Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أبل" تمنع شركات التقنية من تتبع المستخدمين

رفضت "فيسبوك" الخطوة واعتبرتها مسيئة للمنافسة

واجهت شركات التقنية انتقادات لقيامها بتتبع المستخدمين (غيتي)

في مؤتمر المطورين عام 2020، أعلنت شركة "أبل"  ميزات جديدة متعلقة بنظام التعقب ستصل إلى نظام "آي أو إس 14"، وهي التي أثارت جدلاً كبيراً خلال السنوات الماضية، إذ تنوي الشركة في تحديثها الجديد منع التعقب بعدما كان يستخدم من قبل شركات عدة، أشهرها "فيسبوك" و"غوغل"، اللتان كانتا تتعقبان المستخدمين وسلوكهم لتسهيل عرض إعلانات مناسبة لهم وفقاً لتفضيلاتهم.

تصاعدت هذه القضية بعد أن أثار ناشطون هذه التفاصيل، بتجربة البحث عن فندق أو منتج معين عن طريق المنصّتين، لتتسابق بعدها الإعلانات المرتبطة بالمنتج في الظهور، وهي القضية التي تبدو في ظاهرها ميزة إضافية، إلا أنها تنبّه إلى قدرات الشركات الكبرى في الوصول إلى بيانات أكثر خصوصية مما ينبغي لها معرفته.

"فيسبوك" ترفض

ولم يخفِ عمالقة التكنولوجيا رفضهم لهذا التحديث، إذ أصدرت منصة "فيسبوك" بياناً قالت فيه إن "الميزة ستؤثر في شركات كثيرة وفي قدرتها على الاستمرار بتقديم خدماتها".

وشرعت شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة في هجوم تسويقي للدفاع عن الإعلانات المستهدفة، ونشرت صفحات كاملة لهذا الغرض في الصحف الأميركية، وشهادات من صغار التجار على موقع مخصص، وكانت لمؤسسها مارك زوكربرغ تصريحات لاذعة.

واعتبر الملياردير الأميركي الشاب أن "أبل تتصرف بطريقة مسيئة إلى المنافسة"، مضيفاً "لن تتمكّن شركات صغيرة ومتوسطة كثيرة بعد الآن من استهداف عملائها بإعلانات مخصصة. يمكن أن تقول أبل إنها تفعل ذلك لمساعدة الأشخاص، ولكن هذا الأمر يخدم مصالحها بوضوح".

وتعتمد منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة على ميزة تتبّع المستخدمين لزيادة دقة عرض الإعلانات، ما ينعكس على نجاح عملية الترويج، الأمر الذي يؤدي إلى تحوّل المنصة إلى مكان تتدفق عليه الإعلانات.

وكانت "أبل" تعتزم إطلاق الميزة مع نظام "آي أو إس 14"، لكن مع وجود معارضة كبيرة من شركات عدة، اضطرت للتأجيل إلى موعد صدور نظام "آي أو إس 14.5"، المتوقع إطلاقه غداً الاثنين.

التعديل أعطى خاصية تفعيل الميزة أو إيقافها للمستخدمين بحيث تظهر لك أيقونة تطلب منك السماح للبرنامج الذي تنوي العمل عليه بتعقّبك على منصات أخرى، وتملك خيار رفض هذه الميزة أو تفعيلها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستمنع "أبل" التطبيقات من إجبار المستخدمين على تفعيل هذه الميزة، فعلى سبيل المثال يلجأ بعض التطبيقات إلى إخفاء ميزات تظهر فقط في حال فعّلت التتبّع، وهو ما بات مخالفاً لسياسات الشركة وسيعرّض التطبيق للمخالفة والحذف.

ميزات أخرى

ميزة منع تتبّع المستخدمين ليست الوحيدة التي سيتم إطلاقها في "آي أو إس 14.5"، بل هناك ميزات إضافية عدة، أهمها فتح الجهاز من خلال ساعة "أبل".

وتأتي هذه الخدمة لمساعدة المستخدمين في فتح أجهزتهم أثناء ارتداء الكمامة، من دون الحاجة لبصمة الوجه أو الرمز السري.

أيضاً من ضمن الميزات الجديدة، إضافة أصوات لنظام الخدمة الصوتي "سيري"، ودعمها بخاصّيات أكثر، مثل الاتصال على أرقام الطوارئ أو معرفة المتصل والرد عليه من خلالها.

التحديث أيضاً شمل دعم أجهزة التحكم الجديدة من "بلايستيشن" و"إكس بوكس"، التي سيكون من الممكن التحكم بها عن طريق الـ"آيفون" والـ"آيباد".

المزيد من تكنولوجيا