Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طلب غير مسبوق على المكاتب المرنة فيما تغير الجائحة كليا عالم العمل

شركة المساحات المكتبية "آي دبليو جي" تقول إن الطلب بلغ مستويات لم تشهدها من قبل

بعد مرور أكثر من عام على جائحة كورونا، لا يزال العديد من الموظفين يعملون من المنزل جزئياً أو طوال الوقت (رويترز)

بلغ الطلب على المساحات المكتبية مستويات "غير مسبوقة"، فيما يغيّر المزيد من الشركات طريقة عمله خلال الجائحة، وفقاً لأكبر شركة تؤجر مساحات مكتبية مشتركة.

وقالت مجموعة "ووركبلايس الدولية" (International Workplace Group) التي تعمل في جميع أنحاء العالم من خلال شركات مثل ريغوس، إن عالم العمل "تغيّر نهائياً بسبب الجائحة".

وهي تتوقع استمرار نمو الطلب على نوع العمل المختلط بحيث يقسم الموظفون وقتهم بين المكتب والمنزل.

شهدت الشركة عاماً كان من الأصعب عليها مع تراجع المبيعات بنسبة 20.9 في المئة بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) مقارنة بالفترة ذاتها عام 2020 الذي كان أفضل فصل في تاريخها.

وقالت الشركة المدرجة على مؤشر فوتسي 250 (  FTSE 250) إنها شهدت ارتفاعاً هائلاً في الطلب من المؤسسات الكبيرة التي تسعى إلى استخدام عدد من مواقعها من أجل توفير مرونة لموظفيها.

بعد مرور أكثر من عام على الجائحة، ما زال عدد كبير من موظفي المكاتب يعملون من منزلهم، سواء بدوام جزئي أو كامل، تماشياً مع قيود الصحة العامة.

وتأمل الشركة الاستفادة من أرباب العمل الذين وجدوا فرصة لتوفير مرونة أكثر لموظفيهم، فيما يخفضون كلفة الإيجارات المرتفعة لقاء مكاتب وسط المدينة. 

والحكومة إحدى الجهات التي تسعى إلى استغلال هذه الفرصة، إذ من المتوقع أن تسمح للموظفين الحكوميين بالعمل من المنزل أو في المساحات المكتبية "المرنة" التابعة لآي دبليو جي في 10 مدن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في مارس، وقّعت آي دبليو جي أكبر صفقة في تاريخها، تتيح بموجبها لـ300 ألف موظف في شركة الاتصالات اليابانية  Nippon Telegraph and Telephone استخدام مساحات العمل التابعة لها والبالغ عددها 3300 مساحة حول العالم. 

وأصبح مكتب المحاماة إيروين ميتشيل أحدث شركة تعلن اعتمادها خطط العمل المرن. وقال المكتب لموظفيه البالغ عددهم 3 آلاف شخص إنه يمكنهم العمل حيثما أرادوا ومتى أرادوا، بشرط أن يكون العملاء سعيدين.

وذكرت الشركة في تحديث لسوق الأسهم يوم الثلاثاء: "يتحسن إشغال المساحات، وقد وصلت الاستفسارات عن المساحات إلى مستوياتها قبل كوفيد، ويزيد عدد الزبائن من الشركات التي يحتمل أن توقّع عقوداً تشمل الشبكة كاملة، والأهم هو أن عوائد الخدمات بدأت تتحسن".

"تستمر مؤشرات التحسن المبكرة هذه بالترسّخ في أماكن عدة في مجال العمل".

"نتوقع استمرار التحسن في استراتيجية النمو، مع وجود عدد جيد من الاتفاقات التمهيدية لشراكات الامتياز وصفقات عدة للمشاريع المشتركة والإدارة مع قطاع العقارات ذاته".

"عادت المناقشات إلى الانطلاق من جديد بشأن صفقات عدة لشركات امتياز رئيسة. وبدأنا نلحظ زيادة في الانفتاح والاهتمام من جانب شركاء يريدون العمل معنا لتنمية المنصة. وبلغ الاهتمام مستوى غير مسبوق في تاريخنا".

© The Independent