Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يحوم حول 70 دولارا مع مخاوف من تعطل الإمدادات في أميركا

بعد هجوم إلكتروني تسبب في إغلاق خطوط أساسية لنقل الوقود

ارتفع سعر عقود خام "برنت" القياسي بأكثر من 1 في المئة (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الاثنين، نتيجة مخاوف من تعطل الإمدادات في الولايات المتحدة الأميركية، بعد هجوم إلكتروني كبير تسبب في إغلاق خطوط أنابيب رئيسة لدى أكبر مستهلك ومنتج للنفط في العالم. 

وارتفع سعر عقود خام "برنت" القياسي تسليم يوليو (تموز) بأكثر من 1 في المئة ليصل سعره إلى 69 دولاراً للبرميل، وأنهى خام "برنت" الأسبوع الماضي على مكاسب بنسبة 1.53 في المئة. 

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط - تسليم يونيو (حزيران) 65.46 دولار للبرميل بعد صعوده بنسبة 0.8 في المئة، وكان صعد 2.1 في المئة خلال الأسبوع الماضي. 

واضطرت شركة "كولونيال بايبلاين"، وهي أكبر شركة لإدارة أنابيب نقل الوقود في الولايات المتحدة، إلى إغلاق خطوط نقل وقود رئيسة في البلاد بسبب هجوم إلكتروني، الأمر الذي آثار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات وارتفاع الأسعار. 

ويقوم خط "كولونيال بايبلاين" بشحن البنزين ووقود الطائرات من ساحل خليج تكساس إلى الساحل الشرقي للبلاد عبر أنابيب يبلغ طولها 5500 ميل (8850 كيلومتراً)، تنقل 45 في المئة من إمدادات وقود الساحل الشرقي، ويخدم 50 مليون مستهلك. 

وقالت "كولونيال بايبلاين"، الأحد في بيان، إنها وقعت الجمعة "ضحية هجوم قرصنة إلكترونية"، ما دفعها إلى وقف أنظمتها. وأضافت أن ذلك "أوقف مؤقتاً جميع عمليات خطوط الأنابيب، وأثر في بعض أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا". 

وتتخذ "كولونيال بايبلاين" مقراً في ولاية جورجيا، وهي أكبر خط أنابيب في الولايات المتحدة من حيث الحجم، فهي مصدر ما يقرب من نصف إمدادات الوقود للساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتنقل 2.5 مليون برميل يومياً من البنزين وأنواع الوقود الأخرى. 

وتابعت الشركة أنها استعانت بشركة للأمن الإلكتروني للتحقيق في الهجوم، وأعلمت السلطات الفيدرالية بالاعتداء. 

وفي إشارة إلى خطورة الوضع، كان البيت الأبيض يعمل عن كثب مع "كولونيال بايبلاين" لمساعدتها على التعافي من هجوم بأحد برمجيات الفدية. 

وقال آندرو ليبو، رئيس "ليبو أويل أسوسيتس" لوكالة "رويترز"، إن "الفكرة الرئيسة هي أن الأشرار بارعون جداً في إيجاد طرق جديدة لاختراق البنية التحتية... لم تطور البنية التحتية دفاعات يمكنها التصدي لجميع الطرق المختلفة التي يمكن للبرمجيات الخبيثة أن تلحق من خلالها الضرر بالمنظومة". 

مستويات ما قبل الجائحة 

وقال "غولدمان ساكس" إنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام، وتوقع أن يصل سعر خام "برنت" إلى 80 دولاراً للبرميل وأن يبلغ غرب تكساس الوسيط 77 دولاراً في غضون ستة أشهر. 

وقال محللو "غولدمان" في مذكرة، "نرى عجزاً في سوق النفط العالمية يبلغ حالياً نحو مليون برميل يومياً وسيزيد بشكل كبير عن هذا". 

وأضافوا "ما زلنا نتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى 100 مليون برميل يومياً في نهاية العام الحالي". 

تراجع منصات التنقيب عالمياً  

وتراجع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز حول العالم - باستثناء أميركا وكندا - بنحو 20 منصة إلى 695 منصة على أساس شهري خلال أبريل (نيسان) 2021، بحسب أحدث بيانات لشركة "بيكر هيوز" الأميركية. 

كما تراجع عدد المنصات على مستوى العالم أجمع بمقدار 42 منصة إلى 1189 منصة في أبريل، من 1231 منصة خلال مارس (آذار). 

وأظهرت بيانات شركة الخدمات النفطية، انخفاض عدد منصات التنقيب في الشرق الأوسط بمقدار تسع منصات إلى 252 منصة خلال أبريل على أساس شهري. ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، تراجع العدد بمقدار 168 منصة. 

حريق في حقل برقان الكويتي  

على صعيد متصل شب حريق محدود في أحد مواقع العمل في حقل برقان الكبير للنفط بالكويت، فجر الاثنين، ما أدى إلى إصابة عاملين من عمال أحد مقاولي الشركة بإصابات طفيفة. 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، نقلاً عن بيان من شركة نفط الكويت، أن "حريقاً محدوداً" نشب في حقل برقان الكبير التابع لها، مما تسبب في إصابة عاملين من دون تأثير في عمليات الإنتاج. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال قصي العامر الناطق الرسمي باسم شركة نفط الكويت، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية، "نتج من الحريق إصابة عاملين من عمال أحد مقاولي الشركة بإصابات طفيفة وقد تم نقلهما على الفور إلى مستشفى الأحمدي وهما بحالة مستقرة". 

وأضاف العامر، في تصريح صحافي، أنه "بسرعة استجابة الفرق المعنية في الشركة والتطبيق الفوري لخطط الطوارئ، تمت السيطرة على موقع الحريق، ولا يوجد أي تأثير في عمليات إنتاج النفط". 

وحقل برقان الكبير هو أكبر حقول الكويت وأحد أكبر الحقول المنتجة في العالم. 

"أرامكو" تعلن الأسعار الجديدة للوقود خلال ساعات 

في الوقت ذاته، تقوم شركة "أرامكو" السعودية، بإجراء مراجعتها الدورية النهائية لأوضاع سوق النفط العالمية، لإعلان أسعار الوقود الجديدة على ضوئها في المملكة، مساء اليوم الاثنين، والتي سيتم تطبيقها بدايةً من صباح الثلاثاء 11 مايو (أيار) الجاري ولمدة شهر. 

ويعكف عملاق النفط السعودي على مراجعة الأسعار المعمول بها حالياً، في ضوء المتغيرات التي تشهدها أسواق النفط العالمية. 

وفي مراجعتها الأخيرة، رفعت "أرامكو" أسعار الوقود المعمول بها حالياً ليصل سعر بنزين 91 إلى 1.99 ريال لليتر (0.53 دولار)، مقابل 1.90 ريال (0.50 دولار) قبل التقييم الأخير خلال مارس. 

وكانت "أرامكو" قررت في فبراير (شباط) 2020 مراجعة أسعار الوقود شهرياً بدلاً من أن يكون ربع سنوي، بهدف خفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير من المملكة إلى أسواق العالم. 

وتم تحديد اليوم العاشر من كل شهر للتعديل، والتطبيق يكون في اليوم الـ11، وفقاً لإجراءات "حوكمة" تعديل أسعار منتجات الطاقة. 

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز