Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تحكم على بريطانية من أصل إيراني بالسجن لمدة عام ولندن تندد

منعت نازانين زاغاري راتكليف من مغادرة البلاد بتهمة الدعاية المناهضة لها

قال حجة كرماني، محامي البريطانية من أصل إيراني نازانين زاغاري راتكليف الموظفة في مؤسسة خيرية، لموقع "امتداد نيوز" الإلكتروني، اليوم الاثنين، إن محكمة ثورية إيرانية قضت بسجن موكلته مدة عام ومنعها من مغادرة البلاد لمدة عام.

وأضاف كرماني، "حُكم على زاغاري راتكليف بالسجن لمدة عام ومنعها من مغادرة البلاد لمدة عام بتهمة الدعاية المناهضة لإيران".

تنديد بريطاني

من جهته، ندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين بالحكم على زاغاري راتكليف لعام إضافي في طهران، أوردته وسائل إعلام.

وقال جونسون، "لا أعتقد أنه من الصحيح إطلاقاً أن يتم الحكم على نازانين بقضاء أي وقت إضافي في السجن. أعتقد أن وجودها في السجن خطأ من الأساس"، مضيفاً أن لندن تعمل "جاهدة للغاية" لضمان إطلاقها.

تهمة التآمر

وأُلقي القبض على زاغاري راتكليف، وهي مديرة مشاريع بمؤسسة "تومسون رويترز"، بمطار طهران في أبريل (نيسان) 2016، ثم دينت لاحقاً بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية الإيرانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأُطلقت من الإقامة الجبرية الشهر الماضي في نهاية حكم بالسجن لمدة خمس سنوات، لكنها أُمرت على الفور بالعودة للمثول أمام المحكمة لمواجهة تهم جديدة بالدعاية ضد النظام الإيراني.

وأوضح كرماني أنه سيستأنف الحكم الجديد في غضون 21 يوماً بموجب القانون الإيراني.

وتنفي أسرة زاغاري راتكليف والمؤسسة التي تعمل فيها، وهي مؤسسة خيرية تعمل مستقلة عن الشركة الإعلامية "تومسون رويترز" ووكالة "رويترز" للأنباء التابعة لها، التهمة الموجهة إليها.

وأمضت زاغاري راتكليف أربع سنوات في السجن قبل إطلاقها ووضعها رهن الإقامة الجبرية في مارس (آذار) 2020 أثناء تفشي فيروس كورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات