Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هنود يلجؤون لروث الأبقار لمواجهة كورونا وأطباء يحذرون

اعتقاداً بأنه يعزز المناعة يغطون أجسادهم به وبعد جفافه يزيلونه باستخدام الحليب أو مخيض اللبن

هنود غطوا أجسادهم بروث البقر للوقاية من كورونا (رويترز)

حذر أطباء في الهند من اللجوء إلى روث الأبقار كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا، وقالوا إنه لا يوجد دليل علمي يثبت فاعليته، وإنه يهدد بنشر أمراض أخرى.

ويعصف وباء فيروس كورونا بالهند، التي سجلت حتى الآن 22.66 مليون إصابة و246116 وفاة. ويقول متخصصون إن العدد الفعلي قد يكون أعلى بواقع خمسة إلى عشرة أمثال الرقم المعلن. ويعاني المواطنون في شتى أنحاء الهند للعثور على أماكن بالمستشفيات أو أوكسجين أو أدوية، ويتوفى كثيرون بسبب الافتقار إلى العلاج.

 

حتى الأطباء يشاركون

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ولاية غوجارات، بغرب البلاد، يتردد البعض على مراكز لإيواء الأبقار مرةً أسبوعياً، لتغطية أجسادهم بروثها وبولها ظناً بأنها تعزز المناعة أو تسهم في الشفاء من فيروس كورونا.

وتقدس الهندوسية الأبقار، وتعتبرها رمزاً للحياة والأرض، ويستخدم الهندوس منذ قرون روث الأبقار لتنظيف منازلهم وفي صلواتهم، اعتقاداً بأنها تمتلك خصائص علاجية وبأنها مصدر للتطهير.

وقال جواتام مانيلال، وهو مسؤول بشركة أدوية، "نرى... حتى الأطباء يأتون إلى هنا. يؤمنون بأن هذا العلاج يعزز المناعة، وبأنهم يستطيعون بعده علاج مرضاهم بلا خوف"، مشيراً إلى أن تلك الممارسة ساعدته على التعافي من كوفيد-19 العام الماضي.

لا إثبات علمياً

وينتظر المشاركون في هذه الممارسة حتى جفاف مزيج الروث والبول على أجسادهم، ويمارس بعضهم اليوغا لتعزيز مستويات الطاقة. وتزال هذه المواد بعد ذلك باستخدام الحليب أو مخيض اللبن.

وحذر أطباء ومتخصصون في الهند وفي أنحاء العالم مراراً من ممارسة علاجات بديلة بهدف الشفاء أو الوقاية من كوفيد-19، وقالوا إنها قد تؤدي إلى مشكلات صحية معقدة وإحساس زائف بالأمن.

وقال جا جيالال، رئيس الرابطة الطبية الهندية، "لا يوجد أي دليل علمي ملموس يقطع بأن روث أو بول الأبقار يعزز المناعة ضد كوفيد-19، هذا يستند تماماً إلى الظن".

وأضاف قائلاً "توجد أيضاً مخاطر صحية... قد تنتقل أمراض أخرى من الحيوان إلى الإنسان".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة