Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل سيكون 2021 عام العملات الرقمية البديلة؟

10 طرق للتربح من تداولات وسط تغير الاسعار

إحدى طرق الاستثمار في العملات الرقمية الشراء والاحتفاظ حتى يرتفع السعر (رويترز)

كسرت العملات الرقمية البديلة، وهي كل العملات عدا "بيتكوين"، خط الدعم الذي وصلت إليه في دورتها السابقة، والمرة الأخيرة التي حدث فيها هذا الاختراق، ارتفعت قيمة هذه العملات 27623 في المئة خلال عام واحد، ما يطرح سؤالاً عن واقعية التوقعات بنمو مذهل في ما تبقى من العام الجاري، وإن صح هذا، فكيف يمكن الربح من العملات المشفرة خلال الفترة المتبقية من 2021، على الرغم من كثرة العملات التي تختلف المصادر في تراوح عددها بين 9 و11 ألف عملة؟

"إثريوم" تتجاوز 4000 دولار

في الوقت ذاته تخطت "إثريوم" مستوى 4 آلاف دولار، لتبلغ ذروة جديدة للجلسة الثالثة على التوالي، وسط رهان على احتمال اتساع قاعدة استخدامها، ما سيدعم عملات رقمية أخرى. كما سجلت "بيتكوين" أعلى مستوى في 3 أسابيع عند مستوى 56 ألفاً و603 دولارات، واستقرت "دوغ كوين" عند 0.54 دولار، لتوقف الهبوط الحاد الذي شهدته يوم الأحد. ومنذ بداية العام، ارتفعت "بيتكوين" 200 في المئة، وزادت "إثريوم" لأكثر من 500 في المئة، وقفزت "دوجكوين" بأكثر من 100 ضعف.

واقعية التوقعات

وحول اختراق خط الدعم وواقعية توقعات ارتفاع العملات الرقمية البديلة في العام الجاري، قال محمود خيرالله، المحلل المالي والمختص في التجارة بالعملات الرقمية، "يتحدث كثيرون من المختصين في العملات الرقمية، حتى على المستوى العالمي عن الدعم والمقاومة في تحليلاتهم للعملات الرقمية، وهو أمر أرفضه في حال هبوط السعر، أما في حال الارتفاع فمنطق الدعم والمقاومة يغيب تماماً، فعندما تخترق العملة ما يسمى خط المقاومة، فإن الفيصل في الارتفاع هو الغطاء النقدي المتدفق على شراء العملة، الذي قد يتضاعف 10 مرات خلال ساعة واحدة".

وتساءل المحلل المالي، "هل استطاع أحد في عام 2010 رسم خط دعم أو مقاومة لـ"بيتكوين" التي انطلقت من 6 سنتات إلى 67 ألف دولار؟ والأمر نفسه ينطبق على عملة "الريبل"، التي كانت في مركز متأخر وقت إطلاقها في 2012، لتتقدم 190 مركزاً إلى الكبار الـ10 خلال عامين، بعد ارتفاع سعرها من 40 سنتاً إلى دولارين خلال شهر، الأمر محكوم بسطوة تدفق رأس المال".

ويقول المحلل الاقتصادي والمختص في التجارة بالعملات المشفرة، سمير رؤوف، إن الإجابة عن الارتفاعات المتوقعة للعملات الرقمية البديلة صعبة للغاية، أو مستحيلة، أولاً، لغياب الشفافية في عالم المضاربات في الأصول المشفرة، وثانياً، وصول عدد العملات الرقمية إلى الآلاف، إلا أنه يمكن التكهن بمسار بعض العملات.

مصادر المعلومات

وأوضح رؤوف أن هذه التكهنات تعتمد إلى تقارير بيوت المال العالمية، ومتابعة دائمة لتغريدات المروجين للعملات المشفرة، ومتابعة مطوري تقنيات "البلوك تشين" على منصات التواصل الاجتماعي، والتحليلات الفنية، أو إعلان شخصيات مهمة مثل إلون ماسك دعمه لعملة ما، مثل ما فعل من قبل مع "بيتكوين" أو حالياً مع "دوج كوين"، وهناك أيضاً الدعم الذي تبادر به بعض الشركات أو المؤسسات بواسطة قبولها الشراء والدفع بعملة رقمية محددة، أو الاستثمار فيها بشكل مباشر، ما يرفع قيمتها فوراً. وهنا يبدأ ما يسمى استثمار القطيع، أو اندفاع الثيران، على شراء هذه العملة، وذلك لتحقيق الثراء السريع من خلال مضاربات عنيفة، وبخاصة من العملات التي تقل قيمتها عن الدولار الواحد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سقف التعدين

وحول ما الذي يمكن الحصول عليه من معلومات من خلال متابعة مطوري تقنية "البلوك تشين" والعملات الرقمية، قال رؤوف، "لا يفصح مطورو العملات عما يميز خوارزمية عملة ما عن أخرى أو كيف تعمل، وهذا جزء من عدم الشفافية، إلا أنهم يفصحون عما ستنتجه من عملات وعلى مدار عام، وهل سيتم تعدينها أم شراؤها بشكل مباشر بالعملات الورقية". وأوضح أنه على سبيل المثال، فإن "سقف "الدوغ كوين" هو 33 مليون عملة رقمية، تم تعدين 30 مليوناً منها حتى الآن، وإحدى طرق الاستثمار في العملات الرقمية هي الشراء والاحتفاظ، حتى يرتفع السعر، لذا فمن الطبيعي بمجرد إعلان شركة ما أنها تقبل التعامل بعملة "دوغ كوين" سيختلف سعرها تماماً، مثل ما حدث عندما أعلنت شركة "تيسلا" أنها تقبل الدفع لشراء سيارتها بعملة "بيتكوين"، فارتفع سعرها كثيراً، وهذا ينطبق على أي عملة تدخل النظام المالي للمدفوعات".

10 طرق للربح

أما عن طرق التربح المتنوعة من العملات المشفرة، فبحسب محمود خيرالله، هناك 10 طرق للربح:

1-الشراء والتخزين

الشراء والتخزين من الطرق الأكثر انتشاراً وأسهلها، فيمكن شراء العملات الرقمية ببطاقات الائتمان من على إحدى المنصات، وتخزين العملة المشتراة على المنصة نفسها، أو محفظة العملة الرسمية، أو على محفظة على القرص الصلب للكمبيوتر، وبيع هذه العملات لاحقاً عند ارتفاع سعرها، وبتكرار العملية تزداد الأرباح، وهذه الوسيلة تصلح مع كل العملات الرقمية.

2-مراقبة التحويلات

يمكن أيضاً الربح من العملات المشفرة بطريقة سلبية، إذ يمكنك تخصيص حاسب شخصي لمراقبة التحويلات بين مستخدمي العملات، وبين المنصات، والمحافظ، لتحصل في النهاية على نسبة من عمولات التحويل عبر جهازك، وحسب قدرة الجهاز على تنفيذ ومراقبة تلك التحويلات بشكل متناسب مع حركه تداولات الشبكة، وزمن مشاركة الجهاز، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام أكثر من جهاز لزيادة العمولة.

3-حفظ السجلات

وبالاستفادة من لا مركزية العملات الرقمية، تدفع الشركات مقابل الاحتفاظ بنسخة من سجل العملة، يكون متزامناً مع الشبكة لضمان عدم التزوير. وببساطة، إن كان هناك 1000 سجل، يقولون إن هناك مليون عملة، وظهر سجل مزور يقول إن هناك مليوني عملة، فإن الشبكة ستحذف فوراً السجل المزور الذي يحاول ضخ مليون عملة إضافية في الشبكة، وفي هذه الحال، يمكنك أن تحتفظ بنسخة من بيانات "البلوك تشين" على جهازك مقابل نسبة من العملة نفسها، وهذه أيضاً طريقة للربح السلبي.

4-رعاة العملات

ويمكن أيضاً شراء ما يسمى عملات توزيع الأرباح وتخزينها، وفي هذه الحال، لا يهم ارتفاع سعرها، لأن رعاة مشروع العملة الرقمية يوزعون حصصاً للأرباح من العملة نفسها على مالكي العملات، ويستطيع المستثمر الربح من هذه التوزيعات.

5-تداول العقود

ومثلها مثل الأسهم، التي يمكن الاستفادة في حال هبوط السوق، كما في الصعود، لبدء صفقة ببيع العملة الرقمية التي لا تمتلكها مقترضاً إياها من إحدى المنصات، ثم شراؤها بسعر أرخص عند هبوط السعر والاستفادة من فارق السعر كربح.

6-قبل الإطلاق

وهذه عمليه تشبه الاكتتاب في الأسهم، تبدأ بدراسة السوق بحثاً عن عملة فتحت باب التمويل قبل الإطلاق، وهنا تقوم بدراسة الورقة البيضاء الخاصة بها، وهو مشروع العملة، فإن كنت ترى فيها ربحية جيده تقوم بتمويل العملة قبل إطلاقها على المنصات وتجني أرباحك عندما تصل العملة إلى سعر يرضيك، مقابل الحصة التي حجزتها قبل الإطلاق، ومن أمثلتها عملة "TKO"، إذ كان سعر الإطلاق 10 سنتات، وخلال شهر واحد وصلت إلى سعر أربعة دولارات.

7-صنابير العملات

ويعد هذا النوع من الربح الأكثر انتشاراً والأقل ربحية، ويعتمد على مهام تطلب منك مثلاً لعب ألعاب أو الضغط على إعلانات مقابل أرباح زهيدة، ويطلب منك تكرار هذه العمليات أو تنفيذ مهام جديدة مقابل أرباح أخرى لتقوم في النهاية بجمع أرباح غالباً ما تكون غير مجزية.

8-الجوائز التشجيعية

وهي طريقة يلجأ إليها البعض، لكنها غير مجزية، وهي الاستفادة من الجوائز الترحيبية لبعض المنصات حال فتح محفظة عليها أو دعوة الآخرين عن طريق رابط خاص للانضمام إلى المنصة أو المحفظة مقابل نسب ربحية محددة مسبقاً.

9-حرق المدخرات

وبعض العملات تدفع لمالكيها مقابل حرق جزء من مدخراتهم، ويتم حرق أو تدمير جزء من العملة للسيطرة على عددها وتقليل كميتها في السوق لرفع سعرها، ويستفيد المشارك في هذه العملية من نسبة من الأرباح علاوة على الزيادة في سعر العملة الأساسية.

10-التعدين

التعدين عملية تعد بديلاً لعملية طباعة العملات الورقية، وتتم عن طريق فك الكتل وخوارزميات "البلوك تشين"، ويحصل المعدن على أجر نظير توليد العملة، وتتم عن طريق أجهزة مخصصة للتعدين، في ما يطلق عليها مزارع التعدين، أو عن طريق تركيب "كروت شاشة" على اللوحة الأم للحاسوب، ويتم التعدين من خلال الانضمام إلى مجموعات أحواض التعدين، التي يطرح فيها الكتل ليتعاون المستخدمون على حلها ويتقاسموا الأرباح في ما بينهم بناءً على القوة التعدينية لكل جهاز، وتقاس قوة التعدين بما يسمى "الهاش ريت"، وتجرم دول عديدة التعدين لما يتطلبه من طاقه كهربائية.

المزيد من عملات رقمية