Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دب نجم الحملة الانتخابية لمرشح لحاكمية ولاية كاليفورنيا

ظهر "تاغ" الذي يزن نحو 500 كيلوغرام وهو يأكل وينظف جسمه بلسانه أثناء إلقاء جون كوكس خطاباً

الدب "تاغ" إلى جانب جون كوكس المرشح لمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا (غيتي/أ ف ب)

أثار جون كوكس، أحد المرشحين الجمهوريين لخلافة حاكم كاليفورنيا المهدد بسحب الثقة منه في استفتاء مقبل، ضجة كبيرة إثر ظهوره في لقاء انتخابي بجانب دب بنّي.

فقد قرر المرشح أن يقود حملته تحت شعار "الجميلة والوحش"، ويقصد بـ"الجميلة" حاكم الولاية الديمقراطي غافن نيوسوم، المعروف بابتسامته الهوليوودية ومظهره الأنيق كنجوم السينما، فيما يقدم كوكس نفسه على أنه "الوحش" الذي سيقلب المشهد السياسي في كاليفورنيا.

وقال المرشح خلال لقاء انتخابي في ساكرامنتو، عاصمة الولاية الإدارية، إن "السياسيين الوسيمين فشلوا في كاليفورنيا. نحن بحاجة إلى تغييرات وحشية كبيرة لإنقاذها. أريد تقليص الضرائب وجعل كاليفورنيا أقل كلفة للعيش وتبديل ساكرامنتو".

الرمزية والانتقادات

ويشكل الدب البني رمزاً لكاليفورنيا ويحتلّ موقعاً بارزاً على علم الولاية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي خطوته التسويقية هذه، استعان جون كوكس بدبّ من جنس كودياك، أكبر أنواع الدببة. ويحمل هذا الحيوان اسم "تاغ" ويزن قرابة 500 كيلوغرام، وهو وُلد في الأسر ودُرّب على الظهور في الأفلام والمسلسلات.

واكتفى "تاغ" بالانتظار حتى نهاية كلمة جون كوكس الثلاثاء، وكان يأكل الحلويات التي يعطيه إياها مدرّبه أو ينظف جسمه بلسانه.

ولقي استخدام الدببة لغايات سياسية وإعلانية انتقادات حادة من المدافعين عن حقوق الحيوانات، كمنظمة "بيتا" التي اعتبرت أن "استغلال الدب تاغ من نوع كودياك محزن ومعيب".

سابقة عام 2003

وقد حصلت عريضة مطالبة بتنظيم استفتاء لسحب منصب حاكم ولاية كاليفورنيا من غافن نيوسوم على حوالى مليون ونصف مليون توقيع. ولم يُحدد أي تاريخ لمثل هذا الاستفتاء الذي سيُسأل الناخبون في الولاية خلاله ما إذا كانوا يريدون بديلاً عن نيوسوم، وأي اسم يقترحونه لذلك في حال الإيجاب.

وبفضل مثل هذا الاستفتاء، انتُخب النجم الهوليوودي أرنولد شوارزينيغر عام 2003 رئيساً للولاية الأميركية الأكثر تعداداً بالسكان، عن الحزب الجمهوري.

المزيد من منوعات