Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صاروخ الصين التائه ومتحور كورونا الهندي يقضان مضاجع سكان العالم

غليان في القدس ولبيد بعد نتنياهو يحاول إتمام "مهمة الحكومة المستحيلة" ومحادثات فيينا تمضي ببطء

وكأن العالم لم تكن تكفيه مصائبه التي يتخبط فيها حالياً، من نزاعات عسكرية وأزمات سياسية وانهيارات مالية واقتصادية، فبات الآن يترقب سقوط صاروخ صيني على رأسه، بعدما خرج عن سيطرة مطلقيه في بكين، في حين تفاقمت أحداث مسلسل كورونا الدرامي في الهند، التي اقتربت من تسجيل نصف عدد الاصابات في العالم وربع عدد الوفيات منفردةً. وسارعت الدول الكبرى على مد الهند بالمساعدات الطبية العاجلة للتخفيف من هول الزلزال الصحي الذي تعيشه.
أما في الشرق الأوسط، فلا تزال حالة الغليان الأمني والسياسي تتصدر المشهد، إذ تواصلت المواجهات في باحة المسجد الأقصى بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وأدت أعنفها في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان، إلى جرح 180 شخصاً تقريباً، بينما استمرت المواجهات بين الفلسطينيين والمستوطنين في حي الشيخ جراح في شمال القدس، على خلفية صراع على ملكية أرض يقيم عليها مئات الفلسطينيين منذ سبعين عاماً. ويجري كل ذلك في وقت يستمر العقم السياسي في إسرائيل والعجز عن إنتاج حكومة جديدة، بعدما فشل بنيامين نتنياهو في التشكيل، لتؤول المهمة إلى زعيم المعارضة يائير لبيد.
من جهة أخرى، تجري المحادثات حول الملف النووي الإيراني في فيينا ببطء وتأنٍ شديدين، فعلى الرغم من الأجواء الإيجابية المحيطة، إلا أنه لا يبدو أن أياً من الأطراف مستعجلاً على التوصل إلى حل كيفما اتفق، لا بل إن المواقف الصادرة عن المجتمعين تؤكد على وجود نقاط أساسية لا تزال عالقة.
أما في أفغانستان، فلا يزال الوضع الأمني الهش أساساً يتعرض لهزات عنيفة، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن بدء سحب قوات بلاده من ذلك البلد التي دخلته عقب هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 على الولايات المتحدة.
من جهة أخرى، بدأت مفاعيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تظهر على أرض الواقع، وأدت في أحدثها إلى مواجهة بحرية مع فرنسا بسبب الخلاف بين لندن وباريس على حقوق الصيد.

 

الجيش الأميركي يتوقع سقوط صاروخ الصين "التائه" في تركمانستان


فيما ينتظر سكان العالم بقلق توقيت سقوط حطام الصاروخ الصيني الذي أطلقته بكين إلى الفضاء الأسبوع الماضي، قالت شبكة "سي أن أن"، إن الجيش الأميركي أشار إلى أن حطام الصاروخ الذي فقدت بكين السيطرة عليه، سيسقط في مكان ما في تركمانستان يوم السبت 8 مايو (أيار) الحالي.

وأضافت الشبكة نقلاً عن تقديرات الجيش الأميركي أن الصاروخ سيسقط فوق تركمانستان في منطقة آسيا الوسطى حوالى الساعة 11:00 مساء السبت بتوقيت غرينتش.

وأشارت إلى أن الاحتمالات تشير إلى أن الصاروخ سيسقط على اليابسة وليس في المحيط، ويبقى سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان محتملاً.

وكانت القوات الجوية الأميركية نشرت على موقع "سبيس تريك" توقعاتها بشأن الصاروخ الصيني مشيرة إلى أنه سيدخل الغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو (أيار) فوق تركمانستان.


الهند تقترب من نصف إصابات كورونا العالمية وربع الوفيات


أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء 5 مايو (أيار) الحالي، أن الهند سجلت 46 في المئة من الإصابات العالمية الجديدة على مستوى العالم الأسبوع الماضي إلى جانب ربع الوفيات.
وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي عن الأوبئة إن 5.7 مليون حالة إصابة سُجلت على مستوى العالم الأسبوع الماضي وأكثر من 93 ألف وفاة. وسجلت الهند وحدها 2.6 مليون حالة إصابة جديدة بزيادة بنسبة 20 في المئة عن الأسبوع السابق، و23231 وفاة.
وتستند البيانات إلى الإحصاءات الرسمية، ما يعني أن نسبة الهند قد تكون أعلى بكثير إذ يعتقد عديد من الخبراء أن عدداً كبيراً من الإصابات والوفيات لا يُسجل وسط الضغوط الكبيرة على النظام الصحي. ويمثل سكان الهند نحو 18 في المئة من إجمالي سكان العالم.
وتعاني الهند وضعاً صحياً متأزماً مع تخطي حصيلة وباء "كوفيد-19" فيها 20 مليون إصابة ووصول النظام الصحي إلى شفير الانهيار، فيما تعمد أوروبا إلى تخفيف القيود المفروضة، لا سيما في ألمانيا بالنسبة إلى الأشخاص الذي تلقوا اللقاح.
وسجلت الهند وفيات قياسية بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الماضية بلغت 3780 وفاة بعد يوم من تجاوز العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد حاجز 20 مليوناً لتصبح ثاني دولة تصل لهذا الرقم بعد الولايات المتحدة. وهو ما دفع حاكم البنك المركزي الهندي لكي يصف انتشار الوباء بأنه يسير "بسرعة مدمرة".

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية أن عدد الإصابات اليومية ارتفع إلى 382315 حالة يوم الأربعاء. وتشير تقديرات الحكومة إلى بلوغ ذروة الإصابات قبل أيام من المتوقع بسبب انتشار الفيروس بسرعة أكبر.

 

عشرات الجرحى في صدامات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في القدس


تحول حي الشيخ جراح في شمال القدس، منذ أكثر من أسبوعين، إلى ما يشبه ساحة المعركة بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين، على خلفية صراع على ملكية أرض يقيم عليها مئات الفلسطينيين منذ سبعين عاماً، وتدعي جمعيات استيطانية ملكيتها لها قبل مئة وأربعين عاماً.

وأُصيب أكثر من 175 فلسطينياً وستة شرطيين إسرائيليين بجروح ليل الجمعة في اشتباكات دارت خصوصاً في باحة المسجد الأقصى بين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية التي دخلت الباحة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه أحصت 178 جريحاً فلسطينياً على الأقل، بينهم أكثر من 80 استدعت إصاباتهم نقلهم إلى المستشفيات، في حين قالت الشرطة الإسرائيلية، إن ستة على الأقل من عناصرها أصيبوا بجروح في المواجهات.

بعد فشل نتنياهو تكليف زعيم المعارضة لبيد تشكيل الحكومة الإسرائيلية
 


منح رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين مساء الأربعاء 5 مايو الحالي، زعيم المعارضة يائير لبيد تفويضاً لتشكيل الحكومة المقبلة بعد فشل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.
وقال ريفلين في خطاب رسمي من مقر الرئاسة في القدس الغربية "تحدثت مع يائير لبيد وأخبرته أنني منحته التفويض مدة 28 يوماً لتشكيل الحكومة".

وكان ريفلين، اجتمع مع زعماء الأحزاب، لمشاورتهم حول من يوكل إليه مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، بعد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ذلك، واستمرار حالة الجمود السياسي التي تعيشها الدولة العبرية.

وفاز حزب الليكود بزعامة نتنياهو بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست خلال انتخابات 23 مارس (آذار) الماضي، التي جعلت نتائجها تأمين أغلبية برلمانية من 61 مقعداً مهمة معقدة.

 

بايدن: لا نعرف مدى جدية إيران في مفاوضات فيينا


قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة 7 مايو الحالي، إنه يعتقد أن إيران جادة بشأن المفاوضات حول برنامجها النووي، لكن ليس من الواضح إلى أي مدى.

وعندما سُئل في البيت الأبيض إن كان يعتقد أن إيران جادة بشأن المحادثات التي تجرى في فيينا أجاب بايدن، "نعم لكن إلى أي مدى وما هم على استعداد لفعله أمر مختلف. لكننا ما زلنا نتحاور".

وفي سياق متصل، أعلن البيت الأبيض أن العقوبات على إيران لن تُرفع إلا إذا عادت طهران للالتزام بالاتفاق النووي لعام 2015.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن المحادثات بين القوى العالمية وطهران شهدت بعض التقدم، وإن استمرار هذه المحادثات مؤشر جيد.

 

أفغانستان خائفة من "طالبان" بعد الانسحاب الأميركي


بدأت الولايات المتحدة رسمياً، السبت، سحب آخر جنودها من أفغانستان في عملية سيشكل انتهاؤها خاتمة حرب استمرت عشرين عاماً بالنسبة إلى واشنطن، لكن ستبدأ بعدها فترة انعدام يقين كبير في بلد يرزح تحت السيطرة المتزايدة لحركة "طالبان".

ويقول مسؤولون أميركيون في أفغانستان، إن عملية الانسحاب جارية أصلاً، مشيرين إلى أن تاريخ الأول من مايو رمزيّ قبل كل شيء. وكان هذا التاريخ يمثل الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية الذي حددته الإدارة السابقة برئاسة دونالد ترمب طبقاً للاتفاق الموقع مع "طالبان" في فبراير (شباط) 2020 في الدوحة.

في الأيام الماضية، كانت سماء كابول وقاعدة باغرام الجوية المجاورة، ممتلئة أكثر من المعتاد بالمروحيات الأميركية تحضيراً لهذا الرحيل الكبير الذي سيستكمل بحلول 11 سبتمبر (أيلول)، موعد الذكرى العشرين لهجمات سبتمبر 2001.


جماعات مسلحة تقتحم فندقا يجتمع فيه المجلس الرئاسي الليبي
 


قالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن جماعات مسلحة في طرابلس اقتحمت يوم الجمعة 7 مايو الحالي، فندقاً يجتمع فيه المجلس الجديد، فيما يسلط الضوء على استمرار المخاطر التي تواجه حكومة الوحدة.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتم التحقق منها مسلحين في ملابس عسكرية يقفون عند مدخل فندق كورنثيا، لكن المتحدثة باسم المجلس الرئاسي، نجوى وهيبة، قالت إنه لم يكن هناك أحد من المجلس في المبنى.

وعبرت الجماعات عن غضبها من وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، وفقاً لوكالة "رويترز".

وجرى اختيار المجلس الرئاسي، الذي يعمل كرئيس للدولة، من خلال عملية ساعدت في إتمامها الأمم المتحدة، اختارت حكومة وحدة وطنية جديدة تولت السلطة في مارس، لتحل محل إدارتين متناحرتين في شرق وغرب البلاد.

 

"مواجهة بحرية" بين بريطانيا وفرنسا بسبب حقوق الصيد


أرسلت فرنسا زورقَي دورية إلى المياه قبالة جزيرة "جيرسي" في القنال الإنجليزي يوم الخميس 6 مايو الحالي، بعدما نشرت لندن سفينتَين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية في خلاف متصاعد بشأن حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وغضبت الحكومة الفرنسية عندما أصدرت "جيرسي" تصاريح صيد ترى باريس أنها تفرض قيوداً غير منصفة على دخول سفن الصيد الفرنسية إلى مناطق الصيد في الجزيرة الواقعة في القنال الإنجليزي.
وهدد وزير فرنسي بقطع الكهرباء عن جيرزي إذا لم ترفع قيود الصيد، الأمر الذي دفع الحكومة البريطانية للتعبير عن "دعمها الثابت" لجيرسي وإرسال السفينتين البحريتين.
وقالت البحرية الفرنسية اليوم الخميس، إنه تم نشر زورقي الدورية بأوامر من السلطات المدنية الفرنسية. ولم تذكر تفاصيل بشأن مهمتهما قبالة سواحل الجزيرة.
وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية، إن نشر الزورقين "يعبر عن قلقنا وإحباطنا، وهو نداء من أجل التطبيق الصحيح للاتفاقيات" التي أبرمت حينما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي.
 

هل من علاقة بين أزمات الاقتصاد القطري واعتقال وزير المالية؟


في خبر مقتضب، أصدر النائب العام القطري أمراً بإلقاء القبض على وزير المالية علي شريف العمادي، على خلفية شبهات ارتكابه جرائم متعلقة بالوظيفة العامة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن النائب العام أمر بالقبض على العمادي لـ "سؤاله عما أثير في التقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة، تمثلت في الإضرار بالمال العام واستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة". وأضافت، أنه "أمر بفتح تحقيقات موسعة في الجرائم المثارة بالأوراق المقدمة".

والعمادي هو وزير المالية في الحكومة منذ تعيينه في يونيو (حزيران) 2013. ووفق الوزارة، يتولى العمادي كذلك منصب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية القطرية، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني.

 

24 قتيلا في احتجاجات كولومبيا المستمرة للأسبوع الثاني


تدفق آلاف المتظاهرين إلى شوارع كولومبيا، الأربعاء الخامس من مايو، في ثامن يوم على التوالي من الاحتجاجات، على الرغم من الصدامات التي أودت بـ24 شخصاً على الأقل وأدت إلى إصابة المئات بجروح.

وتجمع طلاب وأعضاء نقابات وسكان أصليون في العاصمة بوغوتا وميديين في شمال غربي البلاد وكالي في جنوب غربيها.

وبدأ الغضب الشعبي على خلفية إصلاح ضريبي مقترح تم التراجع عنه لاحقاً استجابةً لضغط الشارع، لكن التظاهرات لم تتوقف وسط الغضب حيال سياسات الحكومة المرتبطة بالصحة والتعليم وعدم المساواة، إضافةً إلى لجوء السلطات للقوة لقمع المحتجين.

 

لودريان أنب كبار المسؤولين في لبنان وينتظر رد فعلهم


أسفرت زيارة وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، إلى بيروت عن طرح كثير من الأسئلة، أكثر مما أعطت أجوبة في شأن السبيل لإخراج لبنان من الأزمة السياسية الاقتصادية الخانقة التي يقع فيها، انطلاقاً من سؤال مركزي تتمحور حوله كل الأسئلة الأخرى: ماذا بعد الزيارة الضاغطة، المليئة بالسخط على الطبقة السياسية والحاكمة، لعدم تجاوبها مع المبادرة الفرنسية لإنقاذ البلد، التي جرى تجويفها من محتواها على مدى 9 أشهر من المماطلة في تشكيل "حكومة المهمة" التي أمل بها الرئيس إيمانويل ماكرون الصيف الماضي؟

الجواب الوحيد عن نتائج زيارة لودريان هو أن عقوبات بدأت ضد سياسيين لبنانيين مشاركين في عرقلة تأليف الحكومة، عبر منع دخولهم الأراضي الفرنسية، والامتناع عن منحهم تأشيرة دخول إلى فرنسا، على أن تتصاعد العقوبات تدريجياً.
 

السعودية تستبدل عبارة "لغير المسلمين" بـ"حد الحرم" في المدينة المنورة


ما هو معتاد في الطريق إلى المدينة المنورة (غرب السعودية) هو أن تستقبلك لوحات إرشادية ضخمة تذكرك بأن أمامك طريقين يعتمدان على أي الأديان تتبع، فالأول متاح للمسلمين، والآخر لغيرهم. إلا أن الجهات المعنية في السعودية، بدّلت تلك اللوحات الإرشادية التي تستقبل زوار المدينة المنورة التي تُعد في المرتبة الثانية بين البقاع المقدسة في الإسلام، بالعبارة الشهيرة "للمسلمين فقط" وسط لون تحذيري أحمر، ومفادها أن الديانة شرط لدخول المنطقة المقدسة على غرار مكة المكرمة، إلى عبارة تبدو أكثر تلطفاً وترحيباً "إلى حد الحرم".

ولم يكن هذا التغيير الوحيد الذي ألمّ بهوية طرق المدينة المقدسة، إذ تم استبدال الخطوط العربية القديمة إلى "الخط المدني" كأسلوب لكتابة اللوحات الإرشادية على ممراتها، بهدف تعزيز مكونات الهوية البصرية لها.

 

المجلس العسكري في تشاد يشكل حكومة انتقالية

أعلن الناطق باسم الجيش التشادي للتلفزيون الرسمي أن المجلس العسكري الذي يحكم تشاد منذ وفاة الرئيس إدريس ديبي إتنو، شكل حكومة انتقالية.

وعين نجل الرئيس الراحل محمد إدريس ديبي، الذي يرأس المجلس العسكري المؤقت في مرسوم، أربعين وزيراً وسكرتير دولة، مع استحداث وزارة جديدة للمصالحة الوطنية.

وكان عين الاثنين الماضي البير باهيمي باداكيه رئيساً للحكومة الانتقالية. وباداكيه هو آخر رئيس للوزراء في عهد إدريس ديبي قبل أن يلغي الأخير هذا المنصب في 2018، وقد وعد بـ"حكومة مصالحة وطنية" وأطلق "مشاورات واسعة" خلال الأسبوع بهدف اقتراح أسماء على رئيس المجلس العسكري المؤقت.

المزيد من تقارير