Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سبوتيفاي" تطرح مدونات صوتية مدفوعة من دون عمولة

على عكس "أبل" التي تقطتع 30 في المئة من العائدات في السنة الأولى

شعار منصة "سبوتيفاي" (أ ف ب)

أطلقت "سبوتيفاي" تجربة على مدونات صوتية مدفوعة من دون اقتطاع أي عمولة خلال العامين المقبلين، خلافاً لـ"أبل"، المجموعة العملاقة الأخرى في القطاع.

وأشارت "سبوتيفاي" في بيان إلى أن كل مدونة صوتية (بودكاست) ستتمكّن من توفير اشتراكات مدفوعة تتيح الاطلاع على مضامين حصرية، تكون في أحيان كثيرة خدمة مكمّلة لبرامجها المتاحة مجاناً.

ولا تزال هذه الصيغة في مرحلة تجريبية، وهي متاحة حالياً لـ 12 شخصاً من أصحاب المدونات الصوتية، غير أن المنصة تعتزم توسيعها لتشمل كامل الإنتاجات على الخدمة "في الأشهر المقبلة".

وخلال العامين المقبلين، لن تقتطع "سبوتيفاي" أي عمولة على المبالغ التي يتقاضاها أصحاب المدونات الصوتية من المشتركين. لكن الخدمة السويدية العملاقة تعتزم بدء اقتطاع عمولة بنسبة 5 في المئة اعتباراً من عام 2023.

عمولة "أبل"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت المجموعة العملاقة الأخرى في القطاع "أبل"، أعلنت من جانبها الأسبوع الماضي، أنها ستتيح خدمة موازية في مايو (أيار)، وهي ستقتطع عمولة 30 في المئة من المبالغ المالية التي يتقاضاها أصحاب المدونات الصوتية المدفوعة، لكن النسبة تتراجع إلى 15 في المئة بعد عام من الاشتراك.

ومن خلال نموذجها المدمج الذي يجمع المنصة والأدوات التقنية واستوديوهات الإنتاج وشركات الإعلانات وإمكان تقديم مضامين مدفوعة، تسعى "سبوتيفاي" إلى طرح مروحة خدمات واسعة تجعلها الوجهة الأولى لصنّاع مدونات البودكاست.

كذلك أعلنت "سبوتيفاي" عن شراكة مع إذاعة "أن بي آر" الأميركية العامة، التي تبقى الرائدة بين الإذاعات العالمية في مجال البودكاست على الرغم من تنامي المنافسة.

وينص الاتفاق على تقديم خمس مدونات صوتية من الإذاعة نسخةً من برامجها من دون إعلانات في مقابل اشتراك مدفوع، ما يشكّل منعطفاً في مسيرة "أن بي آر" التي ركّزت طوال تاريخها على المحتويات المجانية.

المزيد من علوم