Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنتوني هوبكينز... من قاتل إلى مسن ضعيف يعاني الخرف

فاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأب"

يتمتع أنتوني هوبكينز بذاكرة سمعية استثنائية (أ ف ب)

فاز الممثل البريطاني انتوني هوبكينز بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن تأديته دور مريض مصاب بالخرف في فيلم "ذي فاذر"، مضيفاً إلى رصيده الغني تكريماً جديداً لمسيرة جسّد فيها شخصيات متنوعة، بينها البابا ورئيس الولايات المتحدة وقاتل من آكلي لحوم البشر.

وأصبح هوبكينز البالغ 83 سنة، والذي غاب عن احتفال توزيع الجوائز، أكبر الممثلين سناً يفوز بجائزة أوسكار تنافسية بعد نحو ثلاثة عقود من نيله أوسكار أفضل ممثل عن دوره كسفاح يرتكب سلسلة جرائم قتل في "سايلانس أوف ذي لامبز" عام 1992 للمخرج جوناثان ديم.
 
وتوّج هوبكينز هذه المرة عن توليه دور رجل كبير السن يغرق في الخرف في "ذي فاذر" للفرنسي فلوريان زيلر الذي فاز أيضاً بأوسكار أفضل سيناريو مقتبس عن الفيلم نفسه.
 
وتولت البريطانية أوليفيا كولمان دور ابنته التي يصبح عاجزاً عن التعرف عليها وعلى سواها من أفراد عائلته، ويخيّل له حتى أن شقته تتحوّل. وأعطيت الشخصية التي يؤديها اسمه أنتوني، وتاريخ ميلاده الواقع في 31 ديسمبر (كانون الأول) 1937.
 
وقال هوبكينز لصحيفة "ذي تايمز"، "لم تكن هناك مشكلة في تأدية دور شخص مسنّ لأنني عجوز". لكن هذا الدور الذي حاز عنه جائزة بافتا لأفضل ممثل أثّر فيه. وأوضح، "لقد جعلني أكثر وعياً بمسألة الموت وهشاشة الحياة، ومنذ ذلك الحين لا أحكم على الناس. فكلنا هشون ومعرضون للعطب".
 
وأشار هوبكينز إلى أن الفيلم ذكّره بأيام والده الأخيرة، مضيفاً للصحيفة "أدركت ما كان شعوره في النهاية. الخوف. الكآبة التي لا توصف والحزن والوحدة. نتظاهر جميعاً بأننا لسنا وحدنا، لكننا جميعاً بمفردنا. النجاح جيد. هو وسيلة للبقاء لكن في النهاية، سنكون جميعنا وحيدين".
 
هوبكينز يشيد بتشادويك بوزمان
 
وأشاد أنتوني هوبكينز بالراحل تشادويك بوزمان في رسالة شكر فيها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لمنحه جائزة الأوسكار التي كان من المتوقع على نطاق واسع أن تذهب إلى بوزمان.

وفي كلمة من موطنه ويلز، قال هوبكنز في رسالة بالفيديو على "إنستغرام" إن الجائزة، وهي ثاني جائزة أوسكار في مسيرته المهنية، كانت غير متوقعة.

وقال "صباح الخير، أنا هنا في وطني في ويلز... في عمر 83 سنة، لم أكن أتوقع أن أحصل على هذه الجائزة، لم أتوقع ذلك حقاً. شكراً جزيلاً لكم جميعاً".

وأضاف "أريد أن أوجه التحية لتشادويك بوزمان، الذي رحل عنا مبكراً جداً". وتوفي بوزمان نجم فيلم (بلاك بانثر) العام الماضي عن 43 سنة بعد معركة استمرت أربع سنوات مع سرطان القولون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ممثل أسطوري

وخلال ستة عقود من حياته المهنية في المسرح والتلفزيون والسينما، جسّد هذا الممثل الأسطوري شخصيات متنوعة من أبرزها ملك إنجلترا (ريتشارد قلب الأسد) ورئيس الوزراء البريطاني (ديفيد لويد جورج) ورئيسان أميركيان (جون كوينسي آدامس وريتشارد نيكسون) وهتلر ودانتون واسحق رابين وتشارلز ديكنز وبابلو بيكاسو وألفريد هيتشكوك.

كذلك، أدى هوبكينز أدواراً شيطانية برز فيها مثل دوره في فيلم "ذي ريمينز أوف ذي داي" للبريطاني جيمس أيفوري و"شادولاندز" لمواطنه ريتشرد أتينبورو.
 
أما في فيلم "ذي تو بوبس"، فقد أدى دور البابا بيندكتوس السادس عشر، وهو ألماني اسمه الفعلي جوزيف راتزينغر، الصارم والمحافظ فيما يتحاور مع خليفته ذي الشخصية الجذابة البابا فرنسيس الذي يؤدي دوره جوناثان برايس.
 
ويتمتع أنتوني هوبكينز وهو أيضاً رسام وعازف بيانو وملحن شهير وحاصل على لقب "سير" (منحته الملكة إليزابيث لقب فارس عام 1993) بذاكرة سمعية استثنائية، ربما بسبب أذنه الموسيقية.
 
كان فيليب أنتوني هوبكينز المولود في 31 ديسمبر (كانون الأول) 1937 في مارغام إحدى ضواحي بورت تالبوت (ويلز) لأب خباز، طفلاً وحيداً ومشاغباً تحوّل إلى المسرح بفضل لقائه في سن المراهقة الممثل الكوميدي ريتشارد بيرتون.
 
وبعد دروس في الدراما وسنتين من الخدمة العسكرية في البحرية وأدوار صغيرة على خشبة المسرح، لفت انتباه أسطورة سينمائية أخرى هو لورانس أوليفييه الذي أصبح هوبكينز الممثل البديل له على خشبة المسرح الملكي الوطني في لندن.
 
ومن ثم ظهر في عدد متزايد من الأفلام التلفزيونية وحصد العديد من جوائز "إيمي أووردز" وانتقل إلى عالم السينما.
 
وبعدما عاش خلال الستينيات حياة صعبة في لندن، هاجر إلى الولايات المتحدة وتغلب على إدمانه الكحول. في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، هنّأ نفسه على "تويتر" لكونه مقلع عن الكحول منذ 45 عاماً.
 
حصل على الجنسية الأميركية عام 2000 محتفظاً بالجنسية البريطانية. يعيش الممثل والمخرج ذو الشعر الأبيض والعينين الزرقاوين بجوار المحيط في ماليبو (لوس أنجليس)، مع ستيلا أرويايف زوجته الثالثة البالغة من العمر 64 سنة.
اقرأ المزيد

المزيد من سينما