Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يستفحل عالميا وبايدن يوجه بوصلة المواجهة نحو الصين بعد أول 100 من حكمه

عباس يؤجل الانتخابات وتسجيلات ظريف تثير بلبلة في طهران وشحنة "الرمان المفخخ" تهدد العلاقات السعودية - اللبنانية

شهد الأسبوع المنصرم سلسلة أحداث مهمة ومفصلية أحياناً في مسار ملفات عالمية وإقليمية عدة، إذ استفحل تفشي فيروس كورونا في أكثر من دولة كبرى في العالم، لا سيما في الهند التي باتت تسجل أرقاماً قياسية في الإصابات والوفيات بشكل يومي. كما باتت النسخة المتحوِّرة من "كورونا" التي اكتُشفت للمرة الأولى في الهند باسم "بي 1617"  (B1617) تقض مضاجع الخبراء والعلماء. كما تدهور الوضع الوبائي في تونس ومصر مع تزايد عدد الإصابات، ما دفع حكومتَي البلدين إلى البدء في التفكير في فرض إجراءات إغلاق صارمة لمجابهة الوضع المتفاقم. أما في العراق، فلم يستطع مَن لجأ إلى مستشفى "ابن الخطيب" في بغداد بهدف الشفاء من فيروس كورونا، النجاة من الحريق الذي شبّ في قسم عزل مرضى الوباء مودياً بحياة 82 شخصاً إضافة إلى عشرات الجرحى.
سياسياً، شهد هذا الأسبوع مرور 100 يوم على دخول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى البيت الأبيض، وتحدث عما أنجزه وعن السياسات التي سيعتمدها في مقاربة أبرز الملفات العالمية، في خطاب ألقاه أمام الكونغرس محاطاً ولأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، بامرأتين، الأولى هي رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، والثانية نائبته كمالا هاريس.
كما تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة تلفزيونية أجراها بمناسبة الذكرى الخامسة لإطلاق "رؤية 2030"، عن اتفاق مع إدارة بايدن في أكثر من 90 في المئة من القضايا.
وعلى صعيد العلاقات العربية - العربية، سمّمت كمية كبيرة من المخدرات المهربة ضمن شحنة من ثمار الرمان، العلاقة بين الرياض وبيروت، إذ عبرت هذه البضاعة الأراضي اللبنانية قبل أن تحاول الدخول إلى السعودية وتُضبط هناك. وأدى ذلك إلى قرار احترازي سعودي بوقف استقدام الخضار والفاكهة القادمة من لبنان، الرازح تحت أكبر أزمة مالية وتدهور دراماتيكي لقيمة عملته المحلية مقابل الدولار الأميركي.
كما هزّ تسريب صوتي مسجل لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بعض أركان الحكم في طهران، إذ تطرق إلى خلافات لم ترشح تفاصيل كثيرة عنها إلى العلن، أبرزها طبيعة التنسيق الأمني بين "الحرس الثوري" وتحديداً قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني، ووزارة الخارجية.
أوروبياً، تواصل تبادل طرد الدبلوماسيين بين روسيا وأكثر من دولة أوروبية، على خلفية قضايا تجسس، في حين بدأ انسحاب القوات الروسية الضخمة التي كانت متمركزة على الحدود مع أوكرانيا بعد اتمامها التدريبات التي حضرت من أجلها، مثيرة قلقاً كبيراً في كييف والغرب.


كورونا يواصل اجتياحه في الهند وتسجيل 150 مليون إصابة عالميا
 

 

أُحصيت أكثر من 150 مليون إصابة بفيروس كورونا في كافة أنحاء العالم بينما تقف الهند والبرازيل حالياً على المواجهة مع وباء كوفيد-19 الذي تأمل أوروبا في القضاء عليه بحلول الصيف، فيما تلقى 100 مليون شخص في الولايات المتحدة لقاحات تامة ضد كوفيد-19.

وفي وقت تبدأ دول أوروبية عدة على غرار فرنسا والبرتغال، التخطيط للعودة إلى "حياة ما قبل" أزمة الوباء، تشدد دول أخرى في المقابل قيودها. ويدخل إغلاق تام حيز التنفيذ، الجمعة، في تركيا التي تواجه تفشياً جديداً للوباء.

وأعلن رسمياً عن أكثر من 150 مليون إصابة في العالم منذ اكتشاف الفيروس في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019، بما في ذلك ستة ملايين إصابة سجلت خلال أسبوع واحد، بحسب تعداد أعدته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات رسمية، الجمعة. وهذه الطفرة ناجمة خصوصاً عن تفاقم انتشار الفيروس في الهند حيث أصيب 2.5 مليون شخص بالفيروس في الأيام السبعة الماضية.
 

 إحالة وزير الصحة ومحافظ بغداد إلى التحقيق بعد حريق المستشفى
 


قرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد 25 أبريل (نيسان)، سحب يد ثلاثة مسؤولين كبار هم وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، ومحافظ بغداد، والمدير العام لدائرة صحة الرصافة، وإحالتهم إلى التحقيق، على خلفية حادثة الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب" الخاص بعزل المصابين بفيروس كورونا، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وأُطلقت دعوات في العراق إلى استقالة المسؤولين بعد مصرع 82 شخصاً، وجرح نحو 110 آخرين، في محصلة جديدة أعلنتها وزارة الداخلية العراقية، في حريق بمستشفى مخصص لمرضى كورنا في بلد يعاني من نظام صحي متهالك منذ عقود، واندلع حريق ليل السبت-الأحد في وحدة للعناية المركزة في مستشفى ببغداد يتعالج فيه مصابون بـ"كوفيد-19"، في حين أعلنت الحكومة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.
 

بايدن يركز على الداخل والصين في أول خطاب بعد 100 يوم في البيت الأبيض
 

ألقى الرئيس الأميركي جو بايدن، فجر الخميس 29 أبريل الحالي، خطاباً أمام الكونغرس الأميركي بعد مرور 100 يوم على تسلمه منصبه. وقال بايدن الذي كان محاطاً بنائبته كامالا هاريس، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وأمام حضور مختصَر لأعضاء الكونغرس، حفاظاً على التباعد الاجتماعي، إن "أميركا تمضي قدماً مرة جديدة".

وقال بايدن في خطابه الذي ركز على القضايا الداخلية إضافة إلى التأكيد على التنافس مع الصين، إنه استعاد ثقة الأميركيين بالديمقراطية بعد نحو 100 يوم من خلافته دونالد ترمب في المنصب.

واستغل بايدن جائحة فيروس كورونا لطرح أولوياته في وقت يشهد استقطاباً سياسياً، فأبلغ الجلسة المشتركة لمجلسَي الكونغرس النواب والشيوخ وملايين الأميركيين الذين يتابعونه على شاشات التلفزيون بأن "الآن وبعد مئة يوم فقط، يمكنني أن أقول للأمة: أميركا تتحرك مجدداً، محولةً الخطر إلى إمكانية والأزمة إلى فرصة والانتكاسة إلى قوة".
وأشار في ظل تصفيق أنصاره في الكونغرس من الحزب الديمقراطي، قابله نوع من الفتور من الشيوخ الجمهوريين، إلى أن حزمة الإنفاق والائتمان الضريبي الجديدة، والتي تبلغ إلى جانب خطة سابقة للبنية التحتية والوظائف نحو أربعة تريليونات دولار، "استثمار حيوي لمستقبل الولايات المتحدة". وقال "أتيت الليلة لأتحدث عن أزمة- وفرصة... عن إعادة بناء وطننا- تنشيط ديمقراطيتنا والظفر بالمستقبل لأميركا".

محمد بن سلمان: متفقون مع إدارة بايدن في أكثر من 90 في المئة من القضايا والضرائب مؤقتة ولن تفرض على الدخل
 


كانت الذكرى الخامسة لإطلاق "رؤية 2030" السعودية، هي المناسبة التي قرر فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن يطل فيها من خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي السعودي عبد الله المديفر، هو الثالث على شاشة عربية منذ أن أعلن عنها في 2015.

طال الحديث الذي بثته جميع القنوات المحلية، وعدد من المحطات العربية، كل جوانب الرؤية الاقتصادية والاجتماعية، والسياسات الدولية، في سعي البلاد لصناعة تحول تنموي.
هذا المشروع أخذ حصة كبيرة من النقاش، وانتهى بالحديث عن "رؤية 2040" التي قال إنها الهدف بعد عشر سنوات، والتي يفترض بها أن تكون "مرحلة المنافسة الدولية".
طال النقاش أيضاً الملف الضريبي الذي أكد خلال حديثه عنه أن ما فُرض، أخيراً، برفع الضرائب إلى 15 في المئة قرار مؤقت، ولن يستمر أكثر من 5 سنوات، نافياً أي نية لفرض ضريبة على الدخل.

السعودية تعترض زورقا مفخخا قبالة سواحل ينبع
 


أعلنت السعودية عن نجاحها في اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسير عن بعد في مياه البحر الأحمر قبالة مدينة ينبع، من دون الكشف عن مصدره.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، العميد الركن تركي المالكي، إنه تم اعتراض "زورق رصد مفخخ ومسير عن بعد عند الساعة (06:40) من صباح الثلاثاء، 27 أبريل"، مضيفاً "قامت الوحدات البحرية برصد تحرك الزورق المفخخ بمياه البحر الأحمر قبالة مدينة ينبع، وتم التعامل مع الزورق، وتدميره، بحسب قواعد الاشتباك".

 

تسجيل ظريف يشعل سجالا إيرانيا وروحاني يدعو إلى التحقيق في مؤامرة


أثار تسريب تسجيل صوتي لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ردوداً رسمية وشعبية في إيران وخارجها، خصوصاً أنه تطرق إلى خلافات لم ترشح تفاصيل كثيرة عنها إلى العلن، منها طبيعة التنسيق الأمني بين الحرس الثوري ووزارة خارجية النظام، ما دفع بالرئيس الإيراني حسن روحاني إلى طلب التحقيق في "مؤامرة" نشر التسجيل.

ويعود التسجيل إلى العام الماضي. وقد أشار ظريف خلاله إلى تدخل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني في السياسة الخارجية لإيران. وذكر أن سليماني "ضحى بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري...".
 

أطنان الحشيش والرمان المفخخ يهددان العلاقات السعودية - اللبنانية


لم تكد تمر ساعات قليلة على إعلان السعودية وقف تصدير الخضار والفواكه من لبنان إليها بسبب العثور على كميات كبيرة من المخدرات المهربة إليها من لبنان والمخبأة في الفواكه، حتى أعلنت اليونان، ليل الجمعة، عن ضبط 4 أطنان من مخدر الحشيش مخبأة في شحنة آلات لصنع الحلوى متجهة من لبنان لسلوفاكيا.
وذكرت اليونان أن ضبط شحنة المخدرات المقبلة من لبنان إلى سلوفاكيا تم بعد معلومات وردت من الجانب الأميركي، كما تلقت مساعدة من السعودية. وتقدر القيمة السوقية لشحنة المخدرات المضبوطة بنحو 35 مليون دولار.
وأثار القرار السعودي ردود فعل واسعة في لبنان، حيث تخوفت مصادر دبلوماسية أن يشكل هذا القرار مقدمة لسلسلة قرارات تؤدي إلى قطع الرياض علاقتها مع بيروت.
 

تداعيات داخلية لقرار عباس إلغاء الانتخابات الفلسطينية


دانت حركة "حماس" قرار القيادة الفلسطينية تأجيل الانتخابات التي كان يُفترض أن تجرى الشهر المقبل، معتبرةً أنه "انقلاب على مسار الشراكة. وحملت "حماس" حركة فتح ورئاسة السلطة "المسؤولية الكاملة" عن "تداعيات القرار".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن، فجر الجمعة، 30 أبريل (نيسان)، أن الانتخابات التشريعية التي كان مقرراً إجراؤها الشهر المقبل أرجئت إلى حين "ضمان" إجرائها في القدس الشرقية، مؤكداً أن إسرائيل ما زالت ترفض السماح للمقدسيين بالمشاركة في هذا الاستحقاق.
 

أكثر من 100 جريح في مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية


أسفرت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين، ليل الخميس- الجمعة، 22 أبريل (نيسان)، في القدس عن سقوط أكثر من 100 جريح، وفق ما ذكرت مصادر طبية فلسطينية، وفي الشرطة الإسرائيلية، صباح الجمعة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 105 فلسطينيين على الأقل جرحوا، نقل نحو 20 منهم إلى المستشفى، بينما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها أحصت 20 جريحاً في صفوفها واعتقلت 44 شخصاً في الاشتباكات.
واندلعت المواجهات عند مدخل البلدة القديمة في القدس، ونشرت الشرطة الإسرائيلية مئات من عناصرها لمواكبة مسيرة نظمتها في القدس الغربية حركة "لاهافا" (لهب) اليهودية اليمينية المتطرفة المعادية علناً للفلسطينيين.

 

مقتل 44 شخصا في تدافع خلال احتفال ديني بإسرائيل


قال مسعفون إن ما لا يقل عن 44 شخصاً قُتلوا سحقاً في حشد خلال احتفال ديني يهودي في شمال إسرائيل، الجمعة، 30 أبريل، فيما وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه "كارثة كبيرة".

وقال شهود عيان، إن الناس تعرضوا للاختناق أو السحق تحت الأقدام في ممر ضيق مزدحم. ويُعتبر هذا الضريح من أقدس الأماكن في العالم بالنسبة لليهود وهو موقع مزار سنوي.

 

هؤلاء منافسو الأسد على الرئاسة في سوريا


أُغلق رسمياً، الأربعاء، 28 أبريل، قبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية، ومعها سجّل مجلس الشعب السوري، وعن طريق المحكمة الدستورية العليا قبول 51 مرشحاً من بينهم سبع سيدات لانتخاب رئيس الجمهورية.

وتبدو النتيجة محسومة في الانتخابات المقررة في 26 مايو (أيار) المقبل، وتفضي كل المؤشرات إلى أنها تصب لصالح مرشح حزب البعث، رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي يتولى حكم البلاد منذ يوليو (تموز) عام 2000، ويُعد الرئيس الخامس في تاريخ سوريا.

 

موسكو تطرد دبلوماسيين أوروبيين لـ"تضامن" بلدانهم مع براغ
 


أعلنت روسيا، الأربعاء 28 أبريل، طرد سبعة دبلوماسيين من أربع دول من الاتحاد الأوروبي، كانت طردت أخيراً دبلوماسيين روس، تضامناً مع الجمهورية التشيكية في قضية تجسس.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيانين، بأنه يتعين أن يغادر موسكو قريباً ثلاثة دبلوماسيين من سلوفاكيا، واثنان من ليتوانيا، وواحد من إستونيا، وواحد من لاتفيا، علماً أن دولهم أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وأوضحت موسكو أن سفراء ليتوانيا ولاتفيا وسلوفاكيا، إضافة إلى وكيل السفارة الإستونية، أبلغوا بهذا القرار خلال استدعائهم، الأربعاء، إلى مقر وزارة الخارجية.

المزيد من تقارير