Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطاقة الذرية: إيران خصبت يورانيوم بنسبة 63 في المئة

قدمت الوكالة تقريراً إلى الدول الأعضاء متضمناً تقلبات مستويات التخصيب لدى طهران

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة بمحطة نطنز (أ ف ب)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في تقرير إن إيران خصّبت اليورانيوم بنسبة نقاء وصلت إلى 63 في المئة في منشأة نطنز، وهو ما يفوق نسبة 60 في المئة التي أعلنتها من قبل، مشيرة إلى "تقلبات في مستويات التخصيب".

وأوضحت الوكالة في التقرير، الذي اطلعت عليه "رويترز"، والموجه إلى الدول الأعضاء "وفقاً لإيران، حدثت تقلبات في مستويات التخصيب"، مضيفة "تحليل الوكالة للعينات (البيئية) المأخوذة في الـ22 من أبريل (نيسان) 2021 يظهر مستوى تخصيب يصل إلى 63 في المئة، وهو ما يتسق مع تقلبات مستويات التخصيب (التي وصفتها إيران)" من دون أن تتطرق إلى سبب هذه التقلبات.

والشهر الماضي، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، إن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة بمحطة نطنز بعد أيام من انفجار في الموقع ألقت إيران مسؤوليته على إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف صالحي، "ننتج نحو تسعة غرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة في الساعة، لكن علينا أن نعكف على ترتيبات لخفض الإنتاج إلى خمسة غرامات في الساعة".

وحدد الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع ست قوى عالمية عام 2015، درجة النقاء الانشطاري المسموح بها للاستخدامات النووية السلمية عند 3.67 في المئة، إلا أن وصول طهران إلى نسبة 60 في المئة غير مسبوق، إذ بلغت قبل الاتفاق 20 في المئة فقط، في حين أن المستوى المطلوب للاستخدام العسكري هو 90 في المئة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن رفع إيران قدراتها على تخصيب اليورانيوم سيجعلها قادرة على الانتقال بصورة أسرع نحو امتلاك يورانيوم مخصب بنسبة 90 في المئة وأكثر، وهي المعدلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

المزيد من الأخبار