي ظل تمديد فترات الجلوس في البيوت، نظراً إلى تفشي كورونا منذ أكثر من عام، هناك حفل غير تقليدي في دبي يحمل شعار الحنين إلى الماضي، مسرح أوبرا دبي في أول وثاني أيام العيد، حيث يجري تقديم حفل بتقنية الهولوغرام للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، وذلك بعد الحصول على حقوق الملكية الفكرية من ورثته، وستكون هناك أوركسترا مكونة من 28 عازفاً على المسرح، وشددت الحملة الدعائية للحفل على أنه سيجري خلاله تطبيق كل إجراءات الصحة والسلامة بشكل صارم، وأبرزها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بين الحضور.

وبالتزامن مع احتفالات عيد الفطر أيضاً، تعرض "نتفليكس" اليوم الخميس تجربة استثنائية لجمهور المنازل من خلال بث مباشر عبر "يوتيوب" يجري خلاله الكشف حصرياً عن أول 15 دقيقة من الفيلم المنتظر "Army of The Dead"، للمخرج زاك سنايدر و"نتفليكس".

وبحسب بيان رسمي، ستشهد الفعالية ظهور المخرج وأبطال الفيلم، وبالتزامن مع عيد الفطر أيضاً تبدأ "نتفليكس" عرض الفيلم الجديد "The Woman in the Window" لـ إيمي آدامز وجوليان مور، وهو عن امرأة تعاني رهاب الأماكن العامة وتعيش منغلقة على ذاتها وتجد نفسها محاطة بالهلوسة والأفكار الغريبة.

المزيد من فنون