Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني: تسريب تسجيل ظريف هدفه خلق "اختلاف" تزامنا مع المباحثات النووية

وزير الخارجية يأسف لتحول تصريحاته إلى "اقتتال داخلي"

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أ ف ب)

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، اليوم الأربعاء، أن تسريب تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف يهدف إلى التسبب بـ"اختلاف" داخلي تزامناً مع المباحثات في فيينا مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، في حين أبدى ظريف في منشور عبر تطبيق "إنستغرام"، أسفه لتحول تصريحاته المسربة إلى "اقتتال داخلي"، بعد انتشار تسجيل صوتي له تحدث فيه عن دور العسكر في الدبلوماسية أثار جدلاً واسعاً في البلاد.

وأكد ظريف طبيعة العلاقة الوثيقة التي جمعته بقاسم سليماني، أحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لإيران، مشدداً على أن الفكرة الأساسية من حديثه كانت تقديره وجود حاجة إلى "تعديل ذكي" في العلاقة بين الميدان العسكري والدبلوماسية.

الفكرة الأساسية

وكتب ظريف "آسف بشدة كيف أن حديثاً نظرياً عن الحاجة إلى توازن بين الدبلوماسية والميدان، من أجل أن يستخدم من قبل رجال الدولة المقبلين عبر الاستفادة من الخبرة القيمة للأعوام الثمانية الماضية، تحول إلى اقتتال داخلي".

كما أبدى أسفه لأن تقييمه لبعض المسارات الإجرائية "تم تأطيره على أنه انتقاد شخصي".

وأرفق ظريف المنشور عبر حسابه الموثق، بشريط مصور لزيارة قام بها هذا الأسبوع إلى موقع اغتيال سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري، والذي قضى بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد في يناير (كانون الثاني) 2020.

وشدد الوزير الذي يتولى منصبه منذ عام 2013، على أنه حظي "بشرف صداقة عميقة وتعاون مع الحاج قاسم لأكثر من عقدين من الزمن، وعلاقاتنا الشخصية والمهنية لم تخفت حتى استشهاده، لكنها تعمقت دائماً"، مؤكداً أنه دائماً ما أشاد بـ"صلابة وإنسانية والبحث عن السلام وشجاعة الشهيد سليماني" في تصريحاته داخل إيران وخارجها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر ظريف أن الدبلوماسية والميدان العسكري يمثلان "جناحي قوة" لإيران.

وأوضح أن "الفكرة الأساسية" التي تحدث عنها في التسجيل كانت التركيز على "الحاجة إلى تعديل ذكي في العلاقة بين هذين الجناحين وتحديد الأولويات ضمن الهيئات القانونية وتحت الإشراف العظيم للقائد الأعلى"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

وأكد أن "حماية مصالح البلاد وشعب إيران المقاوم والصبور والباسل هو عهد سألتزم به حتى اللحظة الأخيرة"، مشدداً على أنه دائماً ما اتبع "السياسات المقررة للبلاد ودافعت عنها بقوة".

تحقيق في "مؤامرة"

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أعلن الثلاثاء أن الرئيس حسن روحاني طلب التحقيق في "مؤامرة" تسريب تسجيل ظريف.

ويتحدث ظريف في التسجيل الممتد لنحو ثلاث ساعات ونشرته الأحد وسائل إعلام خارج إيران، إلى دور وازن في السياسة الخارجية أداه خصوصاً سليماني.

وأثار التسجيل الذي يأتي نشره قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية وفي ظل مباحثات مع القوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، انتقادات من المحافظين المعارضين لحكومة الرئيس المعتدل روحاني.

وتطرق ظريف إلى مسائل من أبرزها دور سليماني، قائد قوة القدس في الحرس الثوري، في السياسة الخارجية، وأن "الميدان" حظي بأولوية على حساب الدبلوماسية، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده، الاثنين، أن التسجيل مقتطع من حوار لسبع ساعات غير مخصص للنشر، وتضمن مواقف "شخصية" للوزير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات