Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزيرة الخزانة: الاقتصاد الأميركي حقق تقدما للخروج من الأزمة

أكدت أهمية الحاجة لمزيد من الدعم لتعزيز التعافي

الأسواق الأميركية تحقق تقدما  (أ ب)

أشادت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، بالتقدم الذي حققه الاقتصاد الأميركي للخروج من الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا، لكنها قالت إن هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات من أجل "إعادة البناء على نحو أفضل".

ووفقاً لوكالة "رويترز" فقد قالت المسؤولة الأميركية للصحافيين في البيت الأبيض "حققنا تقدماً لافتاً"، لكنها أشارت إلى أن بيانات الوظائف لشهر أبريل (نيسان) تظهر "أننا لم ننتهِ من الأمر بعد".

وأضافت، "في الوقت الذي يواصل فيه اقتصادنا التعافي من المهم النظر في سبل يمكننا بها إعادة البناء على نحو أفضل".

وجاء حديث وزيرة الخزانة على هامش ندوة استضافتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، حيث أكدت يلين في تعليقات أدلت بها في وقت سابق، أن أسعار الفائدة ربما سيتعين زيادتها بشكل طفيف لمنع الاقتصاد من النمو". وقالت "لا أظن أنه ستكون هناك مشكلة تضخم. مجلس الاحتياطي الفيدرالي لديه الأدوات لمعالجتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت تصريحات وزيرة الخزانة قد أثارت عاصفة أدت إلى هزة في أسواق المال، ما اضطرها للتوضيح في وقت لاحق أن تصريحاتها ليست توقعات، ولا توصيات للاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة.

من ناحية أخرى، أكدت أنها تؤمن بقوة باستقلالية البنك المركزي الأميركي الذي تولت رئاسته في الفترة من 2014 إلى 2018.

الاقتصاد والتوظيف

يشار إلى أن "الفيدرالي الأميركي"، أعلن الأسبوع الماضي، أن التوظيف والاقتصاد في أميركا يظهران إشارات تحسن، لكنه شدد مجدداً على التزامه بمواصلة سياسة التحفيز لبعض الوقت.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحةالتابعة للبنك المركزي الأميركي أكثر تفاؤلاً بالتوقعات الاقتصادية، وأقل تخوفاًفي شأن المخاطر، حيث تعهدت بالإبقاء على سعر الفائدة بما يقارب الصفر ومواصلة برنامجها الضخم لشراء السندات الذي تم إطلاقه مع بدء انتشار وباء كورونا.

وأشارت اللجنة في بيان في ختام اجتماعها الذي دام يومين لوضع السياسات،إلى أنه "وسط التقدم في التلقيح والدعم القوي للسياسات، تعززت مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف".

وكان اقتصاديون قد أثاروا مخاوف من أن موقف الاحتياطي الفيدرالي قد يسمح بارتفاع التضخم، لكن رئيس مجلس الفيدرالي، جيروم باول، أبلغ مشرعين أميركيين بأن هناك جولة قادمة من ارتفاع الأسعار في مرحلة ما بعد الجائحة لن تخرج عن السيطرة وتشعل موجة مدمرة لتضخم متواصل.

وقال باول في شهادة أمام اللجنة، "نتوقع بالفعل أن يرتفع التضخم على مدار العام"، لكنه لن يكون "كبيراً بشكل مفرط أو متواصل". وتابع،"لدينا الأدوات للتعامل مع ذلك" إذا أصبح مشكلة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة