Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آمال موسم عيد الفطر السينمائي تتحطم على صخرة كورونا

3 أفلام فقط في دور العرض وإلغاء حفل محمد منير ونانسي عجرم

الملصق الدعائي لفيلم "أحمد نوتردام" (الحساب الرسمي للفنان رامز جلال على فيسبوك)

تلقّى صنّاع السينما المصرية صدمة كبيرة عقب اتخاذ الحكومة قرارات احترازية للحد من انتشار كورونا في البلاد، تنتهي في الـ21 من مايو (أيار) الجاري، إذ قررت إغلاق المسارح ودور العرض السينمائي والمحلات التجارية والمولات في الساعة التاسعة مساء، وهو ما حطّم أحلام بعض النجوم الذين كانوا سيشاركون بأفلام ضخمة في عيد الفطر.

وكان مقرراً أن يشارك تامر حسني بفيلم "مش أنا"، بطولة حلا شيحة وإخراج سارة وفيق. وكذلك كان الفنان الكوميدي محمد هنيدي ينوي طرح فيلمه "النمس والجن" مع منة شلبي وإخراج شريف عرفة، وكان هناك استعداد لعرض فيلم "العارف" لأحمد عز وأحمد فهمي، وكذلك فيلم "كيرة والجن" لعز وكريم عبد العزيز وهند صبري.

موسم محبط

لكن، تحوّل الموسم الذي عقدت عليه الآمال الفنية إلى موسم محبط واستثنائي، بسبب إجراءات البلاد ضد كورونا، إذ ستشارك 3 أفلام فقط في موسم عيد الفطر السينمائي بعد الإجراءات والقرارات المفاجئة لمواجهة الفيروس.

وسينافس فيلم "ديدو"، بطولة كريم فهمي وهدى المفتي ومحمد ثروت وبيومي فؤاد وحمدي الميرغني وغيرهم نخبة من نجوم الفن، وتأليف كريم فهمي، ومن إخراج عمرو صلاح، وهذا الفيلم تأجّل أكثر من مرة بسبب كورونا.

والفيلم يدور في إطار كوميدي فانتازيا حول شاب يقرر سرقة عالم ثري، فينتقم من العالم ويحوله وأصدقائه لحجم عقلة الإصبع.

 

ويشارك الفنان رامز جلال بفيلمه الكوميدي "أحمد نوتردام"، بطولة غادة عادل وبيومي فؤاد وحمدي الميرغني، وهو من تأليف لؤى السيد، وإخراج محمود كريم. وتدور أحداثه حول جريمة غامضة تحدث لأحمد الذي يجسد شخصيته رامز، ويتضح أن سبب الجريمة هو خالد الصاوي، الذي يجسد شخصية "قاتل" في إطار كوميدي، ورفع الفيلم شعار "لا تخافوا ولكن هزروا".

أما الفيلم الثالث الذي سيعرض في موسم عيد الفطر السينمائي فهو "ثانية واحدة"، بطولة دينا الشربيني ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد وعلا رشدي، إلى جانب عدد من ضيوف الشرف ومنهم فتحي عبد الوهاب وأحمد الفيشاوي، وهو من تأليف مصطفى حمدي وإخراج أكرم فريد.

وتدور أحداثه حول شخصين وهما دينا الشربيني ومصطفى خاطر تجمعهما الصدفة قبل حادث سيارة يتسبب في حالة نفسية لمصطفى خاطر، تجعله يعود إلى مرحلة الطفولة، ويظن أن دينا الشربيني هي أمه، وهو ما يعرضهما لعديد من المواقف الكوميدية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ارتباك مفاجئ

يقول المنتج هشام عبد الخالق، عضو غرفة صناعة السينما، في حديثه إلى "اندبندنت عربية"، إن القرار "سبب حالة من الارتباك المفاجئ، فقد كان الجميع يخطط لطرح أفلام كبيرة إنتاجياً، لكن بعد هذه القرارات كان لا بد من مراجعة خريطة العرض، خصوصاً أن السينما أيضاً لا تتحمّل إلا نصف سعتها الجماهيرية من حيث العدد، وتقليص عدد الحفلات وانتهاء العرض في التاسعة مساء يحرم الأفلام من إيرادات كبيرة تتحقق في الحفلات الليلة التي تشهد أعلى نسبة من الإيرادات".

وأضاف، "لهذا، يجازف البعض بعرض أفلامه أملاً في تحقيق إيرادات جيدة في تلك الظروف المربكة، لكن بالفعل قد يجري ترتيب الأمور وفق الظروف الحالية، إضافة إلى أنه من المتوقع أن يجري رفع الحظر وغلق السينما بعد أيام قليلة، إن لم تحدث ظروف أخرى تضطر الجهات المسؤولة لتجديد فترة الحظر أو زيادة ساعات الحظر".

حفلات غنائية ومسرحية

وعلى جانب آخر سيطرت حالة من الارتباك بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع كورونا، والخاصة بتوقف الأنشطة الفنية خلال الأسبوعين المقبلين، على الحفلات الغنائية التي كان توقيت إقامتها بعيد الفطر، وتوقف حفلات المطربين والفنانين الذين تعاقدوا من قبل على أعمال خلال هذه الفترة.

وتعاقد بعض المطربين على إقامة عدد من الحفلات الغنائية، وبدأوا في إجراء البروفات بالفعل، وجاء القرار فأوقف عملهم وعمل بعض الشركات التي طرحت تذاكر الحفلات للبيع، ومن أهم الحفلات الملغاة هذا الموسم حفل نانسي عجرم في مصر، ومحمد منير الذي كان يعد لإقامة حفل أونلاين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والأمر نفسه سيؤثر في الموسم المسرحي الجديد الذي كان مقرراً له أن يبدأ مع العيد، خصوصاً أن العروض مسائية، ومن أكثر العروض المتأثرة بالقرارات مسرحيتا "أبو العربي إن ميشن إمبسيبول" لهاني رمزي و"علاء الدين" لأحمد عز.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما